كشف أحد المؤسسين الأصليين لشركة BioWare، الدكتور Greg Zeschuck، أن لعبة تقمص الأدوار الكلاسيكية Jade Empire كان من الممكن أن تكون عنواناً أو سلسلة ألعاب. جاء هذا في مقابلة مع بودكاست My Perfect Console، حيث كشف زيشوك أن نصيحة مايكروسوفت حول إصدار اللعبة هي ما أدى إلى هجر Jade Empire وعدم تحولها إلى سلسلة.
كما تعلمون تم إصدار Jade Empire على جهاز Xbox والحاسب الشخصي الأصلي في أبريل 2005. كان هذا قبل أشهر قليلة من إطلاق Xbox 360 (نوفمبر 2005)، والتي أصبحت منصة ذات شعبية كبيرة للغاية.
قال ”زيشوك“ عن إصدار Jade Empire:
”وقالت مايكروسوفت: ’لا، لا، يجب أن تطلقها الآن، في نهاية الدورة مباشرة، لأنه وقت رائع‘. ”لقد كانت أسوأ نصيحة. نصيحة حمقاء تماماً منهم. كانت أغبى نصيحة على الإطلاق.“
هذا يعني بأن Jade Empire كانت ستصدر في الأصل على Xbox 360 بدلًا من تركها على Xbox الأصلي والسبب نصيحة Microsoft تلك. وقد تحدث ”زيشوك“ عن احتمال استخدام BioWare للوقت الإضافي الذي يسبق إصدار Xbox 360 لتحسين مرئيات Jade Empire.
امنحنا ستة أشهر، وأعطنا الفرصة لجعلها عنوان إطلاق لـ 360 وسيكون لدينا عنواناً آخر“. ”وأعني، من يدري إلى أين… أعتقد أنه كان سيصبح منتجًا أكثر نجاحًا في بداية الدورة مقابل نهايتها.“
ولمزيد من التوضيح، عملت BioWare بشكل وثيق مع Microsoft في ذلك الوقت، بعد أن طورت ألعاب تقمص الأدوار مثل Star Wars: Knights of the Old Republic على جهاز Xbox الأصلي. ستستمر شراكتهم على Xbox 360، والتي كانت أول منصة تحصل على لعبة Mass Effect الأصلية.
تحدث ”زيشوك“ أيضًا في نفس المقابلة عن كيف كان من المحتمل أن يستحوذ هو والشريك المؤسس ”راي موزيكا“ على EA من داخل الشركة إذا نجحت لعبة تقمص الأدوار الجماعية التي كانت قيد التطوير في ذلك الوقت، Star Wars: Knights of the Old Republic، التي كانت ستحقق نجاحًا. وفقًا لزيشوك، لو كانت لعبة The Old Republic ناجحة بما فيه الكفاية لحققت مبلغًا هائلًا من المال – حوالي 2 مليار دولار سنويًا – كان بإمكان الثنائي الاستيلاء على EA.
قال ”زيشوك“:
”عشت في أوستن لمدة عامين ونصف وأنا أصنع لعبة Star Wars: Knights of the Old Republic [و] كنت أعلم أنها كانت رحلة في اتجاه واحد“. ”لو كانت ناجحة جدًا، لكنت أنا وراي على الأرجح أطلقنا محاولة للاستيلاء على EA من الداخل، كوننا قراصنة شركات كما نحن. ولكن كان يجب أن تكون ناجحة بقيمة 2 مليار دولار سنوياً. لكن الأمر لم ينجح.