انفق مالكو الهواتف الذكية 41 مليار دولار على الألعاب المحمولة هذا العام، وفقًا للإحصائية السنوية لشركة التحليلات SuperData، التي نشرتها مؤخرًا.
هذه زيادة كبيرة بحوالي 24.7 مليون دولار عن إحصائية العام الفائت، وهو ما يعني أن سوق الهواتف الذكية يسير بنسق تصاعدي بسرعة القطار الطائر.
كما كشف التقرير أن ألعاب المحمول تجذب 2.6 مليار مستخدم نشط شهريًا، في حين أن أكبر المستفيدين هي لعبة Monster Strike التي حققت عائدات بنحو 1.3 مليار دولار.
تتبعها Clash of Clans في المركز الثاني (1.2 مليار دولار)، ثم Clash Royale في الثالث (1.1 مليار دولار)، تأتي خلفهم Game of War: Fire Age (0.91 مليار دولار)، وأخيرًا، في المركز الخامس Mobile Strike (0.9 مليار دولار).
بطبيعة الحال، كان إطلاق Pokemon Go حدث العام، حتى الرغم من أنها لم تكن حاضرةً بين الخمسة الأوائل، إلا أن إيراداتها وصلت إلى 788 مليون دولار. خلال أفضل شهرٍ لها (أغسطس)، بلغت ذروة أرباح Pokemon Go حوالي 203 مليون دولار مع تواجد 290 مستخدم نشط شهريًا.
كما هو مبينٌ أدناه، تتوقع SuperData أن تصل عائدات سوق الهواتف الذكية إلى 44.8 مليار دولار بنهاية 2017، و 54.5 مليار دولار بنهاية 2019. تمامًا كما البداية، استمرت آسيا في احتلال صدارة القائمة كمصدرٍ لعائدات ألعاب المحمول؛ خصوصًا الجانب الشرقي من القارَّة.
لم يكتفِ التقرير بأداء ألعاب الهواتف الذكية فحسب، بل سلَّط الضوء أيضًا على أداء تقنية الواقع الافتراضي بالسوق في سنتها الأولى الفعلية.
وبالفعل، نجد تقارير SuperData تُشير إلى أن عائدات الواقع الافتراضي بلغت هذا العام 2.9 مليار دولار. ومع التركيز بشكل خاص على شحنات النظارات، نجد أن نظارة Google Cardboard تأتي في الصدار بشحن 88.4 مليون جهاز.
وبقيادة جوجل للخمسة الأوائل، تلحقها Samsung Gear VR (2.3 مليون جهاز)، PlayStation VR (745 ألف جهاز)، HTC Vive (420 ألف جهاز) أخيرًا، Oculus Rift (355 ألف جهاز).
كما هو مبينٌ أدناه كذلك، تتوقع SuperData أن تصل عائدات سوق الواقع الافتراضي وحده إلى 17.8 مليار دولار بنهاي 2019. وتتوقع أن تنمو أسواق الواقع المعزز والمختلط كذلك في الثلاث سنوات القادمة.