بما أن الجميع يعتبرُ العام الجاري عام الواقع الافتراضي، وذلك لأن نظارات مثل Oculus Rift و PlayStation VR و HTC Vive سترى النور فيه، فإن خُبراء التحليل بشكل عام، وفريق أبحاث (SuperData) بشكل حاص قد قاموا بنشر تقرير توقُعِي عن مبيعات تلك النظارات ومدى الإقبال عليها في سنة إطلاقها.
ووفقًا لذاك لتقرير، فإن الدول الأوروبية ستقود نجاحات تقنيات ونظارات الواقع الافتراضي، بتحقيقها لمكاسب تُجَاوِز 1.9 مليار دولار أمريكي خلال العام الجاري.
بينما ستأتي أمريكا الشمالية في المركز الثاني، بتوقعات تُشير إلى أن إقبال الأمريكيين سيأتي بعوائد تُقدر بنحو 1.5 مليار دولار أمريكي كذلك، وتلحق بها الدول الآسيوية، بتقديرات بنحو 1.1 مليار دولار أمريكي، فيما ستُحقق باقي دول العالم بنسبة أخرى ضئيلة، لا تتجاوز 0.6 مليار دولار.
وهذا يؤول إلى أن صناعة الواقع الافتراضي في العام الحالي ستحصد أرباح تُجاوز 5 مليار دولار أمريكي، أي ما يُعادل 18.5 مليار ريال سعودي تقريبًا.
وأضافت تقارير SuperData أنه ومن حيث مبيعات الأجهزة، ستحتل تجارب المحمول الخفيفة للتقنيّة، مثل تجارب تقنيّة Google Cardboard الصدارة، بمبيعات تصل إلى 27.1 مليون وحدة، بينما سيتم بيع ما لا يقل عن 6.6 مليون وحدة من نظارتي Oculus Rift و HTC Vive ، وستأتي Samsung Gear VR في المركز الثالث برصيد مبيعات 2.5 مليون وحدة، فيما تأتي نظارات سوني PlayStation VR أسفل القائمة، بمبيعات 1.9 مليون وحدة فقط.
وبنهاية العام الجاري، سيكون سوق الواقع الافتراضي قد وصل إلى 55.8 مليون مستهلك، وذلك حسبما أفاد التقرير.
كما سلط التقرير الضوء على اهتمامات اللاعب حسب النوع، وأتت ألعاب الأكشن في الصدارة، متبوعةً بألعاب الأكشن-مغامرات، تلتها ألعاب المغامرات، ومن ثمّة ألعاب المنظور الشخصي الأول FPS ، وأخيرًا ألعاب الآربيجي.