تناول Hidetaka Miyazaki مخرج ألعاب Dark Souls في مقابلته الصحفية الاخيرة مسألة المقارنة التي يطرحها البعض بين سلسلة Dark Souls وبين لعبة نينتندو The Legend of Zelda، وبدا Miyazaki في هذه المقابلة وكأنه غير راضي عن تلك المقارنة.
حيث ذكر Miyazaki بأن لعبتي Dark Souls و The Legend of Zelda ينتميان لنوعية ألعاب مختلفة مما يجعل أمر المقارنة بينهما شيء غير واقعي أو ملائم فقال:
عندما كنت طالباً كان هنالك زخم حول لعبة The Legend of Zelda ولأكون صريحاً فأنا أشعر بأن مسألة المقارنة بينها وبين دارك سولز غير لائقة فهما لعبتين مختلفتين تماماً وينتميان لصنف مختلف من الالعاب، إذا كان هنالك من تشابه فربما تم استنتاج هذا من حقيقة كون The Legend of Zelda تعد المرجع لألعاب ثلاثية الابعاد.
من ثم قام Miyazaki بتسليط الضوء على مسألة الاختلاف في تصميم كل لعبة ومنحها اللاعب حرية التنقل بعالمها فبينما لعبة The Legend of Zelda لاتسمح للاعب بأن يستكشف عالمها لدرجة أن يضيع فيه فإن دارك سولز تدفع اللاعب لاستكشاف عالمها بنفسه وبحرية كاملة حيث قال:
إن هدفنا في اللعبة هو أن نسمح للاعب بفعل مايريد وأن يحددوا هدفهم ويقوموا باستكشاف العالم من حولهم، ومن هنا جاءت أهمية أن يشعر اللاعب ببعض الضياع في اللعبة هذا الأمر يعطي قيمة كبرى لتجربة اللعب وأهمية لمحاولة إيجاد الطريق، مع محاولتنا لإعطائه بعض الإرشادات.
هذا ونذكر بأن أحدث أجزاء سلسلة دارك سولز لعبة Dark Souls 3 متاحة حالياً لمالكي اكسبوكس ون وبلايسيتشن 4 وPC.