بالنظر إلى هيئة لعبة A Way Out القادمة، يأتي للبال أولًا ألعاب استوديو Quantic Dream -وتحديدًا Beyond: Two Souls و Detroit Become Human– وحتى ألعاب استوديو Telltale Games – ففي كافّة الأحوال جميعهم يركز على السينمائيات بشكل أساسي وتكون الخيارات فيهم عمُد القصة، أليس كذلك؟
لا، الأمر ليس كذلك بالنسبة لمبتكر اللعبة “جوزيف فارس”. ففي مقابلةٍ حضرها مع إحدى المجلات مؤخرًا، وصف المخرج اللبناني ألعاب المطوريْن السالف ذكرهما بأنها “سلبية جدًا بالنسبة إليه” وأكمل موضحًا :
أريد أن أكون مسيطرًا أكثر على مجريات الأحداث. يمكن للمرء أن يخبرك بأنك من يتحكم في القصة، لكنك في الحقيقة بالكاد تؤثر فيها. وعلى ذلك، أعتقد أن عقد المقارنة بين تلك الألعاب وبين A Way Out فيما يتعلق بالسينمائيات مقبول، لكنها ليس كذلك فيما يتعلق بالطريقة التي تختار بها قصتك. إنها قصة تُحاك خصيصًا على طول الطريق.
وفي نفس المقابلة، وعندما سُئل “فارس” عمّا إن كان رغِبَ في إضافة بعض العناصر التي من شأنها أن تؤثر عاطفيًا على اللاعبين، أجاب :
هذا ليس مهمًا بالنسبة لي. أنا فقط أريد من الناس أن يشعروا باللعبة. إن كانوا سيبكون أو يضحكون أو يبتسمون أو يغضبون، هذا لا يهم حقًا.
يُشار إلى أن A Way Out ستتوفر في الثالث والعشرين من مارس القادم، على الحاسب الشخصي وبلايستيشن 4 وإكسبوكس ون.