نستكمل مقالتنا :
الكاهن المجنح
Aarakocra / Zeal Cleric & Ranger / Sharpshooter
يجمع هذا البناء بين حرية الطيران الخاصة بـ Aarakocra، وقدرات الرماية لـ Ranger، والقوة القتالية والتعويذات المدمرة لـ Zeal Cleric، مما يخلق شخصية سريعة، مميتة، وقادرة على دعم الفريق من الجو.
العرق: Aarakocra
✅ سرعة طيران 50 قدمًا – يجعل الشخصية قادرة على البقاء بعيدة عن الخطر أثناء الهجوم.
✅ +2 Dexterity و+1 Wisdom – يعزز قدرات القتال بالرماية وتعويذات الكاهن.
✅ ميزة Talons – تمنح هجومًا قريب المدى قويًا في حالة الاشتباك القريب.
البناء الأساسي للشخصية
🔹 Zeal Cleric
- Warrior of the Gods (المستوى الأول) – يمكن العودة للحياة مجانًا دون تكلفة مادية عند استخدام تعاويذ الإحياء.
- Channel Divinity: Consuming Fire or Lightning – يمكن إحداث أقصى ضرر بالنار أو البرق عند الحاجة.
- Fireball (المستوى الخامس) – تعويذة مدمرة يمكن إطلاقها من الجو على مجموعات الأعداء.
- هجمات إضافية مؤقتة عند تفعيل Divine Strike – تزيد الضرر أثناء القتال القريب أو البعيد.
🔹 Ranger
- Fighting Style: Archery – يمنح +2 للدقة عند استخدام الأسلحة بعيدة المدى.
- Extra Attack (المستوى الخامس) – يسمح بتنفيذ هجومين في كل جولة.
- تعويذات الدعم والتخفي مثل Hunter’s Mark تزيد من الضرر وتمنح ميزة التعقب.
🔹 Sharpshooter Feat
- يتجاهل التغطية الجزئية والكاملة، مما يجعل هجماته الدقيقة أكثر فاعلية.
- يمكن التضحية بـ -5 للهجوم مقابل +10 ضرر إضافي، مما يعزز الضرر الهائل للضربات البعيدة.
لماذا هذا البناء قوي؟
🔹 يجمع بين تعاويذ Cleric المدمرة والقدرات القتالية لـ Ranger.
🔹 القدرة على الطيران تمنحه تفوقًا تكتيكيًا في المعركة.
🔹 Sharpshooter يمنحه دقة فائقة وضررًا مرتفعًا عند الهجوم من بعيد.
🔹 يستطيع دعم الفريق عبر تعاويذ الشفاء والوصول السريع للمصابين.
📜 ملاحظة مهمة
⚠️ يجب الانتباه إلى أن بعض DMs قد يفرضون قيودًا على الطيران أثناء القتال، لذا من الأفضل التخطيط للحركات بعناية.
الممسوس بالشيطان
Half-Elf / Paladin & Warlock
هذا البناء يجمع بين القوة الجسدية والمقدسة لـ Paladin، والطاقة السحرية الغامضة لـ Warlock، مما ينتج محاربًا خارقًا قادرًا على القتال وسط الظلام السحري، والتسبب في ضرر هائل أثناء المعركة.
العرق: Half-Elf
✅ +2 Charisma و+1 في خيارين آخرين (Strength أو Constitution مفضلان) – مثالي لكلا الفئتين.
✅ Darkvision – يتيح رؤية في الظلام الطبيعي.
✅ ميزة Fey Ancestry – مقاومة لمحاولات السحر مثل الإغماء والتأثير العقلي.
✅ مهارات إضافية تعزز القدرات العامة للشخصية.
البناء الأساسي للشخصية
🔹 Paladin
- Divine Smite – القدرة على تحويل نقاط السحر إلى ضرر مقدس إضافي عند ضرب الأعداء.
- Fighting Style (Defense أو Dueling) – يعزز القدرات القتالية والدفاعية.
- Lay on Hands – يوفر قدرة على الشفاء الذاتي أو شفاء الحلفاء عند الحاجة.
- Aura of Protection (المستوى السادس) – يمنح ميزة دفاعية رائعة للفريق عبر تعزيز رميات الإنقاذ.
- Oath of Ascetic (المستوى الخامس عشر) – يمنح مناعة ضد تأثيرات سحرية معينة، مما يجعله غير قابل للسيطرة بسهولة.
🔹 Warlock (Hexblade)
- Devil’s Sight (المستوى الثاني) – يتيح الرؤية الكاملة في الظلام السحري والطبيعي، مما يجعله محاربًا لا يُهزم داخل منطقة Darkness.
- Darkness (المستوى الثالث) – يمكن خلق منطقة ظلام سحري تحجب الرؤية عن الجميع باستثناء الشخصية، مما يجعله غير مرئي تقريبًا في القتال.
- Pact of the Blade – يتيح استخدام الأسلحة بفعالية مع Charisma بدلاً من Strength.
- Eldritch Smite – إضافة ضرر سحري هائل عند الهجوم، مما يجعله آلة تدمير في الاشتباك القريب.
لماذا هذا البناء قوي؟
🔹 يستخدم Darkness + Devil’s Sight ليصبح محاربًا غير مرئي تقريبًا وسط المعركة.
🔹 يمتلك دفاعًا قويًا بفضل Paladin، إلى جانب تعزيزات الحماية للفريق.
🔹 يستطيع تنفيذ ضربات Smite مدمرة تجمع بين الطاقة المقدسة والطاقة السحرية.
🔹 Warlock يضيف تعويذات تحكمية وداعمة، مما يمنحه تنوعًا في أساليب القتال.
📜 ملاحظة مهمة
⚠️ يفضل بدء هذا البناء بـ Paladin للحصول على الدروع والأسلحة الكاملة قبل الانتقال إلى Warlock.
البربري المتقشر
Dragonborn / Barbarian Berserker
هذا البناء يجمع بين الوحشية الخام للبربري والقوة النارية لسلالة التنانين، مما يخلق مقاتلًا هائجًا، مرعبًا في القتال القريب، وقادرًا على التنفس الناري على خصومه. إنه الخيار الأمثل لمحبي Skyrim الذين يريدون شخصية مستوحاة من Dovahkiin.
العرق: Dragonborn
✅ +2 Strength و+1 Charisma – مثالي لتعزيز قدرات القتال والرهبة في ساحة المعركة.
✅ Breath Weapon – القدرة على إطلاق هجوم عنصري مدمر مرة واحدة لكل راحة قصيرة.
✅ Damage Resistance – مقاومة لنوع ضرر معين حسب السلالة (النار، البرق، الجليد، إلخ).
✅ مظهر مخيف – حضور مرعب يمكن استغلاله في المفاوضات أو التهديدات.
البناء الأساسي للشخصية
🔹 Barbarian (Path of the Berserker)
- Rage – يزيد الضرر بشكل كبير ويقلل الضرر المستلم.
- Reckless Attack – يسمح بالهجوم بميزة، مما يزيد فرص الضربات القاتلة.
- Fast Movement (المستوى الخامس) – يمنح سرعة إضافية أثناء عدم ارتداء الدروع الثقيلة.
- Frenzy (المستوى الثالث) – يتيح هجومًا إضافيًا كإجراء إضافي أثناء الغضب.
- Mindless Rage (المستوى السادس) – يمنع التأثيرات التي تسبب الخوف أو السحر أثناء الغضب.
لماذا هذا البناء قوي؟
🔹 ضرر جسدي هائل مدعوم بهجوم تنفسي عنصري.
🔹 مقاومة للضرر أثناء الغضب، مما يجعله صعب القتل.
🔹 حركة سريعة بفضل Fast Movement، مما يسمح له بالوصول إلى الأعداء بسرعة.
🔹 مزيج من القوة البدنية والرهبة التنينية يجعله سيد ساحة المعركة.
📜 ملاحظة مهمة
⚠️ اختيار السلالة التنينية بعناية يمكن أن يعزز الأسلوب القتالي، مثل Red Dragonborn لضرر النار، أو Blue Dragonborn للهجوم البرقي.