استكمالًا لمقال إليك أبرز التوقعات لصناعة الألعاب في عام 2024، نستعرض معكم المزيد من الآراء والتوقعات لمستقبل ألعاب الفيديو في العام الجاري على لسان أبرز المحللين والخبراء.
تغيير واضح في أقطاب الرياضات الإلكترونية العالمية
توسعت الرياضات الإلكترونية بشكل ملحوظ في عام 2023، وتتخذ الفرق والبطولات والجهات الراعية نهجًا أكثر حذرًا واستدامة تجاه الاستثمار، لذا يتوقع أن يكون للرياضات الإلكترونية تأثير أقل في الولايات المتحدة وأوروبا وتأثير أكبر في آسيا، بالإضافة إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأمريكا اللاتينية.
ستستمر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في النمو كمركز لأعمال وفعاليات الرياضات الإلكترونية، وستستمر الأجهزة المحمولة في النمو كمنصة للرياضات الإلكترونية، بينما ستظل الرياضات الإلكترونية المخصصة للحاسب الشخصي في التراجع.
عودة Blizzard إلى الصين مرة أخرى بصفة رسمية
توقعت Niko Partners العام الماضي أن تعلن Activision Blizzard عن شريك جديد للسوق الصينية في عام 2023، مع إعادة إطلاق ألعابها في عام 2024، وبينما لم يتم الإعلان عن شريك جديد، أصدرت الشركة بعض ألعابها على النسخة الدولية من Steam، مما يسمح للاعبين الصينيين بالوصول لتلك العناوين، وفي عام 2024، نتوقع أن تعلن Blizzard أخيرًا عن العودة الرسمية إلى السوق الصينية وإعادة إطلاق ألعابها هناك.
نمو اشتراكات الألعاب بشكل يفوق مبيعات الألعاب بثلاثة أضعاف
يتوقع العديد من الخبراء نمو أكبر لخدمات الاشتراك مما كانت عليه في عام 2023 وإجمالي اشتراكات ستصل إلى 200 مليون بحلول نهاية العام، كما ستنمو مبيعات الألعاب بشكل أكبر مما كانت عليه في عام 2023، لكن الاشتراكات ستتفوق عليها بشكل كبير، والنتيجة؟ المزيد من القوة للشركات التي تقدم خدمات الاشتراك وهو ما يصب في صالح خدمة Game Pass في المقام الأول.
استحواذ بقيمة 100 مليون دولار
من المتوقع أن تستمر عمليات الدمج والاستحواذ في عام 2024 حيث تستمر شركات الألعاب في تحويل التركيز نحو الربحية والوقت المستغرق والمال المكتسب لكل ساعة لعب، وإلى جانب المزيد من خفض التكاليف من خلال تكتيكات مثل تسريح العمال، توقع المزيد من عمليات الاستحواذ على شركات الألعاب الصغيرة نسبيًا.
يشمل المشترون المحتملون شركات الألعاب الكبيرة الحالية (مثل Sony و NetEase و Nintendo و Valve و Epic Games و EA و Take Two Interactive) بالإضافة إلى الشركات غير المتخصصة في الألعاب والتي تتوسع بشكل أكبر في هذا المجال (مثل Apple و Netflix و Disney و TikTok و Meta و Amazon).
الشركات غير المختصة بالألعاب ستعمل على توسيع استثماراتها في الصناعة
ستستمر شركات الترفيه التي ليست تقليديًا شركات ألعاب خالصة في التوسع في دخولها إلى مجال الألعاب في 2024، ويشمل ذلك شركات الفيديو والرياضة والموسيقى ووسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الموضة والتجارة الإلكترونية، وستتعمق تلك الشركات في الصناعة من خلال نماذج عمل مختلفة، بدءًا من عمليات الاندماج والاستحواذ الاستراتيجية، والاستثمار الداخلي، وبناء الملكية الفكرية والبنية التحتية، وصولاً إلى الشراكات الاستراتيجية الرئيسية.