سمعنا الكثير من الآراء حول الأاجهزة المطورة اكسبوكس سكوربيو وبلايستيشن 4 برو فالبعض رحب بها معتبراً أنها تقدم للمطور وسيلة لمنح اللاعبين أداء أفضل بالالعاب والبعض اعتبر أنها تزيد من كاهل عمليات التطوير دون الكثير من الفائدة.
واليوم عاد Eric Risser المسؤول في شركة Artomatix التي تقدم للمطورين خدمات تقنية تهتم برفع دقة الرسوم وجودة مواد الخامات المستخدمة بالالعاب للحديث عن جهازي اكسبوكس سكوربيو وبلايستيشن 4 برو حيث أكد Eric انه يعتقد بأن طرح أجهزة الواقع الافتراضي وألعابها هو ما قاد شركات الأجهزة المنزلية لتقديم هذه النسخ المطورة وأضاف:
عندما تلعب على شاشة فإن على جهازك إظهار صورة واحدة فقط ولكن عندما تلعب عبر نظارات الواقع الافتراضي يكون على جهازك إظهار صورتين بنفس الوقت صورة لكل عين وهذه لها كلفة حيث ستحتاج إلى معالجين للرسوم وبالتالي راينا بأن الفرق بين بلايستيشن 4 العادي والبرو هو أن هذا الأخير يمتلك بطاقة رسوم بقوة مضاعفة.
بالنسبة لي لا ارى بأن بلايستيشن 4 برو هو نسخة مطورة عن بلايستيشن 4 العادي بل هو فقط النسخة الخاصة بالواقع الافتراضي، وبينما لم يتم طرح اكسبوكس سكوربيو بعد ولكنني أظن أنه سيتبع نفس منهج بلايستيشن 4 برو حيث سيتم زيادة قوة المعالجة فيه لتتمكن من لعب العاب الواقع الافتراضي على اكسبوكس.
بعد ذلك اعرب إريك عن اعتقاده بأن مايكروسوفت وسوني اتخذا هذه الخطوة بعد ان شهدا دخول Oculus مجال الواقع الافتراضي وتولد عندهما قلق من أن لعب ألعاب الواقع الافتراضي على الأجهزة العادية ستجعل اللاعبين يشعرون بهبوط بمستوى الرسوم وبالتالي يقومون بترك هذه الأجهزة والانتقال إلى أجهزة PC وحينها سيحل منافسون آخرون مكانهم ومن هنا تم تطوير بلايستيشن 4 برو وسكوربيو كي يسدا هذه الفجوة المتعلقة بألعاب الواقع الافتراضي ولايسمحان بدخول منافسين آخرين بهذا المجال.