قامت شركة Activision بتعطيل التوفيق بين اللاعبين (Matchmaking)، على أساس المهارة، سرًا في ألعاب Call of Duty الجماعية و”اتضح أن الجميع يكرهون ذلك”، إذ نشرت الشركة مؤخرًا ورقة بحثية شاملة من 25 صفحة تتعمق في التوفيق بين اللاعبين على أساس المهارات (SBMM)، وهو نظام مثير للجدل في بعض الأحيان يهدف إلى ربط اللاعبين بخصوم من نفس مستوى المهارة في اللعب الجماعي، ووجدت الشركة أن الحفاظ على SBMM سليمًا هو في مصلحة الجميع.
تؤكد ورقة بعنوان “Matchmaking Series: The Role of Skill in Matchmaking” أن “المهارة هي أحد العوامل العديدة في التوفيق بين اللاعبين، لكنها ليست القوة الدافعة وراء نظام التوفيق بين اللاعبين في Call of Duty”، على الرغم من أنه أثناء عملية البحث عن المباريات، عندما أوقفت Activision “سرًا وبشكل تدريجي نظام SBMM وراقبت ردود فعل باللاعبين”، والنتيجة؟ بدا أن “الجميع يكرهونه، مع المزيد من الانسحاب، وقلة اللعب، والمزيد من ردود الفعل السلبية”.
تقول الشركة في بيانها:
إن اللعب ضد خصم أفضل قد يدفع اللاعبين إلى أن يصبحوا أكثر كفاءة بمرور الوقت، ولكن التفوق الشديد في الأداء في مبارياتهم، كما أظهرت اختباراتنا، يؤدي بدلاً من ذلك إلى دفع اللاعبين إلى الانسحاب من المباريات الجارية أو عدم لعب المنافسات الجماعية.
تشير كل الأدلة إلى أن نظام SBMM سيظل موجودًا لفترة طويلة، حيث تعتقد Activision أن غالبية اللاعبين يمكنهم المشاركة في “جميع أجزاء تصميم لعبة Call of Duty في وضع اللعب الجماعي الأساسي” مع تشغيل SBMM، وبغض النظر عن ذلك، فإن الناشر “يفكر في قائمة تشغيل أساسية واحدة للعب الجماعي لا تستخدم المهارة كعامل في التوفيق بين اللاعبين”، على الرغم من أن “الاختبارات السابقة تكشف أن اللاعبين ذوي المهارات المنخفضة والمتوسطة من غير المرجح أن يشاركوا في مثل هذه القائمة.
وقد وجدت شركة Activision أن نظام SBMM يبتكر مباريات “يمكن للاعبين فيها المساهمة بشكل هادف في فريقهم، ليس فقط بالفوز، بل وأيضًا في تحقيق إنجازاتهم وأرقامهم الشخصية”، كما يمكن للنظام تجنب الإحباط الناتج عن “الوقوف على الجانب الخطأ من المباريات الحاسمة”، وهو ما يؤدي عادةً إلى انسحاب اللاعبين في منتصف اللعبة، وهي الخطوة التي “تؤثر سلبًا على تجربة اللاعبين من جميع مستويات المهارة”.
تقول الشركة انه ليس من الممتع اللعب ضد فريق يتعرض للهزيمة ثم ينسحب قبل الأوان، والنتيجة إن اللعب على الجانب الآخر أقل متعة، وستبحث شركة Activision في تجارب مماثلة في وقت لاحق من هذا العام، لذا فإن هذه القضية لم تُغلق بعد.