يواجه العديد من الشركات العاملة بمجال العاب الفيديو مشكلة كبيرة مع القراصنة الذين يقومون ببيع نسخ مقرصنة وبأسعار زهيدة مقارنة بسعر اللعبة الأصلية وهذا الأمر يسبب للشركات خسارات كبيرة، ولكن هذا الأمر قد تحسن قليلاً مع بدا بعض الشركات بالاعتماد على نظام حماية Denuvo ولكن مطور The Witcher قرر عدم الاعتماد عليه وأصدر لعبته The Witcher 3 من دون هذا النوع من الحماية مما سمح للمقرصنين بتهكير اللعبة.
وبالرغم من حدوث ذلك إلا أن فريق CD Projekt RED تمكن من بيع 10 مليون نسخة من هذه اللعبة وتحقيق عائدات كبيرة وخلال مقابلة مع مؤسس الاستوديو Marcin Iwiński تحدث فيها عن سياسة الفريق بمكافحة القرصنة وأعرب عن اعتقاده بان أفضل طريقة لذلك هي بإقناع اللاعبين بأن شراء النسخ الأصلية سيمنحهم ميزات تفضيلية عن النسخ المقرصنة مثل حصولهم على تحديثات وإضافات وأشياء أخرى حيث قال:
نحن قمنا بطرح لعبة The Witcher 3 من دون أي نظام حماية فمن اليوم الاول كان بإمكان اللاعب تحميل اللعبة من متجر GOG وإعطاء نسخة منها لصديقه وبالرغم من ذلك تمكنا من بيع 10 مليون نسخة، وعامل القرصنة لم يكن له أي علاقة بالموضوع حيث أننا لا نستطيع إجبار اللاعبين على شراء اللعبة الأصلية ولكننا نستطيع أن نقنعهم بالقيام بذلك.
لقد قرأت عدة تعليقات من قبل اللاعبين تقول إحداها ” ليس بإمكاني شراء اللعبة بسعرها الكامل ولكن هؤلاء الأشخاص عادلين جداً معنا وهم ليسوا ضدنا لقد كانوا دائماً يحاولون أن يقدموا لنا أشياء جيدة ويمنحوننا محتويات إضافية لذلك قمت بشراء اللعبة منهم عندما أصبح سعرها أرخص”.
من ثم تابع حديثه بالقول:
في بعض الدول ذات الوضع الاقتصادي الضعيف الناس لا يكون بإمكانهم دفع 50 دولار ثمناً للعبة لذلك فإن سياسة التسعير عندنا في بعض البلدان قد تكون خاطئة.
مارأيك بسياسة الاستوديو هذه لمكافحة القرصنة؟