هل تتذكر ذلك الوقت عندما كانت تكلفة تطوير ألعاب AAA تتراوح ما بين 50 إلى 150 مليون دولار؟، يبدو أن هذا الزمن قد ولى، فوفقًا لأحدث التقارير الصادرة عن مؤسسة CMA التنظيمية، قد تصل تكلفة بعض عناوين AAA الحديثة إلى أكثر من مليار دولار، نعم ما قرأته صحيحًا، مليار دولار!
جاءت تلك المعلومات في تقرير لجنة CMA البريطانية أثناء رفضها صفقة استحواذ مايكروسوفت على Activision، حيث تضمنت وثائق المحاكمة تصريحات من كبرى الناشرين في صناعة الألعاب بخصوص تكلفة تطوير ألعاب AAA، وأكدت تلك الشركات أن ألعاب AAA (ألعاب بتكلفة إنتاج ضخمة وجودة هي الأعلى في الصناعة) القادمة في 2024 و 2025 تبلغ تكلفة تطويرها الفعلية 200 مليون دولار (بدون مصاريف التسويق التي عادة ما تكون أضعاف تكلفة التطوير).
يقول التقرير أن تكلفة تطوير ألعاب Call of Duty الرئيسية تتجاوز 300 مليون دولار، في حين أنه من المتوقع أن تتجاوز تكلفة لعبة GTA 6 حاجز 250 مليون دولار، واستشهد التقرير بتصريح استوديو شهير لم يتم ذكر اسمه، والذي قال أن تطوير سلسلة ألعاب رئيسية قد يكلف الناشر مبلغ 660 مليون دولار، مقابل ما يقرب من 550 مليون دولار مصاريف تسويق.
في النهاية تضمن التقرير تصريحات على لسان شركة Activision أكدت فيها أن نجاح ألعاب Call of Duty يفرض عليها الاستعانة بمصادر خارجية لتوفير محتوى متجدد بشكل مستمر للاعبين، كما أن العمل على كل إصدار رئيسي من السلسلة يتطلب في المتوسط وجود 1.5 استوديو رئيسي لكل لعبة، مما يضغط على مصادر الشركة بشكل مستمر
هل ترى تكلفة تطوير ألعاب AAA مناسبة لحجم الإيرادات التي تحققها والتي تقدر بملايين الدولارات؟ شاركنا رأيك في قسم التعليقات أدناه.