بالأمس، بدأت تقنية AMD الجديدة FSR 3 تصل لأول مرة على الحاسب الشخصي مع دعمها في ألعاب مثل Forspoken من Square Enix و Imortals of Aveum من EA.
توفر تقنية إنشاء الإطارات تعزيزات رائعة في الأداء في كلتا اللعبتين، متجاوزة حتى متوسط معدل الإطارات الذي تقدمه تقنية DLSS 3 وهذا بحسب مقارنة مباشرة أجريت على لعبة Imortals of Aveum، على الرغم من أنها أكثر عرضة لمشكلة التقطيع أو stuttering من تقنية NVIDIA المستندة إلى الذكاء الاصطناعي.
ومع ذلك، لن يقتصر الأمر على أجهزة الحاسب الشخصية ولن تكون هي الوحيدة التي ستستفيد من FSR 3. فقد أعلنت AMD أنها ستدعم الأجهزة المنزلية أيضاً أي أنها ستصل لأجهزة بلايستيشن 5 واكسبوكس سيريس قريباً، ولكن السؤال كان ما إذا كان سيكون هذا مفيدًا بما يكفي لألعاب المنصات التي سيختار المطورون دعم التقنية فيها.
توصي AMD نفسها بحالة استخدام محددة للتكنولوجيا: يجب أن يعمل معدل الإطارات بعد الترقية بحد أدنى 60 إطارًا في الثانية، مع رفع AMD FSR 3 إلى 120 إطارًا في الثانية.
كما يعلم اللاعبون جيدًا، تقتصر بعض ألعاب المنصات على 30 إطارًا في الثانية، على الرغم من أن المزيد والمزيد من العناوين تسمح للمستخدمين باستهداف معدلات إطارات أعلى في ما يسمى بأوضاع الأداء.
الآن، أكدت Ascendant Studios المطورة للعبة Immortals of Aveum رسميًا أنها تعمل على دعم تقنية AMD FSR 3 على نسخة اللعبة الخاصة بالمنصات أيضًا.
في الألعاب التي حققت بالفعل هدف 60 إطارًا في الثانية في أوضاع الأداء الخاصة بها، يمكن أن يسمح FSR 3 بأداء يصل إلى 120 إطارًا في الثانية، وهو ما يمكن لأي شخص الاستمتاع به باستخدام شاشة HDMI 2.1. من ناحية أخرى، قد لا تتمكن هذه التقنية من المساعدة كثيراً برفع الأداء مع ألعاب محدودة بـ 30 إطارًا في الثانية مثل Gotham Knights وRedfall وStarfield.
قد يكون هناك عقبة إضافية أمام تنفيذ AMD FSR 3 على PlayStation 5. حيث تعتمد تقنية FSR 3 على DX12 لتوليد الإطارات بشكل غير متزامن. كما هو موضح في منشور مدونة GPU Open، يوفر محرك Unreal Engine 5 أداةً بديلة للأنظمة الأساسية التي لا تعمل بنظام Windows، ولكنه لا يعمل بشكل غير متزامن، وبالتالي ستقدم تقنية FSR3 أداءً أقل جودة على تلك الأنظمة. لذا يبدو أن Xbox قد يكون لديه أفضلية عندما يتعلق الأمر بتطبيقات AMD FSR 3، على الأقل في الوقت الحالي.