نستكمل مقالتنا :
الأشواك الفضية (Silvery Barbs)
🔹 مستوى التعويذة: سحر (Enchantment) من المستوى الأول
🔹 الفئات: بارد (Bard)، ساحر (Sorcerer)، مشعوذ (Wizard)
🔹 المكونات: لفظي (V)
✨ تفاصيل التعويذة:
Silvery Barbs هي واحدة من أكثر التعاويذ المكروهة من قِبل الـ DM، نظرًا لقوتها غير المتناسبة كمجرد تعويذة من المستوى الأول. عند إلقائها كرَد فعل (Reaction)، يمكنك استهداف كائن على بعد 60 قدمًا منك وإجباره على إعادة رمية هجوم، فحص قدرة، أو رمية إنقاذ، وإجباره على استخدام النتيجة الأقل.
🔹 يمكنك الانتظار لمعرفة ما إذا كان الكائن ينجح أو يفشل قبل إلقاء التعويذة، مما يعني أنها لا تُهدر على محاولات فاشلة بالفعل.
🔹 بعد إجبار الهدف على إعادة الرمية، يمكنك منح ميزة (Advantage) لحليف آخر – أو حتى لنفسك – في أي فحص قدرة، رمية إنقاذ، أو هجوم خلال الدور نفسه.
🔹 لا تستهلك إلا فتحة تعويذ من المستوى الأول، مما يجعلها قوية بشكل غير متناسب مقارنة بتأثيرها.
⚡ لماذا تُعتبر تعويذة مدمرة؟
✅ قدرة مذهلة على التحكم في النتيجة: يمكنك إجبار العدو على إعادة الرمية في اللحظة الحاسمة، مما قد يؤدي إلى فشل هجماته أو قدراته القوية.
✅ ميزة إضافية لحليف (أو لنفسك): بعد التأثير السلبي على العدو، تحصل على فائدة إضافية مباشرة بمنح ميزة لمهاجمة أو حماية أحد أعضاء الفريق.
✅ تُستخدم كرد فعل (Reaction): مما يعني أنك لا تستهلك إجراءك الرئيسي، مما يحافظ على دورك القتالي.
✅ غير مقيدة بعدد مرات الاستخدام: طالما أن لديك فتحات تعويذ من المستوى الأول، يمكنك إلقاء هذه التعويذة بشكل متكرر خلال المعركة.
✅ قادرة على تعطيل تعاويذ قوية: إذا كان خصمك يستخدم تعويذة تتطلب رمية إنقاذ حاسمة، يمكنك إجباره على إعادة الرمية وإفسادها.
⚠️ العيوب المحتملة:
✨ قد تتسبب في إحباط الـ DM: بسبب قدرتها على إفساد الخطط الهجومية للأعداء، قد يجد بعض DMs أن هذه التعويذة غير متوازنة.
✨ تعتمد على فشل العدو: إذا كان العدو يمتلك حظًا جيدًا حتى بعد إعادة الرمية، فقد لا تؤثر التعويذة كثيرًا.
✨ قد يتم منعها في بعض الجداول: بعض الـ DMs قد يقررون حظرها أو تعديلها بسبب قوتها المفرطة مقارنة بالمستوى الأول.
✨ تستهلك فتحة تعويذ من المستوى الأول: على الرغم من قوتها، فإن استخدامها يعني عدم القدرة على إلقاء تعاويذ أخرى مثل Shield أو Mage Armor عند الحاجة.
مشروب تاشا الأكّال (Tasha’s Caustic Brew)
🔹 مستوى التعويذة: استحضار (Evocation) من المستوى الأول
🔹 الفئات: المبتكر (Artificer)، ساحر (Sorcerer)، مشعوذ (Wizard)
🔹 المكونات: لفظي (V)، حركي (S)، مادي (قطعة من الطعام المتعفن)
✨ تفاصيل التعويذة:
Tasha’s Caustic Brew هي تعويذة من المستوى الأول ولكنها تحمل تأثيرًا قويًا ومتكررًا على الأعداء. عند إلقائها، تنفجر من يدك موجة من الحمض في خط طوله 30 قدمًا وعرضه 5 أقدام، مما يجعلها تعويذة رائعة لاستهداف عدة أعداء في خط مستقيم.
🔹 يجب على كل مخلوق في هذا الخط تنفيذ رمية إنقاذ على Dexterity، وإذا فشل، يصبح مغطى بالحمض.
🔹 يتلقى الكائن المصاب 2d4 ضرر حمضي (Acid Damage) في بداية كل دوره، طالما أن الحمض لم يُزال.
🔹 يجب على الهدف استخدام إجراءه الرئيسي (Action) لمسح الحمض وإيقاف التأثير، مما يُجبره على الاختيار بين إلحاق الضرر أو إزالة الحمض.
🔹 إذا تم إلقاؤها بفتحة تعويذ من مستوى أعلى، يزداد الضرر بمقدار 2d4 لكل مستوى إضافي بعد الأول.
⚡ لماذا تُعتبر تعويذة مدمرة؟
✅ ضرر متكرر على عدة أعداء: بمجرد فشل رمية الإنقاذ، يستمر الضرر كل دور حتى يتم إزالة التأثير، مما يمنحك ضررًا مستمرًا دون الحاجة لإلقاء التعويذة مجددًا.
✅ إجبار الأعداء على إهدار أفعالهم: إذا لم يرغبوا في تلقي الضرر المتكرر، يجب عليهم استخدام إجراءهم الأساسي لإزالة الحمض، مما يُبطئ هجماتهم وخططهم القتالية.
✅ مثالية ضد الأعداء منخفضي Dexterity: الكائنات البطيئة أو الثقيلة مثل الزومبي، العمالقة، أو الفرسان المدرعين ستكون أكثر عرضة لفشل رمية الإنقاذ.
✅ فعالة في الممرات الضيقة: يمكن استخدامها لاستهداف عدة أعداء مصطفين، مما يزيد من فعاليتها في المساحات المغلقة.
✅ تُصبح أكثر فتكًا عند ترقيتها: كل مستوى إضافي يزيد الضرر بشكل كبير، مما يجعلها خيارًا جيدًا للاعبين الذين يرغبون في تعويذة قابلة للتطوير.
⚠️ العيوب المحتملة:
✨ تعتمد على رمية إنقاذ Dexterity: الكائنات السريعة مثل النينجا، العفاريت، أو بعض التنانين قد تتجنب التأثير بالكامل.
✨ يمكن إزالتها بسهولة: إذا كان العدو يستطيع التضحية بإجراءه، يمكنه التخلص من الحمض بسرعة، مما يقلل من الضرر المحتمل.
✨ تتطلب وضعًا استراتيجيًا: تحتاج إلى محاذاة أعدائك في خط مستقيم للحصول على أكبر فائدة، مما قد يكون صعبًا في بعض السيناريوهات.
✨ قد تؤثر على البيئة: إذا كنت تقاتل في منطقة قابلة للاشتعال أو تضررت بالحمض، فقد تتسبب في تلف غير مقصود لمحيطك.