SnowRunner
لعبة محاكاة غامرة مع محتوى ضخم وقيمة إعادة لعب عالية
تمكنت SnowRunner من جذب عشاق ألعاب القيادة والمحاكاة بشكل مذهل، وما زال العديد من اللاعبين مندهشين من الشعبية التي حصدتها هذه اللعبة. رغم أن الشاحنات تُعتبر من أبطأ المركبات، إلا أن الألعاب التي تنجح في تقديم تفاصيل دقيقة حول طريقة عملها وإحساس قيادتها تجد جمهورًا شغوفًا ومتفانيًا من عشاق هذا النمط، مما قد يبدو غريبًا بالنسبة للاعبين الآخرين.
في بعض الأحيان، لا تحتاج الألعاب إلى تعقيد الأمور، بل إلى تقديم تجربة تشبع رغبة معينة لدى مجموعة من اللاعبين. هذا ما فعلته SnowRunner من خلال مغامرات الطرق الوعرة، مما جعلها تحقق نجاحًا مفاجئًا داخل هذه الفئة.
Need For Speed Unbound
قصة باهتة، ولكن اللعبة تقدم تحكمًا رائعًا ومظهرًا جذابًا
يشعر العديد من عشاق ألعاب السباقات بأن هذا النوع من الألعاب قد وصل إلى مرحلة من الركود، ومع ذلك، تُعتبر Need for Speed Unbound إنعاشًا له، بفضل تقديمها أسلوبًا بصريًّا جديدًا ومميزًا. التصاميم بأسلوب التظليل الكرتوني (cel-shaded) * وإضافات مثل تأثيرات الدخان ثنائية الأبعاد تجعل اللعبة تبرز وسط مجموعة من الألعاب التي تتشابه في الشكل والأجواء.
رغم أن بعض اللاعبين قد يجدون هذا التغيير البصري غريبًا، إلا أن ذلك يُظهر مدى ثبات تصميم ألعاب السباقات في السنوات الأخيرة. آليات السباق في Unbound صلبة، واستكشاف العالم المفتوح ممتع، على الرغم من أن جمع الأموال للحصول على سيارات جديدة قد يكون مزعجًا لبعض اللاعبين.
ملاحظة: يمكن أن تكون Need for Speed Heat بديلًا قويًّا لهذه اللعبة، حيث يمكن اعتبار عالمها المفتوح أفضل من Unbound. ومع ذلك، فإن الفارق بينهما ليس كبيرًا.
* Cel-shaded في الألعاب هو أسلوب رسومي يجعل اللعبة تبدو وكأنها مرسومة باليد أو أشبه بالرسوم المتحركة (الكرتون). يستخدم هذا الأسلوب تأثيرات الإضاءة والتظليل لتقليل التفاصيل الواقعية وجعل العناصر ثلاثية الأبعاد تبدو كأنها ثنائية الأبعاد. يتميز هذا الأسلوب بخطوط واضحة وألوان مسطحة ومحددة بحدة، مما يعطي مظهرًا فنيًّا مميزًا وغير واقعي.
Forza Horizon 3
أستراليا تتحول إلى ملعب ممتع للغاية
سلسلة Forza Horizon دائمًا ما تقدم ألعابًا مميزة، وForza Horizon 3 ليست استثناءً. تقدم اللعبة عالمًا مفتوحًا ضخمًا مليئًا بالسباقات والتحديات وخيارات تخصيص السيارات وقصص ممتعة. اختيار أستراليا كبيئة للعبة كان موفَّقًا، حيث تمتاز بتنوع كبير يجعل الاستكشاف ممتعًا ومليئًا بالمفاجآت والطرافة.
اللاعبون يعشقون إمكانية دخول اللعبة والاستمتاع بقيادة السيارة التي يختارونها بكل حرية. حقيقة أن بعض المعجبين ما زالوا يعتبرون هذا الإصدار أفضل من خلفائه، -على الرغم من النجاح الكبير لـForza Horizon 4 وForza Horizon 5- تُظهر مدى جودة ما قدمه هذا الجزء.
Driver: San Francisco
مقاربة فريدة لأسلوب القيادة في العالم المفتوح
من المؤسف أن سلسلة Driver لم تشهد أي إصدارات رئيسية منذ فترة طويلة. تُعتبر لعبة San Francisco عنوانًا مذهلًا يجعل اللاعبين يشعرون وكأنهم أبطال أفلام أكشن خلف عجلة القيادة. يمكن للاعبين القيام بكل شيء، من العمل كسائقين للهروب إلى السيطرة على أجساد السائقين الآخرين والتحكم في سياراتهم.
تُعَدُّ اللعبة واحدة من أكثر ألعاب القيادة إثارة، حيث تتطلب من اللاعبين تنفيذ مهام عديدة أثناء المرور بمشاهد مذهلة ومليئة بالحركة. قدرة Shift التي تتيح التنقل بين السيارات هي أبرز ما يميز اللعبة، ومن المؤسف أن عددًا قليلًا جدًّا من المطورين حاولوا دمج هذه الميزة الفريدة في ألعابهم.
Midnight Club 3
لعبة سباق في عالم مفتوح مذهلة لا زالت تحتفظ بجاذبيتها
من المؤسف أن سلسلة Midnight Club لم تحتفظ بمكانتها في مكتبة ألعاب Rockstar، حيث تحولت الشركة إلى التركيز على ألعاب الأكشن ذات العوالم المفتوحة التي تتضمن القيادة بدلًا من الألعاب التي تركز بالكامل على السباقات. يشعر عشاق السلسلة بالحزن بسبب غياب هذه الألعاب عن الساحة.
لكن لا زال هناك العديد من الألعاب في السلسلة يمكن للمعجبين الاستمتاع بها. الأجواء الفريدة لهذا الإصدار لا تُضاهى، وأي لاعب يجرب هذه اللعبة سيستمتع بإحدى أفضل ألعاب السباق التي قد يجربها على الإطلاق.
BeamNG.drive
التضحية بالسهولة مقابل الواقعية والعمق
تُعَدُّ لعبة BeamNG.drive من أفضل ألعاب محاكاة السباق وأكثرها واقعية. تحطيم السيارات في هذه اللعبة ممتع بفضل نظام الضرر الواقعي، الذي يجعل الحوادث تبدو مثيرة بدلًا من كونها محبطة. بفضل المحتوى الذي يقدمه المستخدمون، يمكن للاعبين قضاء ساعات طويلة في استكشاف إمكانيات اللعبة.
تُعتبر اللعبة من أكثر ألعاب السباق صعوبة وتعقيدًا، لكنها تمنح تجربة ممتعة لمن يتمكن من التكيف معها. ومع ذلك، لا زال المشروع في مرحلة الوصول المبكر (early access) * منذ حوالي عقد من الزمن (الإصدار v0.32 صدر في أبريل 2024)، مما يعني أن اللعبة لم تكتمل بعد بالكامل.
* Early Access في الألعاب هو نموذج تطوير ونشر يتيح للمطورين إصدار لعبة غير مكتملة للجمهور قبل أن تكون النسخة النهائية جاهزة. يتيح هذا النموذج للاعبين شراء اللعبة والمشاركة في تجربتها أثناء مراحل التطوير، مما يمنح المطورين فرصة لتحسين اللعبة بناءً على ملاحظات اللاعبين وجمع التمويل اللازم لإكمال التطوير.