ازدادت في السنوات الأخيرة ظاهرة المشتريات داخل الألعاب وإصدار المحتويات الإضافية حيث أن الشركات ترى فيها مصدرا لدر الأموال وزيادة أرباحها بشكل إضافي لما تحققه تلك الشركات من مبيعات الألعاب نفسها، الأمر الذي تبرره الشركات بارتفاع تكاليف الإنتاج وصناعة ألعاب الفيديو والذي لم يعد يغطيه فقط ما يتم بيعه من نسخ لتلك الألعاب بالأسواق.
وشركة EA بالطبع واحدة من بين تلك الشركات والتي كشف لنا مديرها المالي Blake Jorgensen في الأمس عن كمية الأموال التي تجنيها الشركة من وراء بيعها للمحتويات الإضافية، وذلك خلال تواجده في مؤتمر Morgan Stanley investor حيث ذكر أن كمية الأموال التي تكسبها الشركة من خلال بيع المحتويات الإضافية بما في ذلك حزم الخرائط واشتراكات السيزون باس الخاصة بألعابها إلى جانب المشتريات داخل الألعاب (Microtransactions) تبلغ 1.3 مليار دولار أي ما يعادل 4.8 مليار ريال بشكل سنوي.
والأمر الملفت للنظر هو أن ما يقارب أكثر من نصف تلك العائدات تأتي من خلال طور Ultimate Team الذي يسمح للاعبي FIFA, Madden, و NHL بشراء وبيع وحتى تبادل بطاقات اللاعبين مقابل دفع أموال حقيقية، وقد فسر Jorgensen شعبية هذا الطور وجذبه للعديد من اللاعبين إلى الطبيعة البشرية والمتعلقة برغبة الناس وميلهم لدفع الأموال من أجل منافسة أصدقائهم والتفوق عليهم.
من ناحية أخرى كشف Jorgensen أن لألعاب الهواتف الذكية مساهمة كبيرة في إجمالي عائدات الشركة العام الماضي حيث حققت حوالي 650 مليون دولار أي ما يعادل 2.4 مليار ريال من بيع تلك الألعاب، كما بلغت مساهمة الاشتراكات في خدمات الشركة مثل خدمة EA Access عائدات تتراوح مابين 300 إلى 400 مليون دولار حوالي 1.5 مليار ريال.
ما رأيك بسياسة بيع المحتويات الإضافية؟ هل ترى بالفعل أن تكاليف التطوير باتت مرتفعة لدرجة بأن الشركات تحتاج لمصادر دخل أخرى غير الاعتماد على بيع نسخ الألعاب؟