في عالم الترفيه التقني، سواء كانت أفلام أو قصص مكتوبة أو حتى ألعاب، دائماً نشوف كل وسيلة ترفيه تقتبس شخصية أو قصة من وسيلة ترفيه اخرى. على سبيل المثال بعض الأفلام أو المسلسلات تتحول إلى ألعاب والعكس صحيح.
طبعاً، في أغلب الأحيان المصدر الأساسي تكون القصص المكتوبة (Novel) لكل هذي الشخصيات. الأمثلة كثيرة لتحول بعض سلاسل الألعاب لأفلام وأبرزها سلسة رزيدنت إيفل (Resident Evil) وسايلنت هيل (Silent Hill) وميتال جير في المستقبل (Metal Gear). في هذا المقال بنحاول نسلط الضوء على بعض الشخصيات اللي أعتقد شخصياً إنها ممكن تنجح في عالم الألعاب لو تم إنتاجها كلعبة ضخمة (AAA) وأعطاها المطور الوقت والجهد الكافي.
ملاحظة: المقال بيتكلم عن نشأة كل شخصية بشكل مبسط جداً وعن مبتكر الشخصية وطبيعة كل شخصية. كلها في النهاية خرافات وقصص لا أكثر.
فيكتور فرانكينستين (Victor Frankenstein)
كل شي في قصة فرانكينستين غريب إبتداءاً من كاتبة القصة. كاتبة القصة بريطانية عاشت فترات من حياتها في إيطاليا وسويسرا. أنجبت أربعة أطفال ثلاثه منهم توفوا وهم أطفال أما زوجها توفي غرقاً في البحر والنتيجة مرض عقلي تسبب في وفاتها بعد فترة. القصة صدرت عام 1818 وأول فلم لها صدر عام 1910.
فيكتور فرانكنستين طالب كيمياء إيطالي كان هدفه يصنع مخلوق شبيه بالبشربإستخدام علم الكيمياء.طبعاً بعد ما عرض فكرته في الجامعة الكل إعتبره مجنون والنتيجة كانت خروجة من الجامعة ولكن أصر إنه يوصل إلى هدفه بأي طريقة. فعلا نجح فيكتور في مشروعة وقدر يصنع هذا المخلوق (االمخلوق سموه فرانكنستين الوحش). هذا المخلوق تمرد وتحول إلى عدو وقتل كثير من أقارب فرانكينستين وأهمهم أخوه وزوجته وأعز أصدقائه وهنا تبدأ قصة مطاردة فرانكينستين ل(فرانكنستين الوحش).
قصة طويلة جداً وبتفاصيل كثيرة ممكن تكون مشروع لعبة ناجح.
رجل العدالة زورو (Zorro)
أتوقع كلنا عندنا معرفة قوية بقصة رجل العدالة زورو.كاتب القصة ومبتكر الشخصية هو ( Johnston McCulley). صدرت أول قصص زورو في عام 1919 وبعدها تم إصدار أكثر من 60 قصة لنفس الشخصية والسبب طبعاً نجاح القصة. أما أول فلم للشخصية نزل بعد نزول اول قصة بعام واحد. زورو أو (Diego De La Vega) إسباني قرر يتنكر بقناع ويكون ضد الفساد الحكومي في ذيك الفترة الزمنية. أحداث القصة قديمة فالأسلحة كانت عبارة عن سيوف وبعض المسدسات التقليدية.
هنا نحتاج للإبداع إلي صار في لعبة باتمان ونحتاج لمطور موهوب مثل مطور أساسينز كريد (Assassins Creed) يقدر يصمم البيئة والأسلحة القديمة بطريقة مماثلة والنتيجة أتوقع لعبة ما تقل روعة عن الألعاب اللي ذكرناها.
الحاسة السادسة (The Sixth Sense)
الحاسة السادسة هو في الحقيقة فلم صدر في عام 1999 من بطولة بروس ويليس (Bruce Willis). فلم من النوع إلي يخليك تعتقد حاجة معينة بطول فترة الفلم ولكن في المشهد الاخير تظهر الحقيقة وتكون عكس توقعاتك تماماً. الفلم ترشح لست جوائز أوسكار. قصة الفلم تتكلم عن ولد إسمة كول يقدر يشوف الأموات (هذي الحاسة السادسة) إللي بإستمرار يطلبوا المساعدة منه وهذا الشي مسببله خوف وإزعاج. الدكتور مالكولم (الشخصية الرئيسية) كان المسؤول عن علاج هذا الولد ويحاول يفهم الحالة اللي يمر فيها الولد عشان يقدر يساعده بالطريقة الصحيحة.
هذا (من وجهة نظري الشخصية) مشروع لعبة جيد لو تدور أحداثة في حقبة زمنية قديمة. ولكن عشان نكون واقعيين إحتمال نشوف هذي اللعبة شيئ شبه مستحيل بصراحة.
مغامرات نيلز (The Wonderful Adventures of Nils)
كاتبة سويدية ( Selma Lagerlöf) تعشق الحيوانات والطيور بشكل خاص. عشقها هذا قادها لكتابة قصة مغامرات نيلز عام 1906. وصدر لها مسلسل إنمي ياباني في عام 1980 (أتوقع جيل الثمانينيّات تابع هذا المسلسل).
تتكلم القصة عن الولد نيلز اللي كانت حياته بإختصار أكل ونوم وفوق ذلك تعود يتسلى ويضرب حيوانات مزرعتهم. في يوم من الأيام مسك نيلز في المزرعة tomte (التومتي هو خرافة سويدية عن مخلوق قزم يشبه الانسان ويجلب الحظ للمزارعين وأولادهم). طلب التومتي من نيلز إنه يطلق سراحه لكن نيلز كالعادة رفض فحوله التومتي الى قزم صغير يفهم لغة الحيوانات. هنا تورط نيلز فكل الحيوانات في المزرعة تكرهه لانه كان يعذبها. سرب من الطيور المهاجرة (بط) يمر فوق المزرعة في هذي اللحظة واحد من بط المزرعة قرر يلتحق بالسرب وفي لحظة طيرانة قرر نيلز يتعلق معاه بما انه كل من في المزرعة ضده وما يريد والدينه يشوفوه بهذا الشكل.
الأماكن اللي كانت تزورها البط كانت عبارة عن أماكن تاريخية وأثرية في السويد. نيلز قرر انه يصير (رجال) ويحاول يثبت نفسه للبط اللي ما تقبله أصلاً وكان يعتقد انه لو تغير وصار إنسان عاقل بيرجع التومتي وبيسامحة.
من هناك، تبدأ مغامرات نيلز كل مكان بمغامرة خاصة وشكل خاص. نيلز فكرة ممتازة للعبة مغامرات أو (Platformer) تكون مقاربة لألعاب مثل Ni no Kuni أو Spyro أو حتى ألعاب Crash.
وفي الأخير…
هذي كانت بعض الشخصيات أو القصص إللي نتمنى نشوف عالم الألعاب يقتبسها بالشكل الصحيح كمشروع (AAA). شخصيات وقصص أثبتت نفسها في مجالات غير ألعاب الفيديو. شخصيات ما نستبعد نجاحها لو المطورين اخذوها بالشكل الصحيح مثل ما صار مع باتمان.
أنصح كل شخص يتابع مقاطع فيديو لهذي الشخصيات عشان تكون الصورة والفكرة واضحة معه. كالعادة مع نهاية المقال نترك المجال للقارئ عن طريق الردود. شاركنا بشخصيات تتمناها في عالم الألعاب من عالم الأفلام او القصص!