مقالات

أهم وأبرز 8 مزايا في لعبة FIFA 16

fifa16
من يهوى ألعاب الرياضة بشكل عام وألعاب كرة القدم بشكل خاص يعرف تمام المعرفة أن لعبة FIFA من إنتاج شركة Electronic Arts أو ما تسمى اختصاراً EA هي أنجح وأشهر لعبة كرة قدم في تاريخ ألعاب الفيديو. فقد عمدت شركة EA خلال تطويرها لهذه اللعبة في كل عام على أن تبهرنا بميزات وأساليب لعب جديدة تدخلها دائماً إلى اللعبة. ونحن بدورنا لخصنا أهم المزايا لهذا الإصدار، والإضافات الجديدة التي تم إدخالها إليه.

fifa1644

فريقك يتمتع بحضور خاص عندما يكون نجوم ساطعون في صفوفه

وكانت هذه إحدى أجمل الميزات التي رأيناها في فيفا 16، فعندما تكوِّن فريقك الخاص وتدعم صفوفه بنجوم مميزين أمثال “ميسي” و “روني” و “كريستيانو رونالدو” فحتماً سيصبح لهذا الفريق طابعاً مميزاً في أوساط الجماهير وخصومك من الفرق الأخرى وحتى المعلقين في الميدان أثناء المباريات، حينها سيقوم هؤلاء المعلقون بتقديم فريقك والإشارة خاصة إلى النجوم الموجودين في صفوفه. كذلك يتم تركيز الصورة بشكل كبير على أولئك النجوم أثناء دخول الفريق إلى أرضية الملعب.

fifa1666

إتاحة إمكانية الدخول ببطولات ومنافسات ودية قبل بدء الموسم الجديد

بالطبع فإن التحضيرات التي تقوم بها الفرق قبل بداية الموسم غاية في الأهمية على المستوى الواقعي، كذلك هو الحال على المستوى الافتراضي في لعبة فيفا 16، فقد تسنى للأندية الآن الدخول بمنافسات وبطولات ودية تتيح للاعبين التدرب على مستوى عالٍ وصقل مهاراتهم وإمكانياتهم من أجل استقبال الموسم الكروي الجديد في بلادهم، كما أن لهذه البطولات جوائز مالية تساعد الفرق على تدعيم صفوفها بأسماء جديدة في سوق الانتقالات الصيفية.

ولكن هناك أمر هام يجب أخذه بالاعتبار، فالفرق الكبيرة والقوية أمثال “ريال مدريد” و “تشلسي” و “بارين ميونخ” تأبى اللعب ودياً مع الفرق الصغيرة المغمورة، فإن كنت قد اخترت لعب “طور المهنة” أو ما يسمى في اللعبة Career Mode بفرق كبيرة فيجب توقع منافسة من العيار الثقيل في البطولات الودية.

fifa1655

وللنساء حضور خاص في فيفا 16…أيضاً

وكسابقة لم يحدث لها مثيل حتى الآن في ألعاب كرة القدم فقد استحدثت EA أمراً غاية في الأهمية في اللعبة، ألا وهو إدخال 12 منتخباً وطنياً من عالم كرة القدم النسائية، فسوف نشهد لأول مرة نساء يتنافسن على أرضية الملعب وهو أمر غير مألوف نهائياً بين أوساط لاعبي ومحبي ألعاب كرة القدم، وتكمن أهمية هذا الأمر بالدعم والتشجيع اللذان تقدمهما شركة EA لكرة القدم النسائية، ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط، بل وقد تم إدراج بطولة العالم لكرة القدم النسائية من أجل خلق منافسة حقيقية وإضفاء جو من الجدية على كرة القدم النسائية بدلاً من اقتصار الأمر على مباريات ودية استعراضية فقط.

fifa1677

حركات جديدة ومتنوعة للاحتفال بالأهداف

لقد كان ومازال الاهتمام بالمؤثرات المرئية والميزات الفنية والجمالية أحد أبرز الأشياء التي توليها EA اهتماماً خاصاً، وقد تجلى هذا الأمر في كافة إصداراتها من لعبة “فيفا”، فقد عمدت في هذا الإصدار الجديد إلى أن تخلق جواً مميزاً من السعادة والفرحة عند تسجيل الأهداف عن طريق ابتكارها لحركات احتفال جديدة وممتعة، فعلى سبيل المثال عند تسجيلك هدفاً أصبح بإمكانك (وبتحكم خالصٍ منك) أن تركض نحو المدرب وتحتفل معهم بالهدف، أو بإمكانك التوجه إلى أحد المصورين والاحتفال أمام الكاميرا، تخيل مقدار البهجة والسرور والجمالية الذي تمنحه هذه الميزة الرائعة.

fifa1633

إحداث ميزة تدريب اللاعبين قبل إدخالهم في طور المهنة Career

وهي إحدى الميزات الهامة المستحدثة في اللعبة أيضاً. فقد أصبح بالإمكان تدريب الاعبين وشحذ مهاراتهم وتطويرها حسب إمكاناتهم والمواقع التي يفضلون اللعب بها، هذا ما يتيح للاعب بأن يشكل فريقه كما يحلو له ويضع الرجل المناسب في المكان المناسب من أجل خلق أفضل فريق وأفضل توليفة بين اللاعبين، ومن ثم نأخذ هذا الفريق وندخل به في طور المهنة بعدما يصبح جاهزاً لخوض غمار المنافسات والبطولات على أعلى مستوى.

fifa1611

الألتيميت تيم وطور “درافت” وماذا يخبئ للاعبين من أسرار

لعل أبرز ميزة لفتت أنظارنا في فيفا 16 هو طور الدرافت فيها، ولكن ماذا تعني كلمة Draft وما هو هذا الطور في فيفا 16؟

كلمة Draft تعني انتقاء لاعبين لضمهم إلى صفوف فريقك، وفي هذا الطور من اللعبة تقوم باختيار اللاعبين الذين تريدهم أن يكونوا تشكيلتك المثالية وفريق الأحلام الذي تسعى إلى تدريبه وخوض المسابقات والمنافسات به. تستطيع اختيار اللاعبين حسب مواقع لعبهم في الدفاع والوسط والهجوم وحتى حراسة المرمى، تختار أحد عشر لاعباً أساسياً، ثم تقوم باختيار مثلهم لوضعهم على دكة البدلاء ( لاعبي الاحتياط)، وهناك طريقتان متبعتان في اختيار اللاعبين: إما أن تختار النجوم والمهارات العالية وتضعها جميعها في فريقك متغاضياً عن عن التآلف والتفاهم بين اللاعبين، أو تقوم باختيار تشكيلتك التي تستند على التآلف بين اللاعبين بغض النظر عن مهاراتهم، وبإمكانك أيضاً اختيار المدير الفني الذي سيقوم بالإشراف على تدريب الفريق مع الملاحظة أن عامل المدرب هو عامل أساسي وهام جداً في رفع مستوى التآلف في الفريق، وهذا ما قصدت به لعبة فيفا أن تصل عن طريق الدرافت إلى الألتيميت تيم Ultimate Team أي الفريق النهائي المتكامل.

بعد اختيارك لتشكيلتك بشكل كامل والكابتن الذي سيقودها على أرضية الملعب والمدير الفني لها، سيكون عليك أن تلعب أربع مباريات وسيكون عليك الفوز بها جميعاً، إن خسرت إحداها فسيكون عليك أن تعود وتبدأ من جديد باختيار فريق جديد وخوض الأربع مباريات مجدداً، وفي حال فوزك بالمباريات الأربع تلك ستكون هناك جوائز عدة بانتظارك، بالإضافة إلى أنك تستطيع تحديد صعوبة المباريات التي ستخوضها، وهذا الأمر ينطبق فقط على وضع الأوفلاين.

إحدى الميزات الجديرة بالذكر في طور درافت ألتيميت تيم هو التعليق على المباريات في هذا الطور، حيث سيكون التعليق ممتعاً جداً وشيقاً يشعرك بأنك تلعب بفريق حقيقي مليء بالنجوم والأسماء اللامعة، فيقوم التعليق بالتركيز على هؤلاء النجوم بشكل كبير وقد يسرد لك قصة حياة البعض منهم أو مسيرته المهنية، تماماً كما يحلو لمعلقي قنوات BEIN SPORTS أن يفعلوا بين الحين والآخر.

fifa1622

إدخال لاعبين قدامى أو ما يسمون “الأساطير” إلى اللعبة

تميز أيضاً هذا الجزء بوجود أساطير قدامى للعبة وهم “فيتور بايا” الحارس السابق لنادي برشلونة والمنتخب البرتغالي، و”أليساندرو نيستا” صخرة دفاع نادي ميلان والمنتخب الإيطالي سابقاً ، و”جينارو غاتوزو” لاعب وسط نادي ميلان والمنتخب الإيطالي السابق ، و”ديكو” المايسترو السابق لخط وسط نادي برشلونة والمنتخب البرتغالي ، و”خافيير زانيتي” الظهير الأيمن السابق لنادي إنتر ميلانو والمنتخب الأرجنتيني ، و”رايان غيغز” الجناح الأيسر لنادي مانشستر يونايتد والمنتخب الويلزي سابقاً ، و”ياري ليتمانن” صانع ألعاب ناديي ليفربول وبرشلونة السابق وكابتن المنتخب الفنلندي ، وأخيراً مهاجم منتخب إنكلترا الأشهر في تاريخ البلاد “جورج بيست”. وسيكون بإمكانك اللعب بهؤلاء الأساطير في أي طور تريده على أجهزة إكس بوكس فقط، بينما تستطيع اللعب بهم مباريات استعراضية وودية على بقية الأجهزة.

fifa16santiago

تسعة ملاعب جديدة في فيفا 16

شاهدنا أيضاً في هذا الإصدار تسعة ملاعب جديدة أدخلتها EA إلى اللعبة وهي : بوروسيا بارك ملعب نادي بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني ، و كارو رود ملعب نادي نورويتش سيتي الإنكليزي ، وملعب سينتشري لينك فيلد وهو ملعب نادي سياتل ساوندرز الأمريكي ، و مونامينتال ملعب نادي ريفر بليت الأرجنتيني ، وفراتون بارك ملعب نادي بورتسموث الإنكليزي ، ومدينة الملك عبد الله الرياضية ملعب نادي الاتحاد والأهلي السعوديين ، وستاد فيلودروم ملعب نادي مارسيليا الفرنسي بتصميمه الجديد والأخاذ، وملعب فيكاريج رود وهو ملعب نادي واتفورد الإنكليزي ، وأخيراً ملعب فيتاليتي ستاديوم وهو ملعب نادي بورنماوث الإنكليزي، وبالطبع فإن كل نادي يلعب على ملعبه الخاص باستثناء الأندية التي لا توجد لها ملاعب في لعبة فيفا. هذه الأندية تلعب على ملاعب عادية تقوم فيفا باختيارها لها عشوائياً.

أخيراً

من ناحية أخرى تم أيضاً تحسين مستوى الذكاء الاصطناعي للاعبين وأيضاُ إضافة بعض التغييرات لنظام المواجهة بين اللاعب وخصمه للحصول على الكرة، فقد أصبحوا المدافعين أكثر ذكاءً وخفة في الحركة، كما أن الشركة اهتمت بطريقة عرض المباريات وذلك بإضافة أكثر من 800 صيحة تشجيع ومشاركة، إلى جانب أكثر من 400 لاعب في جلسات التقاط الحركة ومعالم الوجوه لتبدو اللعبة أقرب من الواقع، الجدير ذكره أن اللعبة ستصدر في 22 من شهر سبتمبر على الجيل الحالي والقديم وأيضاً الحاسب الشخصي.

 

الوسوم
اظهر المزيد

أيهم محمد

أحب ألعاب الفيديو واتابعها منذ الصغر، ومهتم بألعاب الأكشن والعالم والمفتوح لعبتي المفضلة دائماً وأبداً جي تي ايه بكافة أجزائها، ولكن ألعاب الرعب تستهويني، وهي الاولى في قائمتي، وأكثر لعبة تعجبني هي فاتل فريم، بالإضافة إلى اهتماماتي الخاصة بمسلسلات الانمي.
إغلاق