مع أكثر من 30 مليون وِحَدة مباعة حول العالم، يحلق الوحش الأسود، بلايسيتشن 4، في سماء النجاح، منطلِقًا بأقصى سُرعة، لكنه لايزال مُلاحقًا من قِبل منافسٍ آخر، يبذل جُلَ ما في وسعهِ للوصول لمرتبته وتخطيها، وهاهو ذا، رئيس قطاع بلايستيشن لدى سوني، Andrew House يتحدثُ عن نجاح بلايستيشن 4 ، وعن ماذا يعنيه هذا النجاح للصناعة بشكل عام، ويتناول أيضًا أمر المنافسة مع العملاقة مايكروسوفت، وعن أهمية الألعاب الجديدة كليًا، في آخر المُقابلات التي تمت معه مؤخرًا.
مع هذا الجيل، أنطلقنا على خلفية شكوك إعلامية كبيرة في دور المنِصّات بشكل عام، وكان الناس يقولون أن المنصات قد انتهت، والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية هي وحدها منصات الألعاب الناجحة حاليًا، لكن ما رأيتُه في مجتمع المطورين والناشرين، كان ثقتهم الكبيرة في أنفسهم، والتي رأينا نتائجها في الأخير.
وهذا يُتَرجَم لشيء بالغ العظمة لأي لاعب، وذلك لأن المطورين شعروا بالثقة أنه لازالت هناك قاعدة كبيرة من المُحبين الذين يريدون مُنتجاتهم، ومن ثمّة، سيميلون إلى اتخاذ المزيد من المخاطر الابداعية، وسوف يشعرون بمزيدٍ من الراحة حال إطلاق لعبة جديدة كليًا، والذي أعتقد أنه عصب الصناعة.
وفيما يتعلق بموضوع المنافسة مع مايكروسوفت، وصف House المنافسة مع مايكروسوفت، بـ “المنافسة الشريفة”:
لازال لدينا وقت كافي لتحقيق إنجازات بلايستيشن 2 في نفس الفترة التي حققها، مع بلايستيشن 4، وحتى تخطيها، وهذا بالنسبة لي، أهم من حصته في السوق، أو المنافسة الشريفة الدائرة بيننا وبين مايكروسوفت، فالسؤال هُنا يجب أن يكون عن كيفية جعل النمو في فئة ما عمومًا ، وجعل الصناعة نابضة بالحياة.
وفي المقابلة كذلك، أشاد House بعمل رئيس إكسبوكس، فيل سبنسر، ودوره الكبير في إنجازات قطاع إكسبوكس لمايكروسوفت، لكن في الوقت ذاته، أشار إلى أن مايكروسوفت وسوني تسيران في اتجاهات مختلفة إلى حدٍ ما، لكن أغلبها لنفس الهدف، وذلك مع نظارات الواقع المُعزز HoloLens ، و الواقع الافتراضي PlayStation VR.
وكانت سوني، قدأكّدت أن تشكيلة ألعابها الحصرية هذا العام لم تكن قوية كما يجب، والآن أعلنت الشركة شراكتها مع هيديو كوجيما، عقب رحيله عن كونامي، لإطلاق أولى ألعابه على بلايستيشن 4.
وأشارت تقارير في أكتوبر الفائت، إلى أن بلايسيتشن 4 يتقدم بفارق ضخم عن ملاحقه إكسبوكس ون، وأن الفجوة بينهما كبيرة، ولن تستطيع مايكروسوفت اللحاق بالوحش الأسود، لكن فيل سبنسر كان قد خرج وقتها وأكّد أن هدفهم الرئيسي ليس منافسة سوني، ولكن كسب أكبر عدد من المستخدمين قدر ما يستطيعون.