في بداية هذا الأسبوع كان رئيس اكسبوكس فيل سبنسر قد ألمح إلى إمكانية قيام الشركة بتطوير المواصفات التقنية لجهاز اكسبوكس ون وترقية عتاده الداخلي، بدلًا من استبداله بجهاز منزلي جديد وبشكل يواكب تطور التكنولوجيا كما يحدث مع ترقية عتاد أجهزة PC و الأجهزة الذكية.
ولكن على ما يبدو فإن هنالك بعض المتخصصين بمجال تطوير الألعاب وتقنياتها الرسومية يرون بأن لذلك الامر جوانبه السلبية، فقبل أن يصرح سبنسر بهذا الإعلان كان أحد مهندسي الألعاب والمتخصصين بالتقنيات الرسومية Andy Nealen قد ادلى بتصريح خلال مقابلة صحفية أجريت معه الأسبوع الفائت تحدث فيها عن سلبيات تبدل المواصفات التقنية للأجهزة الذكية وفائدة ثبات مواصفات الاجهزة المنزلية حيث قال:
بالنسبة لمطوري الالعاب فإنه أسهل عليهم تطوير ألعابهم على أجهزة ذات عتاد داخلي ثابتة لا تتغير كل فترة، فحتى عند تطوير ألعاب لأجهزة iOS فإنه يكون لديك عدة نسخ مختلفة من هذا النظام وأجهزة iPhones و iPads بمقاسات ومواصفات متنوعة، ويكون عليهم الحرص أثناء ذلك على أن تعمل ألعابهم على جميع تلك الأجهزة.
هذا الأمر يصبح معقد أكثر مع أجهزة Android، حيث أن تطوير ألعاب لتلك الأجهزة يعتبر كابوس، السبب الوحيد لوجود نسخة أندرويد من لعبة Osmos هو أن فريق Hemisphere Games قد قام بتسليمها لشركة خارجية مختصة، ونحن سعيدين لقيامنا بهذا لأن هذه اللعبة قد حققت نجاح كبير على أجهزة الأندرويد.
من أجل التمكن من تطوير هذه النسخة كان على مهندسي الرسوم التأكد من أنها تعمل على جميع أنواع الأجهزة، واختبارها على جميع أنواع البطاقات الرسومية وتعاريفها ( Drivers) وتلك أكثر مهمة عبثية رأيتها في حياتي، فهنالك العديد من تعاريف البطاقات الرسومية ولكل واحدة منها أخطائها التقنية الخاصة.
ولكن بهذه الحالة وبحسب وجهة نظر Andy Nealen فلا ندري بحال توجه مايكروسوفت لترقية مواصفات وعتاد اكسبوكس ون إن كانت هذه المشاكل سوف تنطبق أيضاً على تطوير الألعاب لهذا الجهاز أم لا، شاركونا آرائكم وهل تعتقدون بأن هذا الأمر سيشكل صعوبة أكبر أمام مطوري الألعاب لتقديم ألعاب للاكسبوكس ون.