بعبارة أخرى، تمنحك لعبة Baldur’s Gate 3 فرصة رائعة لتكون مثل السكين السويسرية المتعددة الاستخدامات، قادرًا على تغيير مجريات المعركة لصالحك ولصالح أعضاء فريقك. لكن يبقى السؤال: مع وجود العديد من الخيارات، ما هي التعويذات الأكثر تنوعًا وفائدة؟
مع استمرار نمو شعبية لعبة Baldur’s Gate 3، أُطلقت تحديثات ومحتويات جديدة للعبة. يحتوي المقال على معلومات محدثة تتعلق بفئة الـ Bard مع إضافة تعويذتين جديدتين إلى القائمة.
Vicious Mockery
- مستوى التعويذة: 1
تعويذة Vicious Mockery تُعتبر أساسية لأي بناء لشخصية الـ Bard. تُبرز هذه التعويذة قدرة الـ Bard على استخدام اللغة لإلحاق الضرر بالكلمات فقط. تُسبب هذه التعويذة ضررًا نفسيًا (Psychic) وتُضعف هجمات الخصم عن طريق إحداث عيب (Disadvantage) في رميات الهجوم الخاصة به.
بالإضافة إلى تأثيرها في المعركة، ستتمكن من سماع الإهانات المتنوعة التي يطلقها شخصيتك أثناء القتال، مما يضيف عنصرًا من التقمص والانغماس في أجواء اللعبة.
Hold Person
- مستوى التعويذة: 2
إذا كنت ضمن فريق متوازن يضم على الأقل عضوًا يركز على إلحاق الضرر في القتال القريب، مثل Rogue أو Fighter أو Barbarian أو Paladin، فإن تعويذة Hold Person ستكون إضافة مرحب بها. هذه التعويذة تتيح لهم توجيه ضربات حرجة مضمونة على كل هجوم قريب المدى تجاه الأعداء المتأثرين بالتعويذة.
نظريًا، يمكن احتجاز الشخص المتأثر بهذه التعويذة إلى أجل غير مسمى حتى تصل نقاط صحته إلى الصفر، ولكن لتحقيق ذلك، يجب عليك الحفاظ على تركيزك على التعويذة وأن تكون محظوظًا بما يكفي لفشل هدفك في اختبار الإنقاذ الخاص بـ Wisdom في نهاية كل دور.
Heat Metal
- مستوى التعويذة: 2
سواء كان سلاحًا، درعًا صدريًا، خوذة، أو أي قطعة أخرى، إذا كنت تواجه عدوًا خطيرًا يمتلك على الأقل قطعة واحدة من العتاد المعدني، يمكنك استخدام تعويذة Heat Metal لإجبار هدفك على إما إسقاط سلاحه أو تحمل عيب (Disadvantage) طوال مدة تأثير التعويذة إذا تم تطبيقها على قطعة درع.
إذا كان هدفك عنيدًا بشكل خاص وما زال يحمل أو يرتدي قطعة المعدن الساخنة، يمكنك استخدام حركة إضافية في كل دور لاحق لإلحاق ضرر ناري بقيمة 2d8 Fire damage، طالما أنك لم تفقد تركيزك على التعويذة.
Hold Monster
- مستوى التعويذة: 5
تعويذة Hold Monster تعمل بنفس طريقة تعويذة Hold Person، باستثناء أنها تستهدف الوحوش المرعبة بدلاً من الكائنات البشرية. يمكنك الآن شل حركة مخلوقات مثل Minotaurs، وBeholders، وGiants، وكل شيء تقريبًا تواجهه باستثناء الموتى الأحياء.
تمتد هذه التعويذة لمسافة 18 مترًا، ويجب أن تحافظ على تركيزك لاستمرار شلّ حركة الهدف. حتى لو لم تستغل الضربات الحرجة المضمونة من هجمات المشاجرة القريبة، فإن أي هجمات ضد الوحش المتأثر ستُنفذ بميزة (Advantage).
Thunderwave
- مستوى التعويذة: 1
إذا وجدت نفسك في وضع سيئ أو تواجه عددًا كبيرًا من الأعداء، فإن تعويذة Thunderwave أداة رائعة للاستخدام. بدلاً من شلّ العدو كما هو الحال في ألعاب مثل Pokemon، ستطلق قوة هائلة تصم الآذان وتدفع الأعداء والأشياء إلى الخلف ضمن نصف قطر يبلغ خمسة أمتار.
كونها تعويذة من المستوى الأول، يمكنك الحصول على Thunderwave مبكرًا خلال مغامراتك. تُلحِق التعويذة ضررًا مثيرًا للإعجاب بقيمة 2d8 Thunder damage، ولكن الجزء الأفضل هو أنه حتى إذا نجح العدو في اختبار الحفظ ضد الدستور (Constitution Saving Throw)، فإنه سيظل يتلقى نصف الضرر الذي قمت برميه.
Heroism
- مستوى التعويذة: 1
Heroism هي تعويذة أساسية من المستوى الأول إذا كنت ترغب في تعزيز مقاتلي الخط الأمامي في فريقك. تمنح هذه التعويذة الحليف حصانة ضد تأثير الخوف (Frightened)، بالإضافة إلى منحهم خمس نقاط حياة مؤقتة في كل جولة. إذا لم تفقد تركيزك، يمكن أن تستمر التعويذة حتى عشر جولات.
تكتسب هذه التعويذة قيمة إضافية لأنها لا تقتصر على امتصاص الضرر بشكل كبير، بل تمنع أيضًا أعضاء الفريق المختارين من التأثر بالآثار القاسية لحالة الخوف، مثل عدم القدرة على التحرك والبقاء في مكانهم، ومعاناة عيوب على رميات الهجوم.
Calm Emotions
- مستوى التعويذة: 2
يمكنك الحصول على تعويذة Calm Emotions بمجرد وصولك إلى المستوى الثالث. تتميز هذه التعويذة بمدى واسع يصل إلى 18 مترًا ومنطقة تأثير تبلغ 6 أمتار، حيث تجعل جميع الكائنات البشرية في نطاقها محصنة ضد تأثيرات Charmed أو Frightened.
إذا كنت تواجه أعداءً متعددين يمكنهم فرض هذه التأثيرات، من الأفضل أن تظل آمنًا بعد إلقاء هذه التعويذة، حيث ستنتهي فورًا إذا تم كسر تركيزك. بالإضافة إلى ذلك، تجنب تأثير Charmed يوفر لك عناء عدم القدرة على مهاجمة الساحر الذي ألقى عليك هذا التأثير.