مقالاتمواضيع بارزةمواضيع عامه

هل بنشوف عودة لألعاب كابكوم المشهورة؟

 capcomlogocoverphoto

مين مايعرف منا سلسلتي رعب البقاء  ريزدينت ايفل (Resident Evil) و داينو كرايسيس (Dino Crisis)، عشقناها ولعبناها حتى ادمنّا شيء اسمه رعب، هذي السلسلتين هن الوحيدات من كابكوم اللي تعيشك رعب رهيب شبه واقعي، صح كان هناك سلسلة سايلنت هيل (Silent Hill) بس ما كان الرعب فيها يوصّلك الى درجة انك تتخيل في يوم من الأيام راح يطلع لك وحش من وحوش اللعبة؛ مثلا من وراء باب غرفتك او من تحت سريرك، يعني تحس وحوشها شوي غريبة نوعا ما، لهذا السبب ممكن ما كانت ذاك المنافس القوي.

واليوم في ظل التطور الالكتروني للالعاب حاولت بعض الشركات انها تستغل التطور في صالحها؛ بس ماكانت موفقة ابدا في ذلك، يعني تقدر تقول زادوا الطين بلة، اهتموا بالجرافيكس والمدة الزمنية للعبة، ونسيوا اهم شيء في اللعبة اللي هو جودة اللعبة كقصة وايضاً الرعب اللي يميزها عن غيرها من العاب الرعب. خلونا ناخذ شركة كابكوم ( Capcom) اللي ارتكبت أخطاء فظيعة والمشكلة انها ماتتعظ منها.

 residentevil 6

مثلا عندك في سلسلة (Resident Evil)، هل تقدر تتخيل أننا لو جمعنا مبيعات (operation Raccoon city) و (code veronica) لن يتفوقوا على الجزء الثاني من السلسلة (Resident Evil 2) التي حققت (4.96 مليون) نسخة مباعة!!.. ايش اللي حصل بالضبط؟؟ اللي حصل انهم ارادوا يجددوا في الشغلة بس اكتشفوا انهم توهقوا الرياجيل!!، اضافوا طابع الاكشن الغريب نوعا ما ابتداء من الجزء الرابع حتى الجزء السادس وتجاهلوا إن اللعبة معتمدة اساسا على الرعب والالغاز في الاجزاء الثلاث الاولى خصوصا في جزء (operation Raccoon city) ما كان فيه اي رعب، ولكن الالغاز كانت جميلة، اللهم خلوها اكشن وحرب مثلها مثل (Call of Duty)، هذا كله من غير التشويه اللي حصل في قصة اللعبة في بعض اجزائها، وكمان خلوك تلعب اجباري ضمن فريق في الطور الأساسي للعبة.

ومع نزول آخر اصدار للعبة رزدينت ايفل (Resident Evil 6) في عام (2012)؛ كان أغلب محبي السلسلة الشهيرة متوقعين انها راح ترجع السلسلة زي ماكانت في بداياتها، ولكن اكتشفوا إن تخبطات الشركة مازالت مستمرة على قدم وساق. خلونا نتكلم كمان عن سلسلة أخرى شهيرة لشركة كابكوم، أبدعت في تشويهها وتخريبها، ألا وهي (Dino Crisis)، تحديدا في جزئها الثالث اللي اختلف فيها نمط اللعبة والشخصيات الشهيرة فيها اختلاف جذري واصبحت غير واقعية بتاتا مما أدى إلى هبوط حاد في مبيعات اللعبة. أجل وش موصل الداينصورات في الفضاء؟!، برأيي اعتقد انها نتيجة متوقعة، وطبعا بعد هذه النتيجة  أدى الفشل إلى توقف السلسلة. ومما يؤكد صحة هذا الكلام أن الشركة في عام (2013) صرحت رسميا بقولها “ لا لـ onmusha ولا لـ Dino crisis ونعم للعناوين الجديدة“.

 residentevil2pic

ولاننسى ايضا تراجع مبيعات الجزء الأخير من سلسلة Resident Evil التي دفعت بالشركة للخروج والتصريح بتريثها قليلا قبل الكشف عن جزء جديد للسلسلة لدراسة مستقبل اللعبة بشكل أفضل والنظر في تحسين السلسلة، إذا وش الحل؟

أعتقد من وجهة نظري اذا يبغون يعيدون السلسلة زي ماكانت؛ يركزوا على الرعب الشبه واقعي، مثلا يلعبون في شكل الوحش بس مايخلون شكله خارج عن الواقعية،  مثل يوميجيبون لك عقرب كبير او قرود متوحشة مثل اللي في (Resident Evil 0)، كذا نخرج عن الرعب الشبه واقعي، طبعا مع وجود الألغاز في اللعبة؛ لان هذا الشيء اصلا هو اللي مخلي اللعيبة يحبون السلسلة، ولو تلاحظ ان هذا الشيء موجود في الجزئين الأول والثاني والثالث، ويبعدون عن الأكشن الزايد في اللعبة اللي مخليها كأنها لعبة حرب، وكمان يخلون اللعب فردي فقط، ما يحتاج خوي ثاني معك، ويازين اذا يخلوا شخص يرافقك لفترة بسيطة في القصة بعدين يفترق كذا يحسسك بالجدية في اللعب.

وكمان لو يغيرون نمط الكاميرا ويخلوها كاميرا ثابتة مثل الاجزاء القديمة، بدلا من منظور الشخص الثالث وكمان يرجعون الغرف الآمنة – كم مرة خشيتها واقعد فيها كم دقيقة اريح نفسي -، وكمان يبعدوا حركات الجسم الدفاعية الكونغ فووية اللي تذكرك بـ (Tekken)، وكمان يثبتوا في تصميم وجيه الشخصيات، مو كل فترة يسوون عمليات تجميل للشخصية.

كلمة اخيرة

dinocrisispic

ما عمر الجرافيكس كان يفزع لنجاح جميع الالعاب، ياما فيه العاب جرافيكسها تعبان ونجحت نجاح رهيب، وياما العاب اهتموا بالجرافيكس حقها ونسيوا اسس اللعبة اللي قامت عليه وخسرت اللعبة سمعتها.

ولكن نقطة التساؤل هنا: هل ستستمر اللعبة في نظرك وترجع إلى سابق عهدها؟ كما سمعنا في تسريب اشاعات بأن المطورين بيعيدونها إلى ماضيها العريق، او تشوف انها ما زالت في هبوط وانها لاحقه Dino Crisis وممكن أنها تتوقف مثلها؟ شاركنا بآرائك وتعليقاتك حول مستقبل سلسلة رزدينت ايفل من وجهة نظرك.

الوسوم
اظهر المزيد

فاضل المالكي

طالب هندسة ميكانيكية في جامعة الملك عبدالعزيز , أعشق العاب المغامرات و مدمن شرس لسلسلة Resident Evil سابقاً.
إغلاق