عند الإعلان عن لعبة العالم المفتوح و المغامرات و الأكشن Rise of the Tomb Raider من قبل إستوديو Square Enix، ذكر الإستوديو أنهم وقّعوا عقد شراكة مع مايكروسوفت بموجبه أن تكون اللعبة حصرية لمدة عام على اجهزة اكسبوكس 360 و اكسبوكس ون قبل إطلاقها على بلايستيشن 4، السيد Michael Pachter محلل الألعاب المعروف ذكر أن هذه الخطوة ستحمل معها تأثير سيء على مبيعات اللعبة عندما تطلق لأجهزة بلايستيشن 4.
في مقالة نشرت في أحد المواقع الإلكترونية، ذكر أن قيمة العقد بين مايكروسوفت و مطور تومب رايدر كانت 20$ مليون دولار أمريكي (يعادل 75 مليون ريال سعودي) فقط للحصول على حصرية اللعبة، و أيضا ذكر التقرير أن مايكروسوفت دفعت 20$ مليون دولار أمريكي أخرى في حملة تسويق اللعبة.
مع الأسف، لا أعتقد أن هذا المبلغ كافي لتغطية الفرصة التي ضاعت، أي شيء أقل من 100$ مليون دولار أمريكي يعتبر صفقة سيئة لإستوديو Square Enix، و أشك ان مايكروسوفت دفعت أي قيمة قريبة من هذا المبلغ
المشكلة مع سوق الحصريات اليوم هو أنه يجب عليك أن تكون زعيم هذا السوق، فإذا أنت لست تلك المنصة، فإنك ستخسر الكثير من الفرص و سيتعين على الشركات و في هذه الحالة مايكروسوفت و من معها بالتعويض كثيرا لتعويض هذه الفرص التي خسرتها
السيد باكتر ذكر أن لعبة تومب رايدر حال إصدارها على بلايستيشن 4 فهي ستحقق مبيعات جيدة، و لكنه أكد أن حصرية عام كامل ستؤثر على المبيعات التي ستقل بنسبة 40% عن المبيعات التي باعتها اللعبة في اكسبوكس ون، و يرى أن أفضل طريقة لصفقات الحصريات هي التي تتبعها سلسلة Call Of Duty بحيث أن تكون الإضافة حصرية بشكل مؤقت لعدة أيام على منصة معينة، بدلاً من أن تكون اللعبة حصرية لمدة عام على منصة!
هل تفكر بشراء اللعبة على بلايستيشن 4؟