Alert – تنبيه
- المصدر: D&D Player’s Handbook
- النموذج المثالي: أي فئة
- المتطلبات المبدئية: لا شيء
- الفائدة الرئيسية: +5 للمبادرة، لا يمكن مفاجأتك، والكائنات التي لا تراها لا تحصل على أفضلية في رميات الهجوم ضدك.
تحسين المبادرة والوعي في المعركة
تمنحك القدرة Alert عددًا من المكافآت المثالية للمقاتلين. تحصل على +5 في المبادرة، مما يساعدك في البدء بالهجوم أولًا أو وضع نفسك في أفضل مكان لحماية الفريق. بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن مفاجأتك طالما أنك واعي، مما يقلل من المخاطر في بداية المعركة. كما أن الكائنات التي لا تراها لا تحصل على أفضلية في رميات الهجوم ضدك بسبب كونها مخفية.
أهمية القدرة في القتال
يجب أن يكون هناك دائمًا شخص في الحزب يمتلك هذه القدرة، لأن المفاجأة يمكن أن تكون كارثية في المعركة. وبالإضافة إلى ذلك، يعني +5 في المبادرة أنك ستتمكن من الاندفاع إلى المعركة وبدء التعامل مع الأضرار، أو وضع نفسك في أفضل وضع لحماية الفريق من التهديدات.
Shield Master – سيد الدرع
- المصدر: D&D Player’s Handbook
- النموذج المثالي: Rune Knight، Eldritch Knight، Cavalier
- المتطلبات المبدئية: لا شيء
- الفائدة الرئيسية: الهجوم أيضًا يسمح بالدفع (shove)، إضافة مكافأة الدرع على الدقة (Dexterity)، ورميات الإنقاذ ضد التعويذات، وعدم الحصول على نصف الضرر في حالة نجاح رمية الإنقاذ.
استخدام الدرع بشكل إبداعي في المعركة
بفضل الدرع الذي تستخدمه، قليل من الهجمات ستكون قادرة على اختراق قيمة درعك (AC)، كما أنك تتمتع بقدرات إضافية تسمح لك باستخدام الدرع بطرق أكثر إبداعًا من مجرد كونه وسيلة لصد الهجمات. يمكن أن يكون التعامل مع رميات الإنقاذ أمرًا رائعًا، حيث أن كثيرًا من الأوقات يمكن أن تتراكم الإنقاذات بنصف الضرر لتصبح مشكلة.
الحفاظ على الأصدقاء والدفاع عنهم
بينما قد تكون جميع هذه القدرات مفيدة، فإن القدرة على دفع الخصم بعيدًا عنك، وأيضًا عن الحزب، يساعد بشكل كبير في حماية حلفائك. إضافة خمسة أقدام إضافية من الحركة التي يجب على الخصم أن يقطعها للمرور من أمامك والوصول إلى شخصية أخرى، هو النوع المثالي من الأفعال التي يحتاجها المقاتل الدفاعي.
Defensive Duelist – المبارز الدفاعي
- المصدر: D&D Player’s Handbook
- النموذج المثالي: Echo Knight، Rune Knight، Battle Master
- المتطلبات المبدئية: الدقة (Dexterity) 13 أو أعلى
- الفائدة الرئيسية: إضافة مكافأة إتقانك إلى قيمة درعك (AC) إذا كنت تستخدم سلاحًا دقيقًا.
زيادة الدفاع باستخدام الأسلحة الدقيقة
إذا كان مقاتلك يحب الأسلحة الدقيقة، وهو أمر شائع لهذه الفئة، فإن Defensive Duelist ستكون ميزة رائعة لزيادة قيمة درعك (AC) طالما كنت تستخدم هذه الأسلحة. المزيد من الدفاع دائمًا مفيد، لكنه يكون مهمًا بشكل خاص في المواقف الجماعية إذا كان المقاتل يتولى دور الدبابة أو المقاتل الهجومي القريب.
خيارات التعدد بين الفئات
توفر هذه الميزة أيضًا بعض خيارات التعدد بين الفئات. بما أن الشرط المبدئي هو دقة عالية، فإن هذه القدرة تكون مثالية إذا كنت تختار التعدد بين الفئات مثل الرماة (Rangers) أو الرهبان (Monks)، حيث أن كلا الفئتين يتمتعان أيضًا بـ دقة عالية. بينما تعتبر القوة هي السمة الأساسية للمقاتل، إلا أن الدقة تأتي في المرتبة الثانية.
Inspiring Leader – القائد الملهم
- المصدر: D&D Player’s Handbook
- النموذج المثالي: Champion، Battle Master
- المتطلبات المبدئية: الكاريزما (Charisma) 13 أو أعلى
- الفائدة الرئيسية: يمكن لما يصل إلى ستة مخلوقات ضمن 30 قدمًا منك أن تحصل على نقاط حياة مؤقتة تساوي مستواك + تعديل الكاريزما.
تعزيز قدرة الفريق على التحمل
Inspiring Leader يعزز الفجوة بين المقاتلين وقدرات الأورا (Aura) التي يمتلكها البالادين. هذه القدرة تسمح لما يصل إلى ستة مخلوقات ضمن 30 قدمًا منك بالحصول على نقاط حياة مؤقتة تساوي مجموع مستواك و تعديل الكاريزما الخاص بك. وهذا يعني أن المقاتل الذي يحب أن يكون في قلب المعركة سيجد في هذه القدرة فرصة رائعة للاستفادة منها، خاصة إذا كان لديك فريق مكون من سبعة أشخاص أو أقل الذين يحبون التواصل أثناء القتال.
التفاعل مع الكاريزما والتعدد بين الفئات
يعتمد هذا على درجة الكاريزما الخاصة بك، ولكنه لا ينبغي أن يُتجاهل. ما هو أفضل من أن تكون مدافعًا قويًا للفريق؟ أن تقوم بتزويدهم بنقاط حياة مؤقتة لتقليل أي ضرر قد يصل إليهم. الفئات الأخرى التي تعتمد على الكاريزما العالية، مثل البارد (Bard) أو البالادين (Paladin)، ستكون خيارات جيدة للتعدد بين الفئات إذا كنت مهتمًا بذلك.
إمكانية دمج في القصة الخلفية
هذه القدرة توفر أيضًا فرصًا مثيرة فيما يتعلق ب القصة الخلفية لشخصيتك، مما يتيح لك بناء شخصية غنية تكون مصدر إلهام وقوة لفريقك أثناء المغامرات.
Sentinel – الحارس
- المصدر: D&D Player’s Handbook
- النموذج المثالي: Samurai، Scout
- المتطلبات المبدئية: لا شيء
- الفائدة الرئيسية: الهجمات الفرصية توقف حركة الكائنات وتجعلها تساوي صفرًا.
تحكم في تحركات الأعداء أثناء المعركة
تعد Sentinel قدرة مثالية للمقاتلين الدفاعيين، ولكنها لا تقتصر على الدفاع فقط بل يمكن أن تكون مفيدة في إحداث الضرر أيضًا. تسمح هذه القدرة بأن توقف الهجمات الفرصية حركة الأعداء، مما يجعل حركتهم تساوي صفرًا لبقية دورهم.
مزايا إضافية
بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام رد الفعل (Reaction) للهجوم على أي مخلوق يهاجم هدفًا ضمن مسافة خمسة أقدام منك، كما أن إجراء الانفصال (Disengage) لا يمنعك من تنفيذ الهجمات الفرصية عندما ينتقل الأعداء خارج نطاقك.
التفاعل مع خلفية الشخصية
تكون هذه القدرة مفيدة بشكل خاص في المواقف الحزبية، ولكن يمكن للمقاتلين الذين يسلكون طريقًا أكثر نبلاً (أو ربما أولئك الذين يعتبرون أنفسهم حراسًا أو قادة) أن يستخدموها لتطوير خلفيتهم وزيادة إمكانياتهم في اللعب التفاعلي.