نستكمل مقالتنا :
كرة أوتيلوك المتجمدة (Otiluke’s Freezing Sphere)
🔹 مستوى التعويذة: استحضار (Evocation) من المستوى السادس
🔹 الفئات: ساحر (Sorcerer)، مشعوذ (Wizard)
🔹 المكونات: لفظي (V)، حركي (S)، مادي (كرة بلورية صغيرة)
✨ تفاصيل التعويذة:
تعد Otiluke’s Freezing Sphere واحدة من أقوى تعاويذ الاستحضار ذات الاستخدامات المتعددة. في جوهرها، تخلق انفجارًا متجمدًا يمتد إلى 60 قدمًا، مُحدثًا 10d6 ضررًا بالبرودة (Cold Damage) لجميع الأعداء داخل النطاق. ومع ذلك، فإن هذه التعويذة لا تقتصر على الضرر فقط، بل توفر أيضًا فوائد استراتيجية مذهلة.
🔹 يتمكن الأعداء من تنفيذ رمية إنقاذ على Constitution، لكن حتى عند النجاح، لا يزالون يتلقون نصف الضرر.
🔹 يمكن استخدامها لتجميد مسطح مائي كامل بعمق يصل إلى 6 إنش، على مساحة 30×30 قدمًا، مما قد يؤدي إلى حبس الأعداء تحت الجليد.
🔹 يمكنك تأجيل إطلاق التعويذة، حيث تقوم بإنشاء كرة جليدية صغيرة يمكن رميها لاحقًا، أو حتى إعطاؤها لحليف لاستخدامها في وقت آخر.
⚡ لماذا تُعتبر تعويذة مدمرة؟
✅ ضرر منطقة واسع النطاق: يمكنها ضرب مجموعة كبيرة من الأعداء دفعة واحدة، مما يجعلها مثالية لمعارك الجموع.
✅ التحكم في البيئة: يمكن استخدامها لتجميد المياه وخلق جدران جليدية مؤقتة، مما يسمح بإستراتيجيات مبتكرة في القتال.
✅ الاستخدام التكتيكي: يمكن للاعب تأجيل إطلاق التعويذة، وتحويلها إلى قنبلة جليدية يمكن رميها لاحقًا أو استخدامها كسلاح مفاجئ.
✅ فعالة ضد الكائنات الضعيفة للبرودة: الأعداء الذين يعانون من نقاط ضعف تجاه البرودة، مثل التنانين الحمراء أو مخلوقات النار، سيتلقون ضعف الضرر.
⚠️ العيوب المحتملة:
✨تتطلب رمية إنقاذ Constitution: مما يعني أن الكائنات ذات الدستور القوي قد تتمكن من تقليل الضرر بشكل كبير.
✨ تستهلك فتحة تعويذ من المستوى السادس: مما يجعلها استثمارًا كبيرًا، ويجب استخدامها في اللحظات الحاسمة.
✨ قد تؤثر سلبًا على الفريق إذا لم يتم استخدامها بحذر: يمكن أن تجمد الماء الذي يعبره اللاعبون، مما قد يعرضهم للخطر.
كلمة القوة: التحصين (Power Word Fortify)
🔹 مستوى التعويذة: سحر (Enchantment) من المستوى السابع
🔹 الفئات: بارد (Bard)، كاهن (Cleric)
🔹 المكونات: لفظي (V)
✨ تفاصيل التعويذة:
تعويذة Power Word Fortify قد تكون بسيطة من حيث الاستخدام، لكنها قادرة على تغيير مجرى المعركة بسرعة هائلة. عند إلقائها، يمكنك تحصين ما يصل إلى ستة كائنات تراها ضمن مدى 60 قدمًا، ومنحهم 120 نقطة حياة مؤقتة، والتي يمكنك توزيعها بينهم كما تشاء.
🔹 يمكنك منح لاعب واحد فقط 120 نقطة حياة مؤقتة، مما يحوله إلى مقاتل شبه غير قابل للهزيمة.
🔹 يمكنك توزيع النقاط بين عدة حلفاء لإنقاذهم من الموت الوشيك أو لزيادة تحملهم قبل هجوم مدمر.
🔹 التأثير فوري، ولا يتطلب أي تركيز، مما يعني أنه لا يؤثر على تعاويذك الأخرى أثناء المعركة.
⚡ لماذا تُعتبر تعويذة مدمرة؟
✅ دعم استثنائي للمواجهات الحاسمة: منح نقاط حياة مؤقتة بهذا العدد الضخم يمكن أن يحول دفة المعركة بالكامل.
✅ مناسبة لجميع أنواع الفرق: سواء كنت تلعب مع مجموعة تركز على الاشتباكات القريبة أو تحتاج إلى حماية المهاجمين عن بُعد، يمكن لهذه التعويذة إطالة بقاء أي فريق في ساحة المعركة.
✅ لا تحتاج إلى تركيز: على عكس العديد من تعاويذ الدعم الأخرى، يمكنك استخدام هذه التعويذة والاستمرار في إلقاء تعاويذ تركيزية أخرى.
✅ مثالية قبل الهجمات المدمرة: إذا كنت تعرف أن هجوم AoE قوي على وشك الحدوث، يمكنك استخدام هذه التعويذة مسبقًا لحماية حلفائك من الموت المحتوم.
⚠️ العيوب المحتملة:
✨ تستهلك فتحة تعويذ من المستوى السابع: مما يعني أن استخدامها يجب أن يكون محسوبًا بعناية.
✨ ليست مفيدة ضد الضرر المتواصل: نظرًا لأنها تمنح نقاط حياة مؤقتة وليست شفاءً حقيقيًا، فإنها قد لا تكون الحل الأفضل ضد هجمات متعددة أو ضرر مستمر.
✨ ليس لها تأثير على الحالات السلبية: هذه التعويذة لن تزيل الأمراض، اللعنات، أو التأثيرات السلبية الأخرى.
استدعاء الكائن الأولي (Conjure Elemental)
🔹 مستوى التعويذة: استحضار (Conjuration) من المستوى الخامس
🔹 الفئات: درويد (Druid)، مشعوذ (Wizard)
🔹 المكونات: لفظي (V)، حركي (S)، مادي (يختلف حسب العنصر المستدعى)
✨ تفاصيل التعويذة:
تُعد تعاويذ الاستدعاء من أكثر الأدوات التي يتم التقليل من قيمتها في D&D، ولكن Conjure Elemental توفر قوة هائلة في القتال، خاصة للدرويد والمشعوذين الذين يرغبون في تعزيز اقتصاد الأفعال (Action Economy).
🔹 يمكنك استدعاء كائن أولي بقيمة تحدٍ (CR) تصل إلى 5، مما يمنحك حليفًا قويًا في المعركة.
🔹 يعمل الكائن الأولي وفقًا لأوامرك ويقاتل بجانب الفريق، مما يمنحك دورًا إضافيًا في القتال دون استهلاك أفعالك الخاصة.
🔹 يمكنك اختيار العنصر الأولي بناءً على نوع القتال الذي تواجهه، مما يضيف عنصرًا استراتيجيًا للتعويذة.
مثال: استدعاء عنصر النار (Fire Elemental)
✅ هجمات اشتعال مدمرة:
- عندما يضرب عنصر النار عدوًا، يشتعل الهدف تلقائيًا.
- كل دور يبقى فيه العدو مشتعلاً، يتلقى 1d10 ضررًا ناريًا (Fire Damage).
- يمكن تكديس هذا الضرر عند ضرب عدة أهداف، مما يزيد من تأثير التعويذة.
✅ تعطيل الأعداء عن الحركة:
- الأعداء الذين يشتعلون يُجبرون على قضاء أفعالهم لإطفاء النيران، مما يقلل من عدد الهجمات التي يمكنهم تنفيذها.
- هذا يوفر لفريقك ميزة تكتيكية كبيرة، خاصة ضد مجموعات الأعداء الكبيرة.
✅ تحويل المعركة لصالحك:
- باستخدام عنصر النار في بيئات تحتوي على مواد قابلة للاشتعال، يمكن أن تحوّل المعركة إلى بحر من اللهب، مما يدمر الأعداء ويعيق حركتهم.
⚡ لماذا تُعتبر تعويذة مدمرة؟
✅ اقتصاد أفعال رائع: تحصل على مقاتل إضافي قوي دون استخدام أفعالك الأساسية، مما يضاعف من تأثيرك في القتال.
✅ ضرر مستمر: الأعداء الذين يشتعلون يتلقون ضررًا مستمرًا كل دور، حتى يقوموا بإطفاء اللهب.
✅ تعدد الاستخدامات: يمكن استخدام عناصر أولية مختلفة وفقًا للموقف، مما يمنحك مرونة تكتيكية هائلة.
✅ تحكم في ساحة المعركة: العناصر الأولية الكبيرة يمكن أن تسد الممرات، تقطع طرق الهروب، وتحد من حركة الأعداء.
⚠️ العيوب المحتملة:
✨ تتطلب تركيزًا: إذا فقدت تركيزك، قد ينقلب العنصر الأولي ضد الفريق، مما يجعله عدوًا خطيرًا بدلًا من حليف.
✨ يمكن أن تؤذي الفريق نفسه: عنصر النار، على سبيل المثال، قد يشعل بيئات غير مناسبة، مما يتسبب في خطر غير مقصود على الحلفاء.
✨ ليست تعويذة فورية: على عكس Fireball أو Cone of Cold، تحتاج هذه التعويذة إلى وقت لتؤتي ثمارها بالكامل، مما يجعلها أقل فائدة إذا كنت بحاجة إلى ضرر فوري.