الرئيسية / مقالات / نظرة متعمقة على Shadow of the Colossus (في ظلال العمالقة)

نظرة متعمقة على Shadow of the Colossus (في ظلال العمالقة)

Shadow of the Colossus

*ايكو هي اللعبة التي أردت صنعها و Shadow of the Colossus جربت منها العالم المفتوح ولاست  قاردين كانت من أجل اللاعبين*

ألعاب عديدة تكون بمستوى ممتاز وتنال على إعجابك و رضاك مع مرور الوقت قد تتلاشى وتُمحى الذكريات معها وقد تصل لمرحلة أنك إذا سألك شخص عن رأيك بها قد تأخذ لحظات و وقت لتتذكر تجربتك معها , وألعاب قليلة قد تترك فيك تجربة خالدة ومميزة وذكريات معها كانت لتساوي عشرات الألعاب لعبة في ظلال العمالقة كانت إحداها , الكلام السابق من فوميتوا اويدا مخرج وصانع ايكو وشادو اوف كلوسس ولاست قاردين

لو أخبرتني قبل عدة سنوات أن شادو اوف ذا كلوسس ستحصل على إعادة إصدار لن أصدقك , وكيف لي أن أنسى تلك اللحظة في مؤتمر سوني E3 2017 وقت المؤتمر كان متأخر وكنت أشعر بالنعاس الشديد لكني كنت مُصر على أنني لا أفوته لعله يستحق الصبر , ظهرت اللعبة وكان الإعلان بإعادة إصدارها غمرتني السعادة الشديدة بالرغم اني مررت بتجربتها من قبل فهي تستحق التجربة لكل من لم تسنح له الفرصة بتجربتها .

 يوم اللاعبين سنة 2017 كان مميزاً بمناسبة مرور السنة العاشرة على أول معرض أقيم وكنت من الحاضرين له تفاجأت بإعلان تعريب في ظلال العمالقة قد يساعد التعريب للمبتدئين بترجمة التلميحات التي تقال لك .

تم عمل مراجعة في الموقع لإعادة إصدار شادو اوف كلوسس وحصلت على تقييم *أسطورية* يُمتدح أدائها التقني المذهل و فكرتها المتميزة والقتالات الملحمية

تجربتي مع ألعاب Fumito Ueda متضاربة، فلعبة ico لم تحظى بإعجابي مللت منها سريعاً وبدأت افكر بتركها وهذا ما حدث بالرغم من قصر مدتها , في ظلال العمالقة كانت تجربة فريدة من نوعها نالت على إعجابي الشديد وجدت ما يميزها العديد من الأشياء التي حتى بعد مرور 12 من صدورها تبقى مميزة ومالها شبيه , سوف أكلم عنها بالمقال بالتفصيل يوجد أشياء كثيرة متعلق بها.

من العدم إلى إثبات الإمكانيات

Fumito Ueda دخل صناعة الألعاب و أول مشروع كان له يد بها هي لعبة  Enemy Zero بصفته رسام لها وهي رعب وبقاء من نشر سيجا صدرت سنة 1997 على جهاز سيجا ساترن وبعدها بعام على نظام الويندوز , , ولكن أراد أن يصنع شيئًا من شأنه أن يكون له تأثير دائم أكثر من الرسم وقرر الابتداء العمل على ico واستعرض نسخة أولية من اللعبة لسوني وقررت الموافقة وتمويل المشروع بالكامل .

الاستديو بنفسه بدأ بداية بسيطة اويدا ومع بعض زملائه من الجامعة وطلب من سوني بعض الأشخاص ليكونوا فريق تطوير جاهز ومتكامل , ico كانت تحكي عن طفل صغير بالعمر يحاول إنقاذ فتاة والخروج من القصر العملاق تواجههم العديد من العقبات والصعوبات , تميزت بألغازها الفريدة من نوعها.

ابتدء العمل على شادو اوف ذا كلوسس قبل صدور ايكو بقليل وكان من المفترض أن تكون لعبة متعددة اللاعبين لكن أثناء تطويرها تغير التوجه بطريقة ما , الاسم أيضاً لم يكن الذي نعرفه الآن استلهامهم من ايكو لم يتوقف على بدايتها كان المفترض تسميتها *Nico* , اويدا هو المخرج والمصمم والرسام لها على عاتقه مهام عديدة.

لاست قاردين لعبة حلُم بها ملاك بلايستيشن 3 طويلاً أعلن عنها عام 2009 ومن بعدها كان هنالك صمت تام، كان اللاعبون يتساءلون عنها والرد من سوني لم ننساها لا تقلقوا , من الألعاب النادرة التي تمر في مرحلة متخبطة ومجهولة ومع ذلك الإلحاح عنها يأتي بفائدة يقول اويدا كنت مصر أن تعود اللعبة للحياة من أجل اللاعبين .

تساؤلات أكثر من إجابات…

تبدأ اللعبة بمشهد سينمائي هادي على ملامح البيئة وأنت على ظهر الخيل يتحرك واثق الخطى ما إن تتجاوز الحواجز وتشق طريقك نحو القصر الضخم , البطل يكشف عما يحمله في يديه يكشف عن سبب قدومه لهذا المكان يكشف عن دافعه فتاة فاقدة الحياة , يبدأ بمخاطبتك شخص لا تراه وهو بمثابة الحاكم أو الملك في العالم يتكلم معك وكأنه على علم بسبب قدومك ويخبرك تنفيذ طلبك غالي ثمنه ويطلب قتل 16 زعيم مقابل إحياء الفتاة التي معك.

بمجرد تبدأ في قبول المهمة والخوض في المعركة ليس أمامك غير تنفيذ طلبه, كنت أتساءل من أنا ؟ هل تريد اللعبة ترك شخصية البطل بدون تفاصيل أو حوار كثيف لكي يتجسد اللاعب هو البطل ؟ حسناً ماذا عن الفتاة من هي ؟ وما يربطني بها لكي أنقذها بطريقة خطرة ؟ العمالقة من هم ؟ حيوانات ؟ جميع الأسئلة السابقة كنت أتساءل في نفسي خلال أول ساعة لي منها احتمال وارد قد فكرت بها عزيزي القارئ .

لماذا في كل مرة أقتل زعيم روحه السوداء كنها تدخل في جسدي ؟ وعندما أنتهي منه وترجع اللعبة بي إلى القلعة أكون في حالة إغماء و روحه متشكلة على هيئة جسد تحدق بي ! كل مرة يحدث ذلك يحسسني بالذنب تجاهه هل أنا شرير في هذا العالم المنعزل ؟ وأيضاً يوجد بعض الزعماء لا يبدأ القتال معهم حتى أنا أبدأ بضربه وكأنه مسالم لا يريد الفساد بالأرض , لو تدقق باللعبة بتفاصيلها فهي غامضة ومليئة بالأسرار بعضها يوجد تفسير والآخر يصعب توقعه.

إعادة إصدار سيخلدها التاريخ

أول ما علمت بخبر إعادة إصدارها لم أعد أقدر أن أخفي أني كنت متخوف قليلاً , قد تكون التجربة ليست مماثلة لنسختها الأصلية قد يعبثون بها أو يعدلون و يؤثر على تجربتها  ولا سيما أن عدد لا بأس به من الجمهور يخوضون التجربة لأول مرة.

استديو Bluepoint games هو المسؤول عن إعادة الإصدار بالكامل، الاستوديو سمعته معروفة بصنع نسخ معاد تحسينها ومعاد إصدارها فهو من أخرج لنا النسخة المعاد تحسينها لجرافيتي رش ونسخة تجمع بعض أجزاء لميتل قير وقود اوف وار و أنتشارتد وأيضاً ايكو و شادو اوف كلوسس على بلايستيشن 3 مِما يعني ليست المرة الاولى التي يعملون على شادو اوف كلوسس.

تقنياً إعادة الاصدار كانت نقلة ضخمة جداً وعالية الجودة الرسوم جميلة ومبهرة وتفاصيل رائعة وإضاءة من أفضل ما رأيت بعض المواقع رجحوا أنها من أفضل إعادات الإصدار إن ما كانت الأفضل , شخصياً كانت تجربة مميزة انذهلت لأي مدى أين ممكن أن تصل إعادات الإصدار تلك اللحظة التي انطلقت بالخيل و أرى الحركة والأشجار  يتحرك بشكل ناعم و أقرب للواقع يا إلهي  ,التحكم كما هو لم يتغير بمجرد أن تبدأ التحكم بواندر سوف يأتيك شعور أن اللعبة جديدة كلياً وليست إعادة إصدار .

اللعبة تعمل على بلايستيشن 4 بدقة 1080p و 30 فريم , وعلى بلايستيشن 4 برو تملك اختيارين ما بين 4k و 30 فريم أو 1080p و 60 فريم , وإضافة إلى التصوير بالمدى العالي الديناميكي أو ما يعرف *HDR* , وأيضاً نمط خاص للتصوير وبإمكانك إضافة فلاتر وتعديل على الصورة بشكل متعدد .

لن أنسى تلك اللحظة التي كنت ذاهباً لمقاتلة أحد الزعماء وعلى طريقي مررت مصادفة بشلالات ضخمة , انذهلت لا أذكر وجودها في النسخة الأصلية صوتها مسموع وشكلها جميل توقفت قليلاً وتعجبت والتقطت العديد من الصور.

عالم مُنعزل لا يرحم

أول ما تبدأ التحكم بواندر اللعبة لا تتدخل حتى النهاية لا لوجود مشاهد سينمائية أو حوار اللعبة صامتة تماماً هذه طريقة إلقاء قصة قد تكون مميزة للبعض أو محبطة , كل ما في اللعبة أنه يوجد هدف واحد لتحقيقه ولا يجب أن تفكر بغيره إطلاقاً أو شيء يقطعك أثناء اللعب فقط استمر باللعب هذا جزء من ربط القصة باللعب.

تذكر كيف إذا فتحت خريطة لمعظم الألعاب العالم المفتوح وتكون الخريطة ملغمة بالأيقونات والمهام المتعددة وتبدأ تحرك الخريطة وينقضي الوقت وأنت تبحث أين المهمة الرئيسية ؟ أو تفكر أهذا محتوى أم قائمة يجب إنهائها ؟ عالم شادو اوف كلوسس لا يوفر كل هذا لا يوفر لك ما تسمى بالتجميعات أو المهام الجانبية , هي نعم لعبة عالم مفتوح لكن لن تجد أحد يقول عنها كذلك منهجيتها في إلقائك بالعالم عندك كامل الحرية وأنت منطلق لهدفك الرئيسي تصادفك مناظر أو أرض مدمرة تستحق التأمل أو مكان تتذكره جيداً لأنك قاتلت زعيم مميز أو شلال مثل ما حدث معي.

ماذا يعني أنك تملك خريطة ؟ في معظم الألعاب هي دليلك ويجب أن تلقي عليها نظرة بشكل مستمر لكن في شادو اوف كلوسس مالها فايدة حقيقية فقط لتعرف أماكن الزعماء مِما يعني لا يوجد شيء يقطعك عن اللعب , شخصياً لو اللعبة لا تريني بعد كل زعيم موقعه لكن ما علمت أنه يوجد خريطة بالأساس لن تحتاجها لكي تعرف أنت تسلك الطريق الصحيح أو لا الخريطة لا تعرض لي نقطة ويجب أن أذهب إليها  , لن احتاجها لأن سيفي كفيل بإرشادي نحو الطريق الصحيح.

عالم ضخم لا يرحب بأي شخص ضعيف ولا يملك قليلاً من الثقة والقوة لا مكان لمقاتلة التافهين وتضييع الوقت عليهم , لا أعداء تواجههم أثناء توجهك لزعيم  فقط أنت والعمالقة في هذا العالم لن تبارز غيرهم على الإطلاق.

ألغاز وتحديات وصعوبات

نادرة الألعاب التي تركز على قتال الزعماء فقط وتحديداً في الأجيال السابقة , عدم وجود أعداء جانبيين مما يعني تركيز اللعبة بالكامل على قتال الزعماء وهو بالغ الأهمية بمجرد أن تسأل أي شخص ما هو أكثر شيء نال على إعجابك باللعبة مباشرة سيقول لك قتال الزعماء.

كيف نجحت اللعبة بقتال الزعماء ؟ الإجابة ماهي كلمة واحدة أخبرك بها وانتهى الموضوع عوامل متعددة تداخلت وكونت قتالات ملحمية يصعب نسيانها سأسرد ما تميزت به .

في كل زعيم يجب أن تصل إلى مكان نقطة ضعفه ولكن كيف ؟ أنا محدود في تسلق الأماكن التي بها شعر فقط ويجب علي بأي ثمن كان أن أتعامل معه أو أسقطه ولو قليلاً لكي أتشبث به وأكمل وأبحث عن نقطة ضعفه , كل زعيم أقرب إلى لغز كيف يمكنني تسلقه ؟  وماهي الطريقة المجدية ؟ وأين نقطة الضعف ؟ كل زعيم مختلف تماماً عن سابقة يجب عليك أن تمحو ذكرياتك لأنك لن تكرر أي فكرة سابقة .

لما أخيراً تصل إلى نقطة ضعف الزعيم ومتشبث بها أنت على علم أن الزعيم لن يتركك تفعل ما يحلو لك سيقاوم ويحاول إسقاطك وإذا تحرك أنت لن تستطيع أن تشكل عليه ضرر , إذاً من أصغر التحديات متى استطيع أن أتسبب بضرر له ؟ وهل أستطيع أن أسحب السيف إلى الأعلى ليشكل ضرر أكبر ؟  أم ضربات ضعيفة لكن متوالية ؟ باختلاف الزعيم سوف تختلف استراتيجيتك معه.

ومن أصغر التحديات أنت أخيراً وصلت إلى نقطة ضعف الزعيم وخط التحمل عندك أو stamina على وشك النفاذ وأنت مجبور أن تتشبث به لكي لا تسقط ما هو الوقت المناسب الذي تستريح ولو قليلاً لتعبئة الطاقة ؟ لأن الزعيم لا يرحم سيحاول اسقاطك بأي وسيلة كانت.

لا يوجد مثل كثير من الألعاب حالياُ ما يسمى بالترقية وثم تختار من الميزات أو الحركات لكي تفتح لك , أو صنع ذخائر أو صنع عدة تساعدك , اللعبة لا تريدك أن تتوقف فقط استمر وأمضي أنت في مهمة إنقاذ عظيمة ونجاحها متعلق بك.

جميع النقاط السابقة قد تكون لمحة بسيطة على مميزاتها , الغريب بالموضوع أنه جميع الأفكار اللعبة الأصلية و حتى الان بعد 12 سنة لاتزال مميزة ولا لها شبيه .

عالم واحد يجمعهم كلهم

عوالم ألعاب اويدا دائماً ما تكون انعزالية وصامتة وغريبة نوعاً ما وتمتاز باللون الرصاصي بتدرجاته بشكل كبير , وأيضاً تحتوي على جانب مظلم ومشرق في شادو اوف ذا كلوسس قد تحتار من هو الجانب المظلم دورمين ام أنا ؟ الذي قتل 16 زعيم بريء واذهب إلى مواقعهم واقتلهم بنفسي من أجل إنقاذ mono.

عندي نظرية أن جميع عوالم ico & shadow of the colossus & the last guardian هو عالم واحد وبينهم علاقة تربطها بطريقة ما.

القرن موجود في كل 3 ألعاب ماله تفسير واضح و قد يرمز إلى الشيطان أو الشر , القرون تواجدت في الولد ايكو و الجانب الشرير من واندر وأيضاً دورمين و في لاست قاردين الطفل وتريكو جميعهم يملكون قرون مختلفة عن بعض بالشكل والحجم .

في ريميك شادو اوف كلوسس استوديو bluepoint games عمل حركة جميلة في أحد الأماكن باللعبة مكان سري تلميح أو easter egg لآخر لعبة أطلقها اويدا لاست قاردين عبارة عن كهف صغير يحتوي على كرتون معدني أشبه الذي كان يبتلعه تريكو باللعبة.

كيف ممكن الموسيقى أن تدخل في سياق القصة ؟

الموسيقى عنصر مهم وجزء لا يتجزأ من أي لعبة ممكن أن يجعلك تعشق لعبة من خلاله عامل بالغ في الأهمية من خلاله تصل بنا المشاعر السعيدة أو الحزينة أو أن تكون متناسقة مع أجواء اللعبة وكل مرة تستمتع بموسيقاها تسترجع أحلى الذكريات.

كثير من الألعاب تفصل الموسيقى عن اللعب يعني إذا واجهت زعيم الموسيقى واحدة في أي حال من الأحوال أو وقت استكشافك وتفكيرك موسيقى هادية و رايقة و وقت الأكشن والتركيز العالي موسيقى رتمها عالي.

في شادو اوف ذا كلوسس الأمر مختلف تماماً وقت مواجهتك لزعيم ستجد موسيقى بسيطة لأنك أنت فعلاً في مواجهة لغز يجب عليك التفكير والهدوء واستخدام البيئة المحيطة بك لحل اللغز لأنها مهمة , وفي تلك اللحظة اكتشفت ما عليك فعله وأنت متمسك به متوجهاً نحو نقطة ضعفه الموسيقى تغيرت تماماً وأصبحت حماسية وتشجيعية أكثر ستشعر باقتراب الفوز أخيراً.

بعد هزيمته ماذا حدث؟ للآسف موسيقى حزينة جداً وسقوط للعملاق وكأنها توصل رسالة لماذا قتلته ؟ ما هو ذنبه؟ دافعك الرئيسي الذي تلهث خلفه أذنبت بقتل 16 زعيم ليس لهم علاقة بموت الفتاة إطلاقاً أنت ذهبت إلى مكان تواجدهم وقتلتهم هل ما فعلته صحيح ؟

موسيقى اللعبة متنوعة عندك مشهد البداية اللذي يدخل فيه واندر القلعة كان جميل يوحي لك بهدوئه وسبب قدومه إلى المكان وتمالك أعصابه , وفيه موسيقى اللتي في أي وقت تمشي مع الحصان بالعالم كأنها رنين في أذنيك.

قصة من الماضي

لنرجع قليلاُ لأحد أعظم قصص القرآن والأنبياء التي لا تخفى علينا كمسلمين

النمرود وهو ملك شنعار التي يشار إليها إلى مدينة بابل في العراق حالياً , أحد الملوك الدنيا الأربعة الذين ذكروا في القرآن وهو من الملوك الكافرين تجبر في الأرض وأدعى الربوبية و وضع التاج على رأسه ,  رأى حلماً أنه سيولد ولد سيكون هلاكه على يديه فأمر بقتل كل غلام يولد، في تلك السنة ولد إبراهيم عليه السلام واخفته والدته حتى كبر بالعمر وعندها تحدى نمرود والأصنام و أمر النمرود بحرق إبراهيم بالنار وتحولت النار على ابراهيم برداً وسلاماً.

النمرود بنى قلعة تعرف *برج بابل* صنعت من قبل الإنسان وكان طموحه أن تصل إلى مالا نهاية يقصد به إزالة السموات بنفسها كانت له دوافع مثل مقاتلة الرب وأدعى الألوهية , ما علاقة كل هذا بشادو اوف كلوسس ؟ حسناً سأتطرق للموضوع.

قد تنبأت بمقصدي حتى الآن قصة شادو اوف كلوسس إشارة لقصة النمرود بشكل غير مباشر , دورمين يمثل النمرود وهو جانب الشر وعدك باستعادة روح mono لكنه هدفه الحقيقي الاستيلاء على جسدك وأيضاً نقطة مهمة اسم النمرود باللغة الانجليزية *NIMROD* لو عكست الاسم *DORMIN* , وأيضاً لم تتوقف التشابهات بينهم بعد وفاة النمرود تم تقسيم جسده إلى أجزاء منفصلة وانتشر في جميع أنحاء الأرض وفي المقابل دورمين يفصل روحه وينتشر في جميع أنحاء العالم على شكل عمالقة.

و القلعة التي تتواجد بها mono تمثل برج بابل في حين كلاهما ضخمة وعملاقة , في حين معبد بابل يحتوي على حديقة في أعلاه تسمى بحدائق بابل المعلقة وهي من العجائب الدنيا السبع في العالم القديم في المقابل استطاع البعض من تسلق القلعة في شادو اوف كلوسس بطريقة صعبة واكتشف حينها تواجد حديقة في القمة جميلة وهادية ولا يوجد أي شيء مقابل قدومك للأعلى أو ممكن أتفاعل معه.

استراحة محارب

دعني أخبرك أحد أكبر أسباب كتابتي للمقالة كنت ألعب ريميك شادو اوف كلوسس وسعيد لكن اضطررت بسبب ظرف طارئ أن اتوقف عن اللعب واطفئ الجهاز وكنت عند المعبد الذي يقدم لك تعبئة الطاقة وحفظ للعبة وفي المرة التالية بعد تشغيل اللعبة وجدت واندر مستنداً على المعبد و رأسه منحنياً للأسفل وكان يأخذ غفوة.

تأملت ذلك الموقف لعدة دقائق وأحسست بقربي بالبطل نعم ليس أنا الوحيد الذي يحتاج إلى التوقف والراحة كلانا فنحن في وسط مغامرة عميقة تستنزف الجهد والتركيز , ليست تلك المرة الأولى التي يضعها اويدا في ألعابه في ايكو مكان الحفظ هو جلسة تستريح عليها و تأخذ غفوة بسيطة وبعد قدومك لتكملة اللعبة ستجد ايكو ممسكاً يد يوردا وهم في سبات عميق

تغير مظهر واندر مع كل مرة يقتل بها زعيم يزداد ميل لون بشرته لسواد وفي النهاية بعد هزيمة الزعيم الأخير مظهره يختلف تماماً وقعت في فخ دورمين وجسدك جامع للأرواح المبعثرة

مظهر واندر عموماُ يوحي لك تماماً أنك تتحكم بفتى ليس كبير بالعمر مشيته وحركة أقدامه وطريقة سقوطه على الأرض، تلك التفاصيل الدقيقة  وغيرها رائعة بالألعاب قلة من المطورين من يهتم بها لكنها جميلة قد يكون يصعب ملاحظاتها لكن تدل على الحرص الشديد من المطورين وحبهم لعملهم

مشاهد درامية

العلاقات مع الشخصيات تبنى بالأحداث والحوار والأفعال تحتاج وقت ليس بالقصير لكي تتعرف على الشخصية التي أمامك وقد تتقبله أو لا ومنها يزيد التأقلم مع بعض،  العلاقات مع الحيوانات مختلفة لا يوجد حوار بينكم أو تبادل مشاعر كل الذي عليه أن ينفذ أوامرك ومنها المواقف التي بينكم تبني العلاقة

في طريقك للزعيم الأخير تضطر أن تعبر الجسر ولكن تحدث الفاجعة الجسر بدأ بالسقوط تدريجياً و Agro يتحرك مسرعاً وبنهاية الجسر جزء منه محطم وكان على Agro أن يقفز بصعوبة استطاع لكنه فقد التوازن وفي لحظة درامية حزينة يضحي Agro بنفسه ويرميك إلى الجهة المقابلة قبل سقوطه يا لها من لحظة حزينة جداً ومؤلمة

 Agro الكثير اشتكى من سوء تحكمه أو تأخيره وأنا منهم طبعاً  لكن في تلك اللحظة الدرامية تذكرت أنه كان رفيق دربي بالرحلة وكان مساند لي بالنهاية تركني و وكلني لأنهي المهمة

بعد هزيمة جميع العمالقة كانت لحظة الفرح أخيراً فعلت المطلوب مني لكن لم يكن لك الفرصة لاستيعاب ما يحدث حتى دورمين سيطرعليك بالكامل وتحول لوحش عملاق لا يرحم , Emon الذي ظهر في أكثر من مرة وهو وجنوده قادمون نحو القلعة يشرح بشكل غامض أصل الأراضي التي جاء بها واندر مؤكداُ أنها ممنوعة من الدخول كما أنه لديه معرفة فيما يتعلق باحتواء دورمين والقدرة على استخدام السحر

أخذ Emon سيف واندر الذي كان مرمياً بالخلف وخرج من تلك الساحة إلى المدخل الرئيسي بالأعلى واستطاع بسحره تكوين مضاد لدورمين وترك السيف يقع على بقعة من الماء كونت عاصفة قوية تجذبك وأنت مليء بالسواد مغطى بالكامل يسحبك التيار وتحاول المقاومة والنجاة متمسكاُ بأي شيء لكن لن يفيدك ما باليد حيلة يجرفك التيار وتشتغل موسيقى هي نفسها التي تشتغل في كل مرة بعد قتلك لزعيم مشهد جداً قاسي هل أتاك الدور بعد مقتل 16 زعيم ؟

ختاماً

اويدا نشر صورة في حسابه بالتويتر يلمح ربما عن تطويره للعبة أتمنى هذا المطور الاستمرار قدم للصناعة العديد من الأفكار والإبداع الذي لا يخطر على البال مخرج فنان شادو اوف كلوسس الأبرز بين أعماله تعتبر تحفة في زمن يتزايد بها الألعاب التي تحتوي على مدفوعات , الكثير يقول عنها أفضل لعبة بلايستيشن 2 أو حتى أفضل لعبة لعبتها بحياتي.

استديو Bluepointgames كانت المرة الأولى له التي يعمل على إعادة إصدار نجح بها نجاح باهر أعاد لنا تجربة اللعبة بتحسين ضخم تقنياً دون التأثير على التجربة الرئيسية نالت على إعجاب اللاعبين والنقاد و اكتسحت التقييمات , بعد صدور إعادة الإصدار بمدة صرح الاستوديو عن بدايته للعمل على إعادة صنع لعبة كلاسيكية بعد ما رأيت بما عملوا بشادو اوف كلوسس أي شيء منهم مرحب فيه ثقتي فيهم عالية لأنهم اتقنوا عملهم بحذافيره ويضرب به المثل.

معظم الصور في الأعلى كانت من تصويري أثناء الرحلة

شادو اوف كلوسس وضعت معايير جديدة في الصناعة عالم يحتويه الصمت وقلة الحوار مليء بالأكشن والتفكير والتحدي إلقاء القصة غامض وكأنه غير مرحب بك بالعالم هذا معنى التميز فعلاً , النسخ المعاد إصدارها أو تحسينها واجهت كره جديد من اللاعبين بدون سبب مقنع لا أعلم سبب الغضب لكن هدفها تسنح الفرصة لمن فاتته وشادو اوف كلوسس من شدة إتقانها قاموا بتجربتها الجدد والقدامى , أحببت مشاركة أسباب إعجابي لهذه اللعبة التي يصعب تكرارها أتمنى إني وفقت في ذلك.

مراجع

شاهد أيضاً

ألعاب شهر سبتمبر 2018

ألعاب شهر سبتمبر 2018

إننا في شهر سبتمبر 2018 – أي دخلنا في الجدِّ وبدأنا أولى مراحل شفط الأموال. ...