لقد ادعت التقارير منذ ما يقرب من عامين أن 343 Industries مستعد للتخلي عن محرك Slipspace Engine الخاص به والانتقال بدلاً من ذلك إلى Unreal Engine 5 بدلاً من ذلك، وقد تم تأكيد ذلك الآن رسميًا. لم تكتفِ الاستوديوهات بإعادة تسمية نفسها باسم Halo Studios، بل تم الإعلان عن أن جميع ألعاب Halo المستقبلية ستُبنى على Unreal Engine 5.
وكما أوضحت إليزابيث فان ويك مديرة العمليات في Halo Studios، فإن الاستمرار في العمل مع Slipspace لن يسمح للاستوديو بالعمل بالطريقة التي يرغب الفريق بالمضي قدمًا فيها. وقال:
”الطريقة التي صنعنا بها ألعاب Halo من قبل لا تعمل بالضرورة بالطريقة التي نريد أن نصنع بها الألعاب في المستقبل“. ”لذا كان جزء من المحادثة التي أجريناها يدور حول كيفية مساعدة الفريق على التركيز على صناعة الألعاب، مقابل صناعة الأدوات والمحركات.“
لا يتعلق الأمر فقط بالوقت الذي يستغرقه طرح اللعبة في السوق، بل يتعلق بالوقت الذي نستغرقه لتحديث اللعبة، وتقديم محتوى جديد للاعبين، والتكيف مع ما يريده لاعبونا. يكمن جزء من ذلك [في كيفية بناء اللعبة]، ولكن الجزء الآخر هو التوظيف. فكم من الوقت يستغرق الأمر لتكثيف شخص ما ليكون قادرًا على إنشاء أصول تظهر في لعبتك؟
(ملاحظة: كانت Halo Studios – التي كانت تُعرف آنذاك باسم 343 Industries – واحدة من عدة استوديوهات Xbox التي تأثرت بعمليات التسريح الجماعي للعمال في يناير 2023 والتي شهدت تخفيض أكثر من 10,000 وظيفة في جميع أنحاء Microsoft).
وأضاف المدير الفني لاستوديوهات Halo Studios كريس ماثيوز:
”مع الاحترام، بعض مكونات محرك Slipspace عمرها 25 عامًا تقريبًا. على الرغم من أن 343 كانوا يطورونه باستمرار، إلا أن هناك جوانب من Unreal كانت Epic تطورها منذ بعض الوقت، وهي غير متاحة لنا في Slipspace – وكانت ستستغرق وقتًا وموارد هائلة لمحاولة إضافتها في محركنا.
”أحد الأشياء الأساسية التي نهتم بها هو تنمية عالمنا وتوسيع نطاقه حتى يتسنى للاعبين التفاعل مع المزيد من الأشياء وتجربة المزيد منها. تقدم لنا Nanite و Lumen [تقنيات العرض والإضاءة في Unreal] فرصة للقيام بذلك بطريقة لم تشهدها الصناعة من قبل. كفنانين، من المثير للغاية القيام بهذا العمل.“
ومن المثير للاهتمام أن تحول Halo Studios إلى Unreal لم يأتِ من فراغ. فقد أمضى الاستوديو العامين الماضيين في مشروع Project Foundry، وهو ديمو تقني موسع مبني على Unreal Engine 5 الذي يصفه بأنه ”انعكاس حقيقي لما هو مطلوب للعبة Halo جديدة باستخدام Unreal، وأداة تدريب لكيفية الوصول إلى هناك“. على ما يبدو، فإن الديمو التقني ”صُمم بنفس الدقة والعملية والإخلاص الذي ستكون عليه اللعبة المشحونة.“
يتضمن مشروع Foundry ثلاث مناطق حيوية كاملة صممها Halo Studios. إحداها مستوحاة من شمال غرب المحيط الهادئ، والأخرى يطلق عليها اسم Coldlands وتوصف بأنها ”منطقة محبوسة في حالة تجمد عميق“، بينما الثالثة، Blightlands، هي ”عالم يستهلكه الطوفان الطفيلي“. يمكنك مشاهدة لقطات من مشروع Foundry أدناه.
ومن المثير للاهتمام، بحسب Halo Studios أن العمل الذي تم إنجازه في Project Foundry قد ينتهي به المطاف في الألعاب المستقبلية. قال المدير الفني ”كريس ماثيوز“:
”حيثما تم إنجاز هذا النوع من العمل تاريخيًا، في جميع أنحاء الصناعة، يمكن أن يحتوي على الكثير من الدخان والمرايا“. “
إنه يقود اللاعبين في بعض الأحيان إلى مسارات يعتقدون أنها ستكون شيئًا واحدًا، ثم يحدث شيء آخر. إن روح Foundry هي عكس ذلك تماماً.
”كل ما صنعناه مبني على نوع المعايير التي نحتاج إلى بنائها لمستقبل ألعابنا. لقد كنا متعمدين للغاية بشأن عدم الدخول في منطقة العروض التقنية. لقد بنينا الأشياء التي نؤمن بها حقًا، والمحتوى الذي بنيناه – أو على الأقل نسبة جيدة منه – يمكن أن ينتقل إلى أي مكان داخل ألعابنا في المستقبل إذا رغبنا في ذلك.“
من الإنصاف أن نقول إن نيتنا هي أن غالبية ما عرضناه في Foundry من المتوقع أن يكون في المشاريع التي نقوم ببنائها، أو المشاريع المستقبلية.“
وبالحديث عن ذلك، أكدت Halo Studios أنها تعمل حاليًا على العديد من ألعاب Halo الجديدة.