حصلنا على فرصة مميزة من يوبي سوفت لرؤية عروض اليوم من Ubisoft Forward في حدث مغلق، ويتضمن ذلك نظرة عميقة على مستقبل سلسلة Assassins Creed الذي وعلى ما يبدو سيكون حافلًا في الفترة المقبلة، ومن الواضح أن الشركة تعول على العنوان كثيرًا لتحقيق عودة للمسار الصحيح على الصعيد الربحي في الفترة المقبلة. تم الإعلان عن المزيد من التفاصيل للعبة Assassin’s Creed Mirage أو “أساسينز كريد السراب” ولكن هناك أيضًا عنوانين آخران لا يجب إغفالهما أبدًا، وهما Assassins’ Creed Codename Jade للهواتف الذكية و Assassin’s Creed Nexus للواقع الافتراضي. إليك انطباعنا عن ما تم عرضه.
أولًا: Assassin’s Creed Nexus
تعتبر لعبة الواقع الافتراضي الأولى من سلسلة أساسينز كريد، والتي تأتي لنظارة Meta Quest 2 ومن الغريب بالنسبة لنا أنها لن تصدر لـPSVR2 ولكن ما تقدمه أثار فضولنا بشكل كبير. حيث تعود بنا للعب بثلاثة شخصيات رائعة من السلسلة وهم:
- Connor Kenway
- Ezio
- Kassandra
كل منهم في العصر الخاص به، والمبرر لذلك هو أن كل منهم عثر في حياته على تكنولوجيا حديثة يبحث عنها “آبسترجو” ستمكنها من التحكم في ذكريات البشر والتلاعب بها بحيث تخدم مصالحهم ومعتقداتهم، وتؤثر على البشر في جعلهم يقتنعون بتلك المعتقدات بسهولة.
يصل اللاعب إلى آبسترجو ليعمل متخفيًا ضمن صفوفهم، ومحاولًا فهم أبعاد خطتهم وعرقلتها. لم يتم عرض أي مشاهد من أسلوب اللعب من داخل اللعبة، ولكن حصلنا على بعض الصور التي تبدو رائعة وزادت من حماستنا. كل المباني قابلة للتسلق كأي لعبة أساسينز كريد كلاسيكية، وكذلك ستكون اللعبة كلها من المنظور الأول لأول مرة.
ستتمكن من التخفي وإتمام مهمات الاغتيال كقاتل محترف، أو الدخول في مواجهات مباشرة ومع ذلك فإن اللعبة تم تصميمها على مدار سنوات لملائمة كل اللاعبين حتى هؤلاء الذين يعانون من أي مظاهر للإرهاق إثر استخدام تقنية الواقع الافتراضي، لذا علينا توقع الكثير من خيارات الوصول العميقة.
لعبة هواتف من طراز رفيع: Assassin’s Creed Codname Jade
لا أخفي عليكم سرًا، لأول مرة أشعر بهذا الكم من الانجذاب للعبة هواتف، ولأول مرة أجد هذا الكم من التفاصيل والذي يجعلني أتساءل، لماذا اختارت يوبي سوفت أن تكون هذه اللعبة لعبة هواتف إذا كانت تنوي إنتاج لعبة بهذه الضخامة.
مبدأيًا اللعبة من خلال العروض تشبه كثيرًا Assassin’s Creed Origins و Odyssey من حيث البيئات الواسعة المليئة بالألوان والطبيعة الخلابة. تدور أحداث اللعبة في الصين خلال فترة القرن الثالث قبل الميلاد بعد حقبة الولايات المتناحرة وتوحيد أسرة Qin Dynasty للصين تحت راية واحدة، وتدور تلك الأحداث بين أحداث لعبتي Origins و Odyssey.
تضعك الأحداث في دور بطل يشق طريقه في تنظيم القتلة (الأساسينز) وقد تم تصميم اللعبة لتحتوي على نظام قتال ورسوم ومؤثرات قوية تقترب من جودة ألعاب المنصات المنزلية، كما أن أزرار التحكم تم الاهتمام بجعلها مناسبة للعبة سيتم التحكم بها باللمس.
من المفترض أن تكون اللعبة من نوع العالم المفتوح، ولكن لا يوجد تفاصيل أكثر حول اللعبة كل ما رأيناه كان لقطات مبشرة ومثيرة للاهتمام خصوصًا وأن الحقبة التي تدور فيها الأحداث هي حقبة ليست مستكشفة كثيرًا في الألعاب. من الواضح أيضًا أن الاهتمام كان كبيرًا بجانب الباركور والتنقل.
لحسن الحظ، لديك فرصة للتسجيل اليوم من موقع اللعبة في مرحلة الاختبارات المفتوحة والحصول على فرصة لتجربة اللعبة مبكرًا.
أساسنز كريد ميراج: درة ألعاب العرض
حصلنا أخيرًا على فرصة لرؤية أساسينز كريد ميراج في عرض مطول لأسلوب اللعب دون الاعتماد على CGI أو عروض سينمائية ونرى أنها مبشرة بعودة حميدة لجذور السلسلة من حيث أسلوب اللعب والاغتيالات.
شعرت مع اللعبة بأنها تحاول جاهدة العودة إلى حقبة الجزئين الأول والثاني، مع تقديم أسلوب معارك أكثر واقعية و Animation تحريك متنوعة وواقعية مع الحفاظ على الدموية التي وصلت لها اللعبة في الأجزاء الأخيرة.
لحسن الحظ، لعبة أساسنز كريد ميراج تعتمد كثيرًا على المقاطع السنيمائية على عكس ثلاثية الـRPG التي اعتمدت في الحوارات على شيء أقرب لألعاب الـRPG في تقديم القصة من خلال حوارات غير سينمائية. في ميراج عاد الاعتماد ليكون على لقطات سينمائية كاملة بين لحظات التحكم بالشخصية.
لاحظنا أيضًا تواجد التسلل الاجتماعي بشكل أكثر فعالية عن طريق التخفي في الزحام مثل الأجزاء الاولى، واستخدام قدرة باسم الجديدة Focus التي تسمح له بالقضاء على أكثر من عدو في حركات متصلة (Chain kill).
من خلال العرض نرى اهتمامًا بالأدوات التي يستخدمها باسم مع عودة السكاكين (Throwing Knives) و الـDarts بنوعيها المعروفين Sleeping و BERSERK DART، بالإضافة لقنابل الغاز الأحمر التي استخدمها باسم في العرض السينمائي للعبة وقت الإعلان عنها.
يمكننا القول بأن الاهتمام بتصميم البيئات في Assassin’s Creed Mirage كان كبيرًا، وحتى ذلك عادت به اللعبة إلى جذورها عن طريق الاهتمام بالتصميم العمودي للبيئات والمباني والتقليل من المساحات الكبيرة الواسعة مثل الحقول والمساحات الخالية.
الباركور أثار إعجابنا وهو يشبه كثيرًا لعبة Unity مع الحفاظ على فكرة الـFree Climbing أي أن التسلق يأتي من أي نقطة على المباني وليس من نقاط محددة، وجدير بالذكر أن المطورين كانوا قد أشاروا من قبل بأن التسلق باللعبة أقرب للأجزاء الثلاثة السابقة من يونتي ولكنه أفضل قليلًا.
أحد العيوب التي لاحظناها في عرض Assassin’s Creed Mirage اليوم شكل وجه شخصية باسم خارج المقاطع السينمائية والذي كان يفتقر للتفاصيل التي تليق بالجيل الجديد من المنصات المنزلية.
مستوى التفاصيل في Assassin’s Creed Mirage عمومًا ممتاز، وحجم كثافة العالم والـNPCs من حولك جيد لكن لم يتم عرض أيًا من النشاطات الجانبية. من خلال مقر الأساسينز رأينا لوحة معلق عليها المهمات المتاحة . رأينا فقط مهمتين أحدهما مهمة اغتيال، والأخرى مهمة سطو وسرقة لأحد المقتنيات القيمة لأحد أغنياء بغداد، ولكننا لم نرى محتوى المهمة وكيف يتم تنفيذها.
لم نرى أيضًا في عرض Assassin’s Creed Mirage تنوعية أسلوب الاغتيالات بالشكل الكافي والأساليب المتاحة لإتمام كل مهمة اغتيال، ولكن من خلال حديث المطورين فنحن أمام أكبر اهتمام بهذا الجانب في تاريخ السلسلة.
كان هذا كل شيء حول عروض Assassin’s Creed الجديدة، ثلاثة ألعاب وثلاثة تجارب مختلفة بدون تواريخ صدور لتجربتين منهم ولكننا بشكل عام متحمسون لمستقبل السلسلة وكم التنوعية التي تسعى يوبي سوفت لتقديمها، ولكن نتمنى إصدار Nexus لمنصة PSVR2 حتى لا يضطر اللاعبين شراء نظارة جديدة 100% فقط لتجربة لعبة واحدة.