استطاع المخرج اللبناني الأصل جوزيف فارس عبر A Way Out و It Takes Two أن يعيد ألق الألعاب التعاونية التي تعتمد على اللعب بنفس الشاشة، بعد أن هجرها الكثير من المطورين بحجة ضعف العتاد.
واستطاعت لعبة A Way Out أن تحقق النجاحات بالفعل فهي في أسبوعين فقط تجاوزت مبيعاتها المليون نُسخة عالميًا. فيما حصلت على تقييمات جيدة للغاية من قِبل عديدِ النّقاد – ومن بينهم الرّفيق “ريّان الدويش” الذي أعطاها “تقييم لعبة ممتازة” في موقعنا.
ويبدو بأنها استطاعت أن ترضي بمبيعاتها الشركة الناشرة EA حيث ذكر Andrew Wilson في يوليو 2018، بأن عدد اللاعبين الذين لعبوا A Way Out ما بين أبريل و يونيو بلغ أكثر من 2.6 مليون لاعب.
لكن السؤال هو كم كلفت هذه اللعبة؟ اليوم كشف فارس في إحدى مقابلاته الصحفية مع Dagens Industri عن هذه المعلومة تحديداً، فذكر بأن كلفة تطوير وتسويق A Way Out بحدود 45 مليون كروناً سويدياً أي لم تتجاوز ما يعادل 5.2 ملايين دولار تقريباً.
هذا يعتبر مبلغ بسيط جداً، ومع كشف جوزيف فارس أوائل هذا العام بأن مبيعاتها وصلت إلى 3.5 ملايين نسخة تقريباً. فهذا يعني بأن اللعبة حققت الكثير من الأرباح والعائدات، والجيد بالأمر بأنه بعد استعادة EA للمبلغ الذي دفعته بالتطوير والتسويق تذهب العائدات المتبقية لاستوديو Hazelight بحسب ما ينص عليه اتفاقها مع المطورين المستقلين ضمن برنامج EA Originals.
وكان مخرج اللعبة قد أكد سابقاً بأن ناشرها لم يتوقع أن تحقق المبيعات، لكن اللعبة أثبتت بأن EA مُخطِئة.
"A Way Out", the co-op adventure game by Hazelight Studios and Electronic Arts, had a budget of SEK 45 million (~$5.2m / ~€4.4m).
That includes development and marketing costs, according to game director Josef Fares in an interview with Dagens Industri.https://t.co/GjMEYr5sAd pic.twitter.com/b1vqDJihkB
— DarkDetective (@DarkDetectiveNL) August 28, 2021
Yeah, it must have had an amazing return on investment. And the nice thing for Hazelight is EA doesn't collect any money after recoup.
— DarkDetective (@DarkDetectiveNL) August 28, 2021