جميعنا نذكر كيف قامت شركة بيثيسدا بمفاجأة الجميع وأعلنت عن لعبتها Fallout 4 قبيل طرحها بالأسواق بحوالي 6 أشهر، وذلك بالرغم من أن الكثير من الشائعات كانت تتداول قبل ذلك بعدة سنوات عن وجود جزء رابع من سلسلة Fallout قيد التطوير ولكن كل تلك الشائعات لم تحرض الشركة للاستعجال والكشف عن هذه اللعبة إلا في الوقت الذي رأته هي مناسب.
ومن خلال مقابلة صحفية أُجريت مع مخرج اللعبة Todd Howard كشف فيها أنه يُفضل أن يتم الإعلان عن اللعبة في وقت قريب لموعد إصدارها حيث قال:
إنني أفضل هذه الطريقة لعدة أسباب، فهنالك لحظات تكون فيها متحمس لسماع أنباء عن موضوع ما، وأعتقد أن تلك لحظات استثنائية فعندما تسمع عن Fallout ويكون الناس بالأصل متحمسين للحصول عليها فإن هذا الأسلوب مفيد لنا جداً.
ولقد ضرب لنا Todd مثالا عن تلك اللحظات عند استعراض أول عرض تشويقي للعبة Fallout 4 في مؤتمر الشركة بمعرض E3 2015 وكيف كان حماس الجماهير على أشده عند متابعتهم هذا العرض، من ناحية أخرى كشف Todd أن الإعلان عن اللعبة في وقت مبكر من عملية التطوير وقبل طرحها بزمن طويل قد يسبب مشاكل للمطور حيث أن ميكانيك اللعب ونظام اللعبة قد يتعرض لعدة تغييرات على مدار عملية التطوير.
السبب الآخر، هو أنه أثناء عملية التطوير يكون المطور يجمع الأفكار ويسأل نفسه ما الذي يمكن أن يكون مناسباً للعبة؟ أو ما هذا؟ فإذا تكلمت عنها مسبقاً فإن الناس لن يكونوا متحمسين للعبة على العكس قد يسبب لهم ذلك التوتر.
فقد يأتي أحد اللاعبين ويقول لي أخبرني عن هذا الأمر، عندها سيكون علي أن أجيب “لا أستطيع”، لاعب آخر قد يسأل “كيف يعمل هذا” وبسبب عدم انتهاء اللعبة لن يكون بإمكاني اعطاء جواب أكيد، وتلك ستكون محادثة سيئة للغاية مع عشاق اللعبة.
وعند سؤال Todd عن أسباب تكتم الشركة أيضاً عن تفاصيل Fallout 4 حتى بعد الإعلان عنها ذكر بأن ذلك بسبب رغبة الشركة بأن تفسح المجال للاعبين باستكشاف اللعبة بأنفسهم وكي لا تفسد عليهم متعة اللعب التي ستكون أكبر بحال كانت المعلومات التي يمتلكها اللاعب مسبقا عنها ضئيلة نوعا ما.