الايجابيات
- التنويع و الإبداع في تصميم المراحل و البيئات و قوة الرسوم و الجرافيكس، لدرجة اني ما مليت أبداً من بيئات اللعبة بل وجدت نفسي احياناً أوقف و أتأمل في جمال المراحل خصوصا في الفضاء.
- التأثيرات الصوتية رائعة بصفة عامة لكن اللي شد انتباهي هو أصوات الأسلحة المختلفة لدرجة انك احيانا من صوت طلقة السلاح راح تعرف انه الوحش راح يكون يومه أسود لو جت فيه، و أحيانا اغيّر الذخيرة فقط لسماع الصوت.
- نظام تجميع الموارد و القطع، يضيف شعور العاب “الار بي جي” بحيث انك تشعر برغبة تجميع كل شي و البحث في كل الاركان للحصول على القطع، و وقت ما تلاقي قطعة مهمة تحس بحماس لإكتشاف فائدتها.
- نظام صنع و تطوير الأسلحة، بعد تجميع القطع تقدر تخترع سلاح من الصفر بالشكل اللي يتناسب مع احتياجاتك و هذا عالم اخر، تجرب شي و ما يناسبك تقوم تسوي عليه تعديل ثم تعيد و تعيد لين تلاقي التركيبة اللي تعجبك و بعدها تطورها من ناحية قوة و سرعة و عدد الطلقات و .. و … إلخ، نظام الأسلحة عميق لدرجة انه يبيلها مقالة لحالها.
- التنوع في الدروع، كل درع يتميز بميزة مختلفة عن الأخرى بحث انك تضطر تغيير الدرع بشكل مناسب للاحداث، مثلا ترتدي درع دافئ في المناطق الثلجية، و تقدر تطور الدرع من ناحية الدفاع و كمية الطاقة و غيرها.
- نظام القتال، من أمتع عوامل اللعبة لأنك تضطر تحارب الاعداء بطريقة تكتيكية، هل تختبيء خلف الحواجز؟ أم ترواغ؟ أو احسن تهرب؟ وش السلاح اللي ينفع مع هذا الوحش؟
- الطور التعاوني، كنت خايف ان المطور راح يخربها خصوصا انه أول مرة يطبقونها في السلسلة، لكن على عكس توقعاتي تفاجأت أن هذا الطور ممتع و متقن بشكل رائع، عادة الالعاب في الطور التعاوني يكون تركيز القصة على البطل أما الشخص الاخر ليست له قصة من الأساس كأنه مو موجود، أما هذه اللعبة فكل البطلين “اسحاق” و “جون” مهمين، سواءً في الحوارات أو تأثيرهم على مجريات القصة. يعني بالعربي ما تحس ان “جون” تكملة عدد فقط بل هو شيء أساسي.
- المهمات الجانبية الإختيارية ممتعة جداً، عن طريقها تتعرف بشكل أكبر على “جون” و تاريخه و قصته، كما انك في الغالب راح تحصل على قطع مهمة لتطوير اسلحتك.
السلبيات
- القصة في هذا الجزء صعب تفهمها، سرد الأحداث معقدة و ما تدري كيف تربطها ببعض و أشياء كثيرة ما تنبلع. شخصيا ما فهمت القصة الا بشكل بسيط جداً.
- الموسقى في اللعبة ماهو شي يستاهل الذكر، ختمت اللعبة و ما أذكر أي نغمة شدتني.
- بعض الأشياء تتكرر بشكل ممل، مثل التسلق أو النزول من الجبال، تحس انهم يجبرونك تشعر بالتنويع في نظام اللعب، و المشكلة الأكبر أن نظام التسلق فيه مشاكل كثير، مثلا في مرحلة تسلق خسرت فيها عشر مرات فقط لأنك تموت من أشياء ما تتوقع انها تموتك اصلا، أو ان اللاعب لا يستجيب و لا يتحرك بالشكل اللي انت تبيه.
- بعد فترة تشعر ان مهمات اللعبة ماشية على نمط واحد، توصل مكان تلقي فيه شي خربان لازم تصلحه بس القطع موزعة في أماكن ثانيه، أبحث عن القطع، صلح العطل، توصل المنطقة الثانية تلاقي شي ثاني خربان ثم تكرر نفس الخطوات.
التقييم النهائي
-
ابو كلب
-
تمشي الحال
-
ممتعة
-
ممتازة
-
اسطورية
الزبدة
معيار الرعب في هذا الجزء اصبح أقل (مع انه بعض المناطق كنت أصرخ زي البنت الصغيرة من الرعب)، لكن في المقابل تعطيك جرعة أكشن فاخرة و مغامرة تعاونية تلقى نفسك تصيح لخويك انه ينقذك. أضف الى ذلك نظام القتال و تجميع الاسلحة العميق. تجربة حماسية إذا قررت تخوضها أنصحك تلعبها مع خويك Co-op.
ألعاب مشابهة
- Gears Of War
- Resident Evil 6
فيديو اللعبة