بينما حفرت بعض الألعاب أسماؤها في التاريخ كألعاب ناجحة لا يمكن نسيانها، وجدت ألعاب أخرى نفسها في مأزق لأسباب عديدة. كانت هذه الألعاب سيئة للغاية لدرجة أن المطورين اضطروا للاعتراف بأنهم ارتكبوا خطأً، والطريقة الوحيدة لإنقاذ سمعتهم كانت عن طريق سحب ألعابهم من جميع المنصات المدعومة.
بدءًا من الفشل الكارثي لإطلاق Cyberpunk 2077 وحتى محاولة استديو Fntastic التخلص من عملية احتيال العقد مع The Day Before، سنقوم في هذه القائمة بعرض الألعاب التي كانت سيئة جدًّا لدرجة أنه كان يجب سحبها وتركها كقصة في كتب التاريخ.
10. Overkill’s The Walking Dead
بعد النجاح الباهر للعبة Payday 2، لم يضيّع فريق Overkill Software الوقت في الإعلان عن مشروعهم التالي: لعبة The Walking Dead. كانت رؤية Overkill تعتمد على قصة أصلية، بينما كان من المفترض أن يتبع أسلوب اللعب خطوات ألعاب Payday. تبدو الفكرة جيدة حتى الآن، أليس كذلك؟ هذا لو كان الأمر بهذه البساطة فقط.
تم الإعلان عن لعبة إطلاق النار التعاونية من منظور الشخص الأول في عام 2014، وحُدِّد عام 2016 لإصدارها، لكنها تأجلت إلى عام 2018. بعد تأجيلها لمدة عامين، كنت ستعتقد أن Overkill ستصنع واحدة من أفضل ألعاب البقاء التعاونية في كل العصور، ولكن المنتَج النهائي كان متواضعًا بشكل لا يصدق: لعبة إطلاق نار رديئة مع تصميم مهمات متكرر، ورسومات قديمة، وتعاون إجباري. وهذا لا يشمل العدد الكبير من الأخطاء البرمجية. كانت الأعداء تظهر أحيانًا من خلال الجدران، وتتجمد الشخصيات غير القابلة للعب، مما يجبرك على تحميل ملف حفظ سابق، وأحيانًا تظهر الشاشة السوداء بلا سبب على الإطلاق.
سيكون وَصْف لعبة Overkill’s The Walking Dead بأنها مملة ومحبطة تعبيرًا مخففًا. عادةً قد يتم التغاضي عن ذلك في زمننا الحالي حيث يتم إصدار مئات الألعاب المماثلة طوال العام، ولكن الضجة والحماس للعبة Overkill’s The Walking Dead كانا كبيرين لدرجة أنها انتهت بأن تكون سيفًا ذا حدين.
لم يكن من المستغرب أن صناع The Walking Dead والشركة المالكة للترخيص Skybound Entertainment لم يعجبهم طريقة تشويه Overkill سمعة سلسلتهم -حتى لو كانوا لا زالوا يدافعون عن لعبة Destinies الأسوأ-. قامت Skybound Entertainment بإنهاء اتفاقية الترخيص للعبة، مما أدى إلى سحب لعبة Overkill’s The Walking Dead من Steam وإلغاء إصدارات الكونسول.
أفلست شركة Overkill Software وشركتها الأم Starbreeze Entertainment وخضعت لإعادة هيكلة لأكثر من عام، بينما انتهى الأمر بلعبتهم الملعونة The Walking Dead بالنسيان في سجلات التاريخ.
9. Popeye 2021
تحمل لعبة Popeye الصادرة في عام 1982 مكانة خاصة في قلوب اللاعبين القدامى. بعد أن قدمت لعبة Donkey Kong للعالم نوعية ألعاب المنصات في عام 1981، كانت لعبة Popeye لعام 1982 هي التي أخذت هذا النوع خطوة إلى الأمام. أشاد الكثيرون بلعبة Popeye كلعبة آركيد مميزة، وحتى يومنا هذا، عندما يتذكر الناس تلك اللعبة، فإنهم دائمًا ما يتحدثون عنها بإيجابية. بالمقارنة، كانت نسخة Popeye لعام 2021 من تطوير Sabec Limited لجهاز Nintendo Switch بمثابة كارثة.
تتألف اللعبة من 3 مستويات فقط، حيث يتعين على اللاعبين الذين يلعبون بـPopeye جمع القلوب والرسائل التي ترميها Olive Oyl، بينما يتجنبون الهجمات من Bluto. يبدو ذلك كتعديل مخلص للأصل، لكن لسبب ما، تم جعل المستويات غير محدودة، مما أدى إلى تدمير تصميم اللعبة الأصلية. كانت المستويات الثلاثة بسيطة جدًّا، وكان الركض في دوائر لتحقيق أعلى درجة بدون حتى إمكانية مشاركتها على الإنترنت كابوسًا.
كانت نسخة 2021 عبارة عن Remake ثلاثي الأبعاد للعبة الكلاسيكية لعام 1982. لكن في الواقع، بدت لعبة Popeye 2021 وكأنها لعبة قام الفريق بإنشائها في عطلة نهاية الأسبوع باستخدام موارد جاهزة ووضعوا عليها سعرًا قدره 12.99 دولارًا لتحقيق ربح سريع. تم اعتبار لعبة Popeye 2021 إهانة للشخصية المحبوبة. لحسن الحظ، تم سحب اللعبة من جهاز Nintendo Switch في عام 2023 بشكل مفاجئ. تذكر بعض المصادر أن ترخيص شخصية Popeye الخاص بشركة Sabec انتهى، وأيًّا كان السبب، فهذا خبر جيد.
8. Wander
لعبة Wander هي الوحيدة في هذه القائمة التي لم تجعل اللاعبين يشعرون بالاحتيال، رغم أنها كانت لعبة سيئة للغاية. تم تطويرها بواسطة فريق مستقل صغير يسمى Wander -أي ضرب عصفورين بحجر واحد- كلعبة MMO استكشافية خالية من القتال والتنافس. يجسد اللاعبون شجرة وكائنات مختلفة في عالم Wander، مكتشفين أماكن جديدة خلابة أثناء تجوالهم في العالم بحثًا عن إجابات. كانت البيئة هي جوهر اللعبة في Wander، ومع ذلك، فإن السرد الضعيف مع التصاميم والرسومات الجيدة لا يجتمعان.
كانت Wander سطحية للغاية بحيث لا يمكنها الوقوف على قدميها. المشي لساعات طويلة في لعبة خالية من أي آلية أخرى لم يكن مريحًا بل كان محبطًا.
ورغم أن الفكرة كانت جيدة، إلا أن تنفيذ Wander كان ينقصه الكثير. بخلاف ألعاب مثل Journey وStardew Valley و Outlast التي يمكن اعتبارها مسالمة ولكنها تحتوي على الكثير من الأنشطة، لم يكن لدى Wander أي ميزة إيجابية سوى المشي. وحتى المناظر الطبيعية كانت غير مكتملة. كانت الحياة البرية مفقودة رغم أنك ستسمع أصوات الحيوانات في مكان قريب. من ناحية أخرى، كانت Wander مليئة بالأخطاء بشكل لا يصدق. في لحظة تكون تمشي في الغابة، وفي اللحظة التالية تجد نفسك تحت الخريطة.
فشلت Wander في العثور على جمهور، ولزيادة الطين بلة، حدث خلاف داخلي بين المطورين وCryTek بشأن استخدام محرك CryEngine. أدى النزاع إلى إزالة Wander من المتاجر وبعد ذلك بوقت قصير، تم حل فريق التطوير.
كانت Wander سيئة من الناحية التقنية، ولكن إذا فاتتك لعبة محاكاة مشي جيدة، فقد نقترح عليك تجربة Death Stranding بدلًا منها.
7. Afro Samurai 2: Revenge of Kuma Volume One
بعد الإطلاق الناجح للعبة Afro Samurai في عام 2009، بدأت التحضيرات للجزء الثاني. ومع ذلك، غادر منتج اللعبة David Robinson شركة Bandai Namco، وفي مقابلة مع Polygon، أكد أنه نجح في الحصول على حقوق الجزء الثاني الذي يعتزم تطويره بعد تأسيس الاستيديو الخاص به. وبعد ذلك، قام استوديو Redacted المؤسَّس حديثًا بإنتاج لعبة Afro Samurai 2، وكانت شركة Versus Evil الناشر للإصدار.
مع فريق جديد يعمل على Afro Samurai 2، لم تبدو الآفاق مشرقة من البداية، وعندما تم إصدار اللعبة أخيرًا، كانت في مستوى مختلف من السوء. أُدرجت لعبة Afro Samurai 2: Revenge of Kuma Volume One ضمن أسوأ الألعاب لعام 2015 من قِبَل مختلف المقيمين، واستُنكرت من قِبل النقاد والمستخدمين على حد سواء، حيث وصف البعض Afro Samurai 2 بأنها “فوضى فنية لا تُطاق”. أي شخص جلس ليلعب Afro Samurai 2 سيشعر بنفس الشعور. إنها مزيج من القتال المتكرر للغاية، وخيارات واجهة المستخدم الرهيبة، وقصة متوقعة. كان الجزء الثاني خيبة أمل وخطوة اضمحلال إلى الأسفل على المستوى التقني والفني على حد سواء. بعد أن هدأت الأمور قليلًا، كانت Afro Samurai 2: Revenge of Kuma Volume One تغرق في تقييمات 1 و2.
شعرت Versus Evil بالإهانة، وبدون سابق إنذار، قاموا بسحب اللعبة وأرجعوا الأموال لكل شخص قام بشراء Afro Samurai 2. كما تم إلغاء خطط لتحويل اللعبة إلى ثلاثية بعد ذلك.
في مقابلة مع CGMagazine التي أُجريت في وقت لاحق، تناول مدير شركة Versus Evil المرتجعات والوضع بشكل عام، وأوضح الأمور قائلًا: “كانت اللعبة فاشلة لذا بدأنا في عملية استرداد المشتريات”.
رغم أن Afro Samurai 2 كانت كارثة، إلا أن الناشرين اعترفوا بخطأهم، وفي نهاية المطاف، تمكنوا فعلًا من كسب بعض الاحترام.