مقالات

كل ما تود معرفته عن منصة Stadia الجديدة، مواصفاتها وسرعة الانترنت والمزيد

Stadia

قبل يومين أزاحت جوجل الستار عن منصة البث جوجل Stadia الجديدة خلال مؤتمر خاص حشدت فيه عدد من اهم مطوري الالعاب الذين أكدوا دعمهم للمنصة على رأسهم يوبيسوفت.

وبعد انتهاء الحدث كان هنالك بعض من الأسئلة التي تواردت لأذهان اللاعبين والتي بقيت دون إجابات لكن من خلال المقابلات مع رئيس المنصة Phil Harrison كشف عن بعض الأجوبة التي نحتاج معرفتها والتي نلخصها لكم بهذا المقال:

مواصفات منصة Stadia

  • وحدة معالجة مركزية CPU معدلة x86 مع 9.5MB L2+L3 كاش و تقنية AVX2 SIMD التي ستؤمن معالجة بيانات بسرعة فائقة.
  • معالج رسومات من نوع AMD GPU بقوة 10.7 تيرا فلوب مع ذاكرة داخلية عالية النطاق (HBM2)
  • ذاكرة عشوائية بسعة 16 جيجا بسرعة نقل 484 جيجا
  • أقراص تخزين من نوع SSD.

ماهي سرعات الانترنت الواجب توفرها للمنصة؟

ربما يكون هذاا أهم ما يشغل بال الكثير من اللاعبين خصوصاً في منطقتنا، وللإجابة عليه طرح موقع Kotaku الأمر على Phil Harrison حيث سارع للقول بأنه لتشغيل الألعاب بجودة 1080p مع 60 اطار/ث فهذا سيحتاج لتوافر انترنت بسرعة 25 ميجا أما إذا أراد اللاعب التمتع باللعب بدقة 4K مع 60 اطار فيجب امتلاك سرعة 30 ميجا.

أما أصحاب السرعات الاقل فإن المنصة ستتعامل معهم بشكل ديناميكي أي سيتم تخفيض الدقة كلما قلت سرعة الاتصال بشكل يشبه مبدأ عمل يوتيوب بعرض الفيديوهات، وذكر بأنهم قاموا بالكثير من الاختبارات التي تضمن تقديم أفضل سرعة استجابة للاعبين وضبط الاتصال لتحقيق أفضل تجربة تلائم ما يملكه اللاعب من سرعة بالاتصال.

لن توفر نمط أوفلاين

إذا كنتم تنتظرون الإعلان عن إمكانية اللعب أوفلاين بعد تحميل ملفات اللعبة من سيرفرات المنصة مثل Netflix عليكم نسيان هذا الأمر حيث أكد Phil Harrison  بأن هذا غير ممكن فهو يتعارض مع نظرتهم للمنصة والخدمة التي يريدون تقديمها وكذلك هو أمر غير ممكن توفيره من الناحية التقنية.

سعر الخدمة

أكد Harrison بأنهم يمتلكون بالفعل خطة بخصوص السعر المقترح لخدمة البث لكن لن يقوموا حالياً بالكشف عنها حتى وقت لاحق من هذا العام، أما Yves Guillemot رئيس يوبيسوفت فكان قد توقع بأن يتم إطلاق الخدمة مع عدة نماذج للاشتراك كأن يتم دفع اشتراك كامل ولعب الألعاب أو يتم التسجيل واللعب لمدة ساعة أو ساعتين ودفع بدل محدد لهذه المدة.

عودة اللعب المشترك عبر شاشة واحدة

افتقدنا بالسنوات الأخيرة ميزة التمتع باللعب عبر شاشة واحدة Split Screen من قبل لاعبين وهذا بعد انتشار موضة ألعاب الأونلاين وهرب المطورين من تعقيدات تأمين هذه الميزة التي تحتاج لمعالجة كل صورة على حدا وتمكين اللاعب من رؤية مايقوم به زميله عبر القسم الخاص به من الشاشة.

منصة جوجل وجدت حل لهذا الأمر حيث أكدت بأنها ستعيد هذه الميزة مجدداً وسيتم دعم إمكانية اللعب عبر شاشة واحدة من قبل اللاعبين وذلك بقيام السيرفرات بمعالجة مايظهر على شاشة كل لاعب على حدا وبثها بشاشة واحدة.

الألعاب القادمة للمنصة

  • Id Software سيحضر لعبة Doom Eternal للمنصة حيث ستعمل عليها بدقة 4K HDR مع سرعة 60fps
  • يوبيسوفت اعلنت دعمها للمنصة والبداية مع Assassin’s Creed: Odyssey
  • فريق التطوير الياباني Q-Games يعمل على مشروع لم يعلن عن اسمه بعد خاص بالمنصة والذي سيستعمل ميزة “state share” وهي ميزة تتيح لك بدء اللعب وبنفس الوقت بث جلسة اللعب تلك عبر يوتيوب

وأخيراً نذكر بأن الخدمة ستتوفر بوقت لاحق من هذا العام 2019 بداية في أمريكا وكندا وأوروبا وبريطانيا على أن تصدر لاحقاً لدول أخرى.

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق