أخبار

Apple تُخفِّض نسبة مشاركة الأرباح لمعظم المطورين – لكن ليس لمطور Fortnite

أعلنت شركة Apple أنها بصدد إجراء خفضٍ هائلٍ على نسبة مشاركة الأرباح مع معظم المطورين، وذلك قبل أشهرٍ قليلةٍ من بدء محاكمتها ضد شركة Epic Games والتي ستُعقد في مايو 2021.

وبحسب البيان الصادر من عملاق التقنية، ستُخفَّض العمولة من 30 في المئة إلى 15 في المئة لمطوري البرمجيات والألعاب الذين يقل صافي مبيعاتهم السنوية عن مليون دولار أمريكي على App Store.

وكما تعلمون، تحصل «آبل» على عمولة 30 في المئة من السعر الإجمالي للتطبيقات والألعاب المدفوعة فضلًا عن عمليات الشراء داخل التطبيقات عبر App Store. ولكن، لن يستمر هذا الحال طويلًا بالنسبة لمطوري التطبيقات والألعاب ذوي الدخول الصغيرة والمتوسطة نوعًا ما.

وبحسب التقرير الصادر عن شركة Sensor Tower المتخصصة في الرصد والإحصاء، سيشمل هذا القرار ما يقرب من 98 في المئة من مطوري iOS– ما يجعلها نقلة كبيرة من قِبل Apple.

ومع ذلك، يشير التقرير إلى أن نسبة 98 في المئة هذه لا تمثل سوى 5 في المئة من إجمالي إيرادات التطبيقات لشركة «آبل»– وهو ما قد يُفسر تشجُّع «آبل» على اتخاذ قرارٍ كهذا.

وبطبيعة الحال، لن يشمل هذا القرار مطوري الألعاب والتطبيقات التي تحقق صافي مبيعات سنوية بأكثر من مليون دولار– وهو ما يعني بعبارةٍ أخرى أن القرار لا يشمل ألعاب شركة Epic Games التي حتى ولو قررت المحكمة إعادة لعبة Fortnite إلى متجر iOS App Store، فستحظى Apple بنحو 30 في المئة من مشترياتها الداخلية للعناصر.

وكانت شركة Epic قد رفعت دعوى قضائية ضد عملاق التقنية العالمي في أعقاب انتهاكها لضوابط وقواعد متجر تطبيقات iOS، ما أجبر Apple على حذف فورتنايت من متجر التطبيقات في أغسطس الماضي. وستتمحور المحاكمة القادمة حول خرقٍ كبيرٍ لاتفاقٍ بعقد وقضية مكافحة احتكار.

الوسوم
اظهر المزيد

محمد ليلة

مصري، 24 سنة، مترجم ومُحرر في قسم الكتابة بموقع سعودي جيمر، PC Gamer، ويميل أيضًا للعب على الهواتف الذكية. من عشاق ورواد دور السينما. له اهتمامات أخرى تشمل العلوم والتقنية والفلسفة والسياسة والبرمجة.
إغلاق