مع بداية كل عام جديد، يقوم مجموعة من أبرز المحللين والخبراء في صناعة الألعاب بالكشف عن توقعاتهم للعام الجديد، ويشمل ذلك الإعلانات والألعاب والأجهزة والمبيعات وعمليات الاستحواذ والمزيد، ومع مشاركة كل من Dr. Serkan Toto من Kantan Games، و Lisa Cosmas Hanson من Niko Partners، نتعرف سويًا على أبرز توقعات العام الجاري وما سيحمله في جعبته من مفاجآت.
منطقة آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا ستمثل أكثر من 60% من إيرادات ألعاب PC والهواتف المحمولة
تشمل التغطية المستمرة للسوق التي تقدمها شركة Niko Partners الصين، وشرق آسيا، وجنوب شرق آسيا، وجنوب آسيا، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تمثل أكثر من نصف إجمالي الإنفاق العالمي على ألعاب الفيديو، وعند فصل ألعاب الكمبيوتر والهواتف المحمولة، كانت هذه الأسواق تمثل تقليديًا ما يقرب من 60٪ من إنفاق اللاعبين العالمي، ويعتقد الخبراء أن النمو من جميع الأسواق، وخاصة الهند وإندونيسيا ومصر، سيدفع هذه الأسواق إلى أكثر من 60% من الإجمالي العالمي في عام 2024، وفقًا لتقديرات Niko في جميع أنحاء العالم.
صفقة استحواذ ضخمة بقيمة 2.5 مليار دولار
كان هناك انخفاض حاد في إجمالي عدد وقيمة عمليات الاندماج والاستحواذ المتعلقة بألعاب الفيديو في عام 2023، حيث أثر الوضع الاقتصادي الكلي والتحولات الاستراتيجية والأداء الأضعف في قطاعات التكنولوجيا الجديدة على عقد الصفقات.
تتوقع Niko Partners أن نشهد انتعاشًا في عمليات الاندماج والاستحواذ المتعلقة بألعاب الفيديو في عام 2024، مع صفقة واحدة على الأقل بقيمة تزيد عن 2.5 مليار دولار، يعني هذا أنها ستكون واحدة من أكبر عشر صفقات اندماج واستحواذ مرتبطة بألعاب الفيديو على الإطلاق، ويتوقع الخبراء أن يكون مقر المشتري أو الشركة المستهدفة في آسيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
نسبة اللاعبات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ستتجاوز 40%
تظهر أبحاث Niko أنه عند استبعاد الصين، فإن 46% من اللاعبين في آسيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هم من الإناث، ومع ذلك، تنخفض هذه النسبة إلى 34% عندما نعزل الهند والمملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة.
ومع زيادة المبادرات المخصصة للاعبين في هذه الأسواق، والألعاب الأكثر شمولاً، ومعدل نمو أسرع مرتين للاعبين الإناث مقارنة بالذكور، يتوقع أن تمثل اللاعبات حصة أكبر من مجتمع الألعاب على مدى السنوات الثلاث المقبلة.
الإعلان عن العديد من أجهزة الألعاب الجديدة
كان عام 2023 عامًا قويًا لصناعة الألعاب، إذ تم إطلاق العديد من عناوين AAA عالية الجودة بعد تأجيلات سابقة، وتتوقع Niko Partners أن يكون عام 2024 موجهًا نحو الأجهزة من خلال منصة الجيل التالي التي ينتظر أن تعلن عنها Nintendo، ويتوقع أيضًا وجود منصة جديدة من PlayStation عبارة عن تحديث منتصف الجيل، بالإضافة إلى مشارك جديد في قطاع ألعاب PC المحمولة مثل Steam Deck و ASUS ROG Ally.
استخدام الذكاء الاصطناعي في الألعاب على نطاق واسع
أصبح الذكاء الاصطناعي الموضوع الأكثر سخونة في عام 2023، إذ أن العديد من شركات الألعاب تستخدم هذه التكنولوجيا بالفعل لدعم تطوير الألعاب الاحترافية، ومع ذلك، فإن استخدامها عبر هذا الجانب يتطلب إعادة التفكير في مبادئ تصميم اللعبة، وقبول المستخدم، ويثير مخاوف قانونية، عوضًا عن ذلك، يُعتقد أن الألعاب في عام 2024 ستستخدم بشكل أساسي الذكاء الاصطناعي التوليدي لتعزيز تفاعل المستخدم وتجربته من خلال تضمين طرق جديدة للتفاعل مع أنظمة اللعب والشخصيات غير القابلة للعب والمحتوى الذي ينشئه المستخدمون.