تُعد المشتريات الداخلية أو Microtransactions من المواضيع التي تثير دائماً جدالات ساخنة في صناعة الألعاب، خاصةً مع تزايد تواترها. حتى في ”الألعاب المكتملة“، تجد المشتريات طريقة للتغلغل في اللعبة. على سبيل المثال، انظر إلى لعبة Star Wars Outlaws، وهي لعبة قادمة من إنتاج Massive Entertainment ونشرتها Ubisoft. اللعبة لم تصدر بعد، ولديهم بالفعل خارطة طريق للمشتريات الداخلية المخطط إضافتها باللعبة.
ومع ذلك، قال 90٪ من المطورين الذين شاركوا في استطلاع رأي في Devcom 2024 أن الألعاب المتميزة لا تحتاج إلى معاملات دقيقة. في حين أن الجمهور العام يعرف ذلك بالفعل، إلا أن شركات الألعاب لا تزال تدمجها في الألعاب المتميزة.
قال 89% من المطورين الذين شملهم الاستطلاع في Devcom 2024 أنهم يعتقدون أن الألعاب ذات السعر الكامل premium games يمكن أن تكون ”ناجحة مالياً بمجرد كونها ألعاباً تُباع بنظام الشراء مقابل اللعب“. رغم ذلك يبدو أن الألعاب البريميوم التي يتم إصدارها بدون مشتريات داخلية تصبح نادرة كل يوم.
فيما يتعلق بنماذج الأعمال، يؤمن 65% من الأشخاص بنموذج أعمال الألعاب البريميوم للألعاب ذات الإصدار المادي والرقمي. بالإضافة إلى ذلك، يعتقد 81% من المشاركين في الاستطلاع أن اللعب عبر المنصات أمر ضروري لنجاح اللعبة البريميوم. ومن المثير للدهشة أن شخصاً واحداً يعتقد أن اللعب المجاني مع الإعلانات هو أفضل نموذج عمل في الألعاب. وعلى الرغم من أن هذا قد يكون صحيحاً بالنسبة لألعاب الهاتف المحمول، إلا أنه من الصعب تخيل ألعاب مثل Elden Ring أو Call of Duty مجانية مع إعلانات. حتى في ألعاب الهاتف المحمول، يرفض الكثير من الأشخاص ممارسة الألعاب إذا كانت هناك إعلانات أو سينفقون مبلغاً صغيراً من المال لإلغاء الإعلانات.
وبالنظر إلى الآراء الأخرى من استطلاع Devcom، نجد أن 31% يفضلون استخدام الذكاء الاصطناعي بالحد الأدنى في عملهم، مع رغبة 21% في الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في البرمجة والإنتاج لجعل مهمة التطوير أكثر بساطة. 18% يرغبون في استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق والتواصل. وبالنظر إلى مدى سرعة توسع وتطور الذكاء الاصطناعي، سيكون من المثير للاهتمام رؤية نتائج استخدام الذكاء الاصطناعي في العام المقبل.
فيما يتعلق بالتحديات التي تواجهها صناعة الألعاب، يعتقد 55% أن المشكلة الأكبر هي تشبع السوق، بينما قال 46% أن المشكلة الأكبر هي تكاليف التطوير. وكلاهما مشكلتان مهمتان في صناعة الألعاب، حيث تصبح الأنواع أكثر تشبعاً مع كل لعبة جديدة. على سبيل المثال، أصبح السوق متشبعاً بشكل كبير بنوع الألعاب الشبيهة بالـ Souls، فهناك ألعاب من هذه الجنرا أكثر من أي وقت مضى للاختيار من بينها مقارنة بالعام الماضي.
أخيراً، عندما سُئلوا عن تسريح العمال في صناعة الألعاب، توقع 57% من المطورين أن تستمر عمليات التسريح بنفس الوتيرة أو أسرع خلال الاثني عشر شهراً القادمة، بينما يعتقد 43% منهم أن عمليات التسريح ستنخفض وسيتوفر المزيد من الوظائف في الصناعة.
إن صناعة الألعاب تتغير وتتطور بسرعة – وليس بالضرورة أن يكون ذلك للأفضل أيضاً. ومع ذلك، سيكون من المثير للاهتمام مقارنة نتائج استطلاع Devcom 2024 هذا باستطلاع العام المقبل.