Kill Confirmed – Call of Duty
كان طور Kill Confirmed الذي تم تقديمه في لعبة Call of Duty: Modern Warfare 3 عام 2011 إضافة مبتكرة للغاية إلى أنماط اللعب الجماعي. الفكرة بسيطة وممتعة: لا يقتصر الفوز على قتل الأعداء فقط، بل يجب جمع بطاقات الهوية dog tags التي تسقط منهم بعد مقتلهم لتأكيد القتل وكسب نقاط إضافية.
على الجانب الآخر، يمكن للاعبين الأذكياء جمع بطاقات الهوية dog tags الخاصة بزملائهم الذين قُتلوا لمنع الفريق الآخر من تسجيل النقاط، مع الحصول على نقاط إضافية بالمقابل.
أضاف هذا الطور طبقة جديدة من الاستراتيجية إلى نمط مباريات الموت Team Deathmatch المعتاد، حيث يعاقب اللاعبين الذين يتربصون دون حركة (campers) ويكافئ اللاعبين الأكثر حركة وتنقلًا.
لكن التحدي يكمن في أن بعض اللاعبين العاديين لا يلتزمون بالهدف الرئيسي للطور، وهي مشكلة متكررة في سلسلة Call of Duty، مما يعني أنه بينما تحاول جمع أكبر عدد ممكن من بطاقات الهوية dog tags، قد لا يقوم زملاؤك بنفس الجهد.
ومع ذلك، عندما يتم لعب الطور بشكل جيد من الجميع، فإنه يقدم تجربة مليئة بالإثارة والفوضى المنظمة، ويُعتبر واحدًا من أفضل الأطوار التي تم تصميمها في السلسلة.
Cat ‘N’ Mouse – Dirt 3
يُعَدُّ طور Cat ‘n’ Mouse في لعبة Dirt 3 واحدًا من أكثر الأطوار جنونًا وإثارة في ألعاب السباقات، ومع ذلك لم يحظَ بالتقدير الذي يستحقه.
في هذا الطور، يتم اختيار لاعب واحد في كل فريق ليكون الفأر mouse، وهو مُجبر على قيادة سيارة Mini Cooper البسيطة لإنهاء السباق، لكن الأهم أن الزمن الذي سيُسجله هذا اللاعب هو الوحيد الذي سيُحسب للفريق.
مهمة بقية أعضاء الفريق هي حماية الفأر mouse الخاص بهم أثناء جولته البطيئة في المضمار، وفي الوقت نفسه محاولة مهاجمة فأر mouse الفريق الآخر والتصدي للاعبين الذين يحاولون حمايته.
على الرغم من أن ألعاب أخرى مثل Project Gotham Racing وForza Horizon قدمت أطوارًا مشابهة، إلا أن نسخة Dirt 3 كانت الأكثر متعة وفوضوية.
للأسف على الرغم من وجود بعض اللاعبين المخلصين الذين لا زالوا يلعبون اللعبة على Steam، أصبح من الصعب العثور على عدد كافٍ من اللاعبين الراغبين في تجربة طور Cat ‘n’ Mouse، ربما لأن أسلوبه الساخر لا يناسب المتحمسين الذين ما زالوا يلعبون لعبة سباق قديمة بعد 13 عامًا من إصدارها.
لكن بالنسبة لمَن جربوه، يبقى هذا الطور ذكرى ممتعة لا تُنسى.
Metal Gear Online – Metal Gear Solid 4: Guns of the Patriots
نجح طور Metal Gear Online -الذي أتى مع Metal Gear Solid 4- في تقديم تجربة متعددة اللاعبين فريدة من نوعها تستند إلى أسلوب التخفي الذي يُميز السلسلة.
اللاعبون كانوا متحمسين لرؤية تجربة Metal Gear تتحول إلى طور تنافسي على الإنترنت، وبالرغم من المخاوف من إمكانية تحوّل اللعب الفردي المعقد إلى فوضى في طور متعدد اللاعبين، إلا أن هيديو كوجيما تمكن من ترجمة أسلوب اللعبة المميز إلى تجربة ممتعة ومثيرة.
قدَّم طور MGO العديد من الأنماط المميزة، ولكن اثنين من أبرزها هما:
- Stealth Deathmatch: حيث يتم تجهيز جميع اللاعبين بتمويه التخفي، ومع تضييق الخريطة تدريجيًّا، يتم دفع اللاعبين لمواجهات أكثر إثارة.
- Team Sneaking: حيث يرتدي فريق واحد تمويه التخفي بينما يلعب الفريق الآخر بدونها، مما يخلق تجربة تخفي ضد كشف حقيقية.
الاعتماد على أسلوب اللعب القائم على التخفي، مع عناصر مميزة للسلسلة مثل الاختباء في الصناديق الكرتونية والقتال القريب (CQC)، جعل MGO يتميز عن غيره من الألعاب متعددة اللاعبين التي كانت شائعة في تلك الفترة.
Galaxy at War – Mass Effect 3
نجح طور اللعب الجماعي في Mass Effect 3، المعروف بـGalaxy at War، في تحسين سمعة اللعبة التي تأثرت بنهايتها الضعيفة.
Galaxy at War هو نمط تعاوني لأربعة لاعبين يشبه Horde Mode في سلسلة Gears of War، حيث يواجه اللاعبون مجموعات متزايدة الصعوبة من الأعداء.
ما جعله مميزًا:
- تنوُّع الشخصيات، حيث قدمت اللعبة مجموعة كبيرة من الأنواع والشخصيات، ولكل منها قدرات فريدة، مما أعطى مجالًا واسعًا للتجربة والابتكار.
- العمل الجماعي، إذ يتطلب الطور تنسيقًا عاليًا بين اللاعبين، ما أضاف مستوى إضافيًا من التحدي والتشويق.
- نظام التقدم المشوّق، حيث كان هناك إحساس قوي بالإنجاز مع تقدم اللاعبين، إلى جانب تأثير هذا الطور على القصة الفردية من خلال تحسين مستوى “جاهزية المجرة (Readiness Rating)”.
رغم الشعبية الكبيرة لهذا الطور، إلا أنه لم يُضَمَّن في النسخة المُحَسَّنَة Legendary Edition التي صدرت في 2021، مما أحبط الكثير من اللاعبين. ومع ذلك، لا زال هناك بعض اللاعبين المخلصين يلعبون النسخة الأصلية الصادرة عام 2012 على Steam.