لم يمضِ الكثير على إطلاق Mirror’s Edge Catalyst ومع تباين ردود الأفعال ما بين مّدحٍ وبين ذَمٍّ، قام العاملون في شركة Digital Foundry بتحليل أداء اللعبة وعقد مقارنة بين أدائها على أجهزة الحاسب الشخصية والأجهزة المنزلية، وأعلنوا النتائج في تقريرٍ تقنيٍ نُشر اليوم.
ونحن بدورنا سنقوم بتلخيص أبرز وأهم النقاط التي تضمنها هذا التقرير لقرائنا بشكل مبسط وسريع، أدناه:
- عملت اللعبة بمحرك Frostbite 3 الذي قدم الكثير من المؤثرات البصرية والرسوم الجميلة عالية الدِقة، لكن النتيجة النهائية لم تكن مثالية على الأجهزة المنزلية بسبب محدودية إمكاناتها وهو ما جعل فريق التطوير يقدمُ أيضًا بعض التنازُلات، أما على الجانب الآخر، فالتجربة كانت أفضل بشكلٍ عام على أجهزة الحاسب الشخصية.
- عملت اللعبة بدِقة 900 بيكسل على بلايستيشن 4، وبدِقة 720 بيكسل على إكسبوكس ون، وبالتأكيد بدِقة 1080 بيكسل فما أعلى على أجهزة الحاسب، ما أعطى الأفضلية للأخير.
- لم تشهد النسخة الكاملة من اللعبة أيَّة تغييرات كبيرة عن النسخة التجريبية من حيث الأداء، لكن كانت هناك بعض التغييرات الملحوظة في بعض المناطق وتحديدًا في الرسوم والبصريات الأساسية، مع مزيدٍ من التفاصيل الهندسية واللمسات التجميلية الإضافية.
- المثير للاهتمام أن الثلاث أنظمة استفادت من تلك التحسينات، لكن إكسبوكس ون أخذ النصيب الأكبر منها بعد أن تم إضافة المزيد من المباني والمنشآت وامتلاء المدينة بالكثير من الناس، ما يعني رفع مستوى التفاصيل باللعبة ككل عن النسخة التجريبية.
- أخذت التأثيرات أيضًا جانبًا من التحسينات والتعديلات الجيدة، خصوصًا افتقار نسخ الأجهزة المنزلية لتقنيات تشتت الحركة (Motion Blur) التي كانت متواجدة في النسخة التجريبية، وهذا ما قدم صورة أكثر وضوحًا، ومع ذلك، لازالت التقنية تعمل بشكل سلس و جيد على أجهزة الحاسب مع ثلاث مستويات من الجودة.
- وفي مكانٍ آخر، انعكاسات المياه -التي كانت على أجهزة الحاسب فقط- باتت متواجدة على الأجهزة المنزلية، بجانب عودة تأثيرات الأمطار على إكسبوكس ون، بل وباتت المشاهد أكثر إشراقًا وتشبعًا على الثلاث أنظمة.
- على الرغم من الفجوة الكبيرة التي أحدثها المطور DICE بين بلايستيشن وإكسبوكس، إلا أن أداء اللعبة على الجهازين كان متقاربًا للغاية، حتى على مستوى التفاصيل الأساسية، ومستوى الجودة، مع عدم وجود ميزة شاملة على أي منهما، لكن في نفس الوقت، الصورة كانت أكثر وضوحًا على بلايستيشن 4، بفضل المزيد من التفاصيل والأعمال الفنية التي كانت أكثر ازدهارًا.
- باستثناء بعض الهفوات البسيطة، معدل الإطارات على الجهازين -إكسبوكس ون وبلايستيشن 4- كان قويًا جدًا، مع أفضلية واستقرار أكثر على إكسبوكس ون، فالمعدل عمل بمعدل 60 إطارًا في الثانية، مع انخفاضات بسيطة من آن لآخر لم تقل عن 40 إطارًا، لكن في العموم الأمور كانت جيدة على الجهازين.
- أما على الحاسب، وفي وضع Ultra، عملت اللعبة بدِقة 1080 بيكسل، بمعدل من 60 إلى 90 إطارًا في الثانية، وفي العموم لم ينخفض أبدًا عن اقل من 60 إطارًا.
الحكم النهائي من Digital Foundry على Mirror’s Edge Catalyst:
قدم محرك Frostbite 3 جودته المعهودة على الأجهزة المنزلية على الرغم من تقديم DICE لبعض التنازلات، في نفس الوقت الذي قاموا فيه بإضافة المزيد من التفاصيل وإضافة تقنيات إضاءة حديثة لتعويض هذا النقص.
كما كان معدل الإطارات مستقرًا على بلايستيشن 4 وإكسبوكس ون على حد سواء، على عكس النسخة التجريبية، مع العلم أن أفضلية التحسين كانت لإكسبوكس ون.
وما بين الجهازين، قدمت نسخة بلايستيشن 4 تجربة جيدة مع جودة صورة واضحة بدون فقط أي شيء من حيث الأداء، أما عن نسخة إكسبوكس ون، فكانت التجربة قوية حتى مع عملها مع دِقة أقل من المطلوب، في الوقت الذي قدمت فيه نسخة أجهزة الحاسب الشخصية تجربة الرسوم الأفضل مع تحسينات في جميع المناطق والعمل بمعدل 60 إطارًا بثباتٍ كامل.
يُشار إلى أن Mirror’s Edge Catalyst متوفرةٌ حاليًا على مايكروسوفت ويندوز، وبلايستيشن 4، وإكسبوكس ون.