مقالات

آراء اللاعبين: ما رأيك بصفقة حصرية شخصية Spider Man لنسخة بلايستيشن من Avengers؟ (مُحدث)

لابد وأنكم جميعاً سمعتم وعايشتم تلك الضجة قبل أيام حول قرار سكوير انكس طرح شخصية Spider Man كإضافة حصرية للعبة Avengers نسخة بلايستيشن وحرمان أصحاب اكسبوكس والحاسب منها. طبعاً هذا أشعل غضب هؤلاء الذين أطلقوا حملات مقاطعة للعبة لاسيما وأن الإعلان لم يذكر أن هذه الشخصية ستتاح كحصرية مؤقتة!

ما زاد الغضب أكثر فأكثر هو رد المطور المستفز للجمهور حيث ذكر بأن الصفقة كانت نتاج علاقة سوني ومارفل ونجاحهما معاً مع لعبة سبايدر مان للبلايستيشن 4 وتم جعل الشخصية حصرية للبلايستيشن 4 للاحتفال بأداء هذه الشخصية المذهل على المنصة، وقال بأن من يرغب التمتع بالشخصية عليه بالبلايستيشن.

هذا فتح الباب لجدالات واسعة بين جمهور مؤيد للصفقة وجمهور معارض لها. البعض يبرر ذلك بأن سوني أصلاً تمتلك حقوق استخدام الشخصية لكن يجب أن نوضح هنا بأن هذا غير صحيح ومغلوط. فحقوق الشخصية لمارفل أما سوني فهي تمتلك فقط حق استخدامها في الأفلام، من قبل كان حق استخدام الشخصية بالألعاب لشركة أكتيفجن بين 2000 و2014 لكن بعد ذلك العام لم تمتلك أي شركة ألعاب هذا الحق بما فيهم سوني. وصفقة الأفنجرز هذه هي اتفاق بين سوني ومارفل لجعل سبايدر مان حصري للبلايستيشن دون غيره بحيث تستفيد سوني من دفع مبيعات أجهزتها ومارفل تستفيد تجارياً.

البعض يبرر الصفقة بأن سكوير انكس اتجهت للمنصة الأكثر مبيعاً والدليل ارتفاع مبيعات أفنجرز بعد إعلان حصرية سبايدر مان، لكن سوني التي تمتلك مبيعات ضخمة هذا الجيل بتفوق كبير على المنافس، من المؤكد بأن نسخة جهازها من Avengers ستحقق مبيعات عالية وليست بحاجة لمثل هذه الصفقة التي تغضب معسكر الفريق الأخضر منها. وهنالك من يرى بمثل هذه الصفقات بأنها تعطي قيمة أكبر للجهاز وتجعل ملاكه يفتخرون به.

يقول المعترضون بأن حصريات الألعاب المؤقتة قد يكون له مبرراته للشركات وهو أمر رأيناه من سوني ومايكروسوفت تحضيراً للجيل الجديد، ولاسيما حينما تساهم هذه الشركات بتمويل ومساعدة فرق الطرف الثالث لتطوير ألعابها. لكن حصريات المحتويات يمثل ظلم وتعدي على حقوق اللاعبين الآخرين وكأن شخص ما يدفع المال فقط لحرمان الطرف الآخر من بعض الميزات، لان ليس من العدل منح إضافة وميزة لشخص دفع ٦٠ دولار وحجبها عن شخص آخر دفع نفس المبلغ.

يقول مؤيدو سياسة سوني بأن مثل هذه التصرفات ليست حكرا عليها فمايكروسوفت عندما أتيحت لها الفرص للقيام بمثل هذه التصرفات لم تقصر بفعل ذلك. فسابقاً كانت إضافات Call of Duty تصدر لأجهزة اكسبوكس أولاً كإضافات حصرية وبعد انتقال تسويق اللعبة لسوني بتنا نرى إضافاتها تصدر للبلايستيشن أولاً. كذلك أنسيتم؟ إعلان مايكروسوفت ذاك في E3 2006 عندما خرج بيتر موور مع وشم على ذراعه ليكشف عن GTA 4 للاكسبوكس 360؟ آنذاك أعلن موور عن محتويات حصرية لجهاز اكسبوكس وسمعنا أقاويل بأن GTA 4 كان من المفترض أن تكون حصرية لجهاز بلايستيشن ٣ لكن مايكروسوفت دفعت مبلغ ٧٥ مليون دولار لشركة Take Two لتصدر اللعبة على جهازها مع محتويات حصرية أيضاً. حتى مع سكوير انكس كان لمايكروسوفت تجربة معها أزعجت ملاك بلايستيشن حينما طرحت لعبة توم ريدر حصرياً للاكسبوكس 360 واكسبوكس ون ولم تصدر للبلايستيشن إلا بعد عام.

بالنسبة لي أرى بأن ما فعلته مايكروسوفت مع GTA 4 مثلا كان مبرر بعض الشيء لأنها أرادت آنذاك كسر زحف سوني وتمددها مع حصريات الطرف الثالث والتي لعبت دور كبير بنجاح بلايستيشن 2، حتى المحتويات الحصرية كانت مؤقتة ورئيس اكسبوكس نفسه أعرب عام 2016 عن عدم تأييده لهذه السياسة وتململه منها عبر تويتر حينما ذكر أن هذه التصرفات لن تفيد صناعة الألعاب في أي شيء أبدا لأن حرمان لاعبين من محتوى معين عبر دفع المال لحصره غير معقول، رسالة أكيد موجهة لسوني التي تعتمد مثل هكذا محتويات بعدة ألعاب وهو ما لم يعد يروق لمايكروسوفت كما يبدو.

وبحسب وجهة نظري الاعتراض كان كبير على شخصية سبايدر مان تحديداً لأن بلعبة أفنجرز كل شخصية تمتلك أسلوب لعب خاص بها وقدرات تميزه عن باقي الشخصيات بجانب قصة وأحداث ستترافق مع قدومه للعبة. وهذا يمثل كلاس بحد ذاته يضاف للعبة ومن هذا المنطلق الأمر يختلف عن حصرية محتويات ديستني للبلايستيشن مثلاً فتلك الإضافات لم تحمل لأصحابها هذا الاختلاف الكبير، لكن تخيلوا مثلاً لو تم إضافة كلاس الـ Hunter ضمن محتويات بلايستيشن الحصرية لديستني بدلاً من مجرد أسلحة لا تغير من نمط اللعب كلياً؟

بنفس الوقت سياسة حصر المحتويات ليست جديدة على سوني وهي ترى بأن علاقاتها مع الطرف الثالث نقطة قوة يجب أن تستغل وخاصة أنها ساهمت بنجاحات أجهزتها سواء بلايستيشن 2 أو 4 وفي ظل استحواذات مايكروسوفت على استوديوهات عديدة يحضرون لحصريات للاكسبوكس المقبل وتوجهها نحو الخدمات بشكل كبير، فإن سوني قررت السير بطريق أخر يراه مؤيدوها أمراً مشروعاً عبر استغلال علاقاتها مع الطرف الثالث ودفع مال لقاء حصريات مؤقتة أو دائمة أو حصريات محتويات فقط وهذا بجانب حصريات استوديوهاتها العريقة سيضمن انتقال اللاعبين للبلايستيشن 5 حيث تروج دوماً أن بلايستيشن هو أفضل مكان للعب الألعاب سواء طرف أول أو ثالث من خلال الحصريات.

في الختام نود سماع آرائكم حول حصرية المحتوى وسياسة سوني في هذا المجال، عبر التصويت والإجابة على السؤال في التغريدة أدناه أو من يود عبر التعليقات بالموقع.

محصلة الآراء

كما توقعت كان هنالك انقسام بوجهات النظر والنتيجة جاءت متقاربة، الأغلبية 30.6% قالوا أنهم لا يهتمون بالأمر و28.6% قالوا بأن هذا أمر ظالم ضد اللاعبين، بالمقابل رأى 23.6% أن مثل هذه الحصريات تضيف قيمة أكبر للبلايستيشن و17.3% رأوا الأمر مبرر وهو الأفضل لمنافسة اكسبوكس.

قبل أن أترككم مع آراء المتابعين عبر تويتر سألتفت أولاً للآراء بالتعليقات حيث حصلنا على مشاركات يجب أن نذكرها هنا من الأخ الذي اعترض على القرار لأنه ظالم فنحن نتكلم فعلاً عن شخصية كاملة بحورات و مكنكس وقيم بلاي مختلف وليس سلاح إضافي. أما الأخ فبرأيه أن هذا الأمر كفيل بدفع المبيعات فمعركة الجيل القادم بتكون معركة “حصريات”. ونشكر الأخوة

الوسوم
اظهر المزيد

أيمن اليغشي

محب للألعاب منذ الصغر، وشغوف بمتابعة آخر أخبارها ومستجدات الصناعةـ والكتابة حولها واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت.
إغلاق