تُعتبر كرة السلة واحدة من أسهل الرياضات التي يمكن متابعتها. يتميز اللعب بوتيرة تسجيل سريعة، مما يعني أن هناك دائمًا شيء ممتع يمكن للمشاهد الاستمتاع به. وبقدر ما تكون مشاهدة اللعبة مسلية، فإن لعبها بنفسك على أرض الواقع هو أكثر إثارة. وإذا لم يكن ذلك ممكنًا، فهناك دائمًا ألعاب الفيديو.
على مر السنوات، كانت ألعاب كرة السلة تُعتبر البديل الأفضل لعشاق اللعبة الذين لا يستطيعون اللعب على أرض الملعب. ومع ذلك، يعتبر هذا فرصة رائعة للعودة إلى أفضل ألعاب كرة السلة الكلاسيكية التي تم إصدارها. بدءًا من المحاكاة الواقعية وحتى الألعاب ذات طابع الأركيد الممتع، تُعَدُّ هذه الألعاب من بين الأفضل في هذا النوع.
NBA Hangtime
صدرت لعبة NBA Hangtime في منتصف التسعينيات، وكان من الصعب أن تتميز لعبة كرة سلة بسبب كثرة الألعاب المتشابهة، لكن NBA Hangtime التي طورتها شركة Midway جلبت لمسة مرحة جديدة مستوحاة من لعبة NBA Jam الشهيرة. تم إصدار اللعبة عام 1996 وأتاحت للاعبين إمكانية إنشاء شخصياتهم الخاصة وإدخال رموز خاصة لتغيير المرئيات أو الآليات، مثل الرؤوس الكبيرة والسرعات المفرطة.
أضفى هذا التوجه الأركيدي على اللعبة طابعًا جنونيًّا مقارنة بألعاب مشابهة. بالإضافة إلى ذلك، أضافت اللعبة إمكانية التبديل بين خمسة لاعبين في الفريق، ما منحها مزيدًا من العمق. ورغم أنها لم تكن قفزة نوعية عن الألعاب التي سبقتها، إلا أن NBA Hangtime قدمت إضافات مرحة جعلتها مميزة.
Pat Riley Basketball
تُعتبر هذه اللعبة الكلاسيكية الصادرة في 1990 واحدة من أفضل الألعاب لعشاق جهاز Genesis. استلهمت اللعبة اسمها من مدرب كرة السلة الشهير Pat Riley وقدمت مزيجًا رائعًا من الآليات البسيطة والعمق النسبي.
يمكن للاعبين الاختيار من بين ثمانية فرق تحمل أسماء مبتكرَة مثل Denver Jammers وHouston Rebels، مع إمكانية لعب مباريات استعراضية سريعة أو بطولات موسَّعة. كما تتيح اللعبة تعديل مدة كل شوط، مما يسمح بجلسات طويلة تصل إلى عشرين دقيقة لكل شوط إذا أراد اللاعبون.
Mario Hoops 3 On 3
قد يبدو اليوم أمرًا مألوفًا رؤية شخصية Mario في ألعاب رياضية، لكن في 2006 كان ذلك جديدًا، خاصةً مع تولي Square Enix تطوير هذه اللعبة الرياضية الأركيدية الملوَّنة.
رغم أن اللعبة لم تحقق استقبالًا استثنائيًّا، إلا أن العديد من اللاعبين استمتعوا بالعناصر الترفيهية وشخصيات ماريو المألوفة في مجموعة متنوعة من الملاعب. تطلبت اللعبة بعض التمرين للتأقلم مع نظام التحكم عبر شاشة DS اللمسية واستخدام القلم، لكنها كانت مبتكرَة وسريعة الاستجابة. كما أضافت الشاشة الثانية خريطة مكنت اللاعبين من التخطيط بشكل أفضل أثناء اللعب.
Arch Rivals
صدرت لعبة Arch Rivals أولًا لأجهزة الأركيد ثم تم نقلها لاحقًا إلى عدة منصات، بما في ذلك Xbox وGameCube. على الرغم من رسوماتها البيكسلية البسيطة، إلا أنها حافظت على مكانتها على مر السنين بفضل أسلوبها الفوضوي والممتع.
تميزت اللعبة بآلية قتالية مبتكرَة تُضفي إثارة إضافية إلى المباريات السريعة. يمكن للاعبين القيام بمخالفات دون عقاب، بل يُشَجَّعون على ذلك، مثل خطف الكرة من الخصوم أو حتى ضربهم في الوجه. أضاف هذا الأسلوب العدواني في كرة سلة الشوارع طابعًا فوضويًّا ومثيرًا، مع مباريات اثنين ضد اثنين تُعْرَض برسومات 8-بت. زادت العشوائية مع وجود عوائق في الملعب مثل أغلفة الحلوى وعلب المشروبات الغازية.
Kobe Bryant In NBA Courtside
كانت لعبة NBA Courtside واحدة من الجواهر النادرة على جهاز N64 وتمحورت حول أسطورة كرة السلة الراحل Kobe Bryant. قدّمت اللعبة تجربة كرة سلة تقليدية وبسيطة، لكنها ممتعة وسريعة بما يكفي لتبقي اللاعبين مستمتعين.
رغم أن الرسومات قد تبدو بدائية مقارنة بالمعايير الحالية، إلا أن أسلوب اللعب صمد بفضل التفاصيل الدقيقة في مباريات خمسة ضد خمسة، إضافة إلى وجود مواسم وحملات تصفيات (playoff campaigns). كما أضافت اللعبة بعض الخدع والخصائص القابلة للفتح. تميزت اللعبة أيضًا بحركات متقنَة تم تطويرها باستخدام تقنيات التقاط الحركة (motion capture)، مما عوَّض عن الرسومات البسيطة.
Tecmo NBA Basketball
تُعتبر لعبة Tecmo Bowl معيارًا ذهبيًّا في ألعاب كرة القدم الأمريكية المبكرة، لكن قريبتها الأقل شهرة Tecmo NBA Basketball تركت بصمتها الخاصة في عالم ألعاب كرة السلة. صدرت في نوفمبر 1992، وكانت واحدة من أولى الألعاب التي أعطت إحساسًا حقيقيًّا ببطولة دوري كرة السلة.
تميزت اللعبة بمتابعة الإحصائيات والإصابات بطريقة غير مسبوقة. كما كانت من أوائل الألعاب التي قدمت مشاهد سينمائية، مما أضاف طابعًا واقعيًّا. رغم أن أسلوب اللعب لم يكن مثاليًّا، إلا أن اللعبة استفادت من كونها أول لعبة تحمل تراخيص NBA وNBPA، مما أتاح للاعبين اللعب بفرق ولاعبين حقيقيين من الدوري الأمريكي لكرة السلة.
NBA Ballers
كانت لعبة NBA Ballers تجربة مختلفة تمامًا في عالم ألعاب كرة السلة، حيث صدرت في 6 أبريل 2004 ودمجت بين اثنين من أبرز جوانب اللعبة: نجوم الدوري NBA وأجواء كرة الشوارع AND-one. ركزت اللعبة على مباريات 1 ضد 1 في بيئات مستوحاة من أسلوب الشارع.
سمح وضع القصة الرئيسي للاعبين بالتحكم بلاعب مبتدئ غير معروف والانطلاق في رحلة من القاع إلى القمة بمواجهة أبرز نجوم الدوري. خلال التقدم، يمكن للاعب ترقية الشخصية وشراء ملابس ومجوهرات فاخرة، وهو مفهوم تم استخدامه لاحقًا في ألعاب رياضية أخرى. كانت التجربة ممتعة جدًّا وجلبت عنصرًا جديدًا للألعاب الرياضية.