مما لاشك فيه أن عملية إنتاج نظارات الواقع الافتراضي هي عملية معقدة ولا تخلو من التحديات سواء على الصعيد التقني والمالي لا سيما وأنها تعتبر مجال تكنولوجي جديد لم يخضه أحد من قبل.
ومن أجل إعطائنا لمحة حول أبرز التحديات التي واجهتها سوني بصناعة نظارة PlayStation VR قام Shuhei Yoshida رئيس استوديوهات سوني العالمية بتسليط الضوء على المصاعب التي واجهتهم في مراحل صناعة النظارة والتي تتمثل في طريقة تصميمها بشكل يكون ارتدائها وخلعها سهل جداً حيث قال:
إن المهندسين الميكانيكيين من أعضاء فرق التطوير الخاصة بنا كانوا أمام تحدي وضعه لهم Masayasu Ito (نائب رئيس قسم بلايستيشن) حيث طلب منهم صنع النظارة بشكل يستطيع أي شخص ارتدائها أو خلعها بيد واحدة فقط.
إن النماذج الاولية لنظارة Project Morpheus كانت تمتلك زوجين من الرباطات المخصصة لتثبيت النظارة على الرأس والتي كانت بالنسبة لنا أمر معقد، لذلك جاء فريق المصممين لدينا بفكرة الرباط الضخم القابل للتمدد والتقلص بكل سهولة والذي يمكنك من ارتداء النظارة بيد واحدة فقط عندما تعتاد عليه.
كما أنه يمكنك من خلع النظارة متى ما تريد من أجل النظر إلى هاتفك أو شرب شيء ما بسرعة بفضل عامل الوزن، هذا الأمر كان مهماً بالنسبة لنا ولكنه شكل تحدي كبير أمام فريق المصممين ونحن فخورين بما أنجزوه.
وأخيراً نذكركم بأن سوني أعلنت بالأمس عن بدأ تلقي الطلبات المسبقة لنظارة PlayStation VR في السعودية مقابل مبلغ 1,499 ريال سعودي.
ما هو رأيك بتصميم نظارة PlayStation VR؟ وهل تعتقد بأنها تتفوق على النظارات الأخرى من هذه الناحية؟