لا يوجد تعريف واضح ونهائي لما تعنيه اللعبة السينمائية، فمن الناحية الأساسية، قد تشعر بأنك خضت تجربة أشبه إلى فيلم بمجرد إنهاء اللعبة، وهذا استنتاج منطقي تمامًا، وفي قائمتنا هذه تم التركيز أيضًا على السرد القصصي، وكيفية توجيه الأحداث للتأثير على مشاعر اللاعب، ومدى دعم المرئيات لجودة سينمائية، بالإضافة إلى أداء الشخصيات والتقاط الحركة.
والآن دعونا نلقي على ألعاب سينمائية مميزة يمكنك إنهاء أحداثها في غضون 10 ساعات أو أقل في المتوسط.
Senua’s Saga: Hellblade II
بفضل استخدام Unreal Engine 5 وتقنية MetaHuman، تُعد Senua’s Saga: Hellblade II واحدة من أفضل الألعاب من حيث رسوم تعابير الوجه حتى الآن. نجحت Ninja Theory في توظيف هذه التقنية بشكل مذهل، حيث تنقل تعابير الوجه مشاعر Senua بوضوح خلال رحلتها عبر التضاريس الوعرة في آيسلندا، إضافة إلى ذلك، عزز نظام القتال المحسّن الطابع السينمائي للتكملة، حيث ركز على عرض الحركات المعقدة بدلًا من الاعتماد على مهارات اللاعب.
Uncharted: The Lost Legacy
عند تجربة أي من ألعاب الأكشن والمغامرات العظيمة في آخر خمسة عشر عامًا، ستشعر وكأنك لعبت دور البطولة في فيلم، بفضل الدمج المثالي بين المشاهد السينمائية واللعب الفعلي. في الواقع، كان من الممكن إدراج Uncharted 2 أو The Last of Us في هذه القائمة للألعاب السينمائية الفردية، لكن الاختيار وقع على Uncharted: The Lost Legacy، أساسًا لأنها ربما الوحيدة التي يبلغ متوسط مدتها عشر ساعات.
تتميز اللعبة أيضًا بالتقاط حركة مذهل بفضل أداء Claudia Black و Laura Bailey، وهو عنصر سينمائي آخر أتقنته Naughty Dog على مر السنين وظهر بوضوح في كل ألعاب الاستوديو.
Metal Gear Solid V: Ground Zeroes
بصفتها تمهيد للعبة Metal Gear Solid V: The Phantom Pain التي صدرت في العام التالي، قدمت Metal Gear Solid V: Ground Zeroes الممتدة أحداثها لساعتين فقط آليات تسلل وأكشن جديدة أصبحت أساسية في الإصدار الرئيسي من MGSV.
تجري أحداث اللعبة بعد بضعة أشهر من Metal Gear Solid: Peace Walker في عام 1975، حيث يتابع اللاعب Snake أثناء تسلله إلى Camp Omega، وهو موقع احتجاز أمريكي سري، في محاولة إنقاذ جريئة.
اشتهرت Ground Zeroes بتقديم مستوى غير مسبوق من الانغماس في السلسلة، لكن الشكوى الرئيسية التي واجهتها كانت قصر مدتها.
Until Dawn
أقرب إلى فيلم تفاعلي منه إلى لعبة فيديو، تمكنت Until Dawn من الارتقاء بهذا النوع الناشئ آنذاك إلى مستوى أكثر شهرة وقبولًا، فمزيجها من عناصر أفلام الرعب المراهقين، والقرارات المصيرية الحاسمة، وإمكانية إعادة اللعب المتكررة، وطاقم الممثلين المعروفين من هوليوود، إلى جانب رسوماتها التي مازالت مقبولة، منح إصدار 2015 عمرًا طويلاً، ولهذا السبب، يتساءل الكثيرون عن مدى أهمية الريميك الذي صدر مؤخرًا.
Heavy Rain
أي لعبة حديثة من إنتاج Quantic Dream يمكن أن تكون مناسبة لهذه القائمة، نظرًا لأسلوبها السينمائي وتركيزها الكبير على السرد، ولكن بالمقارنة مع Uncharted أو The Last of Us، فإن Heavy Rain أقرب إلى تجربة فيلمية، نظرًا لافتقارها إلى آليات لعب معقدة أو أي درجة ملحوظة من حرية الحركة.
عوضًا عن ذلك، تعتمد Heavy Rain – تمامًا مثل Detroit: Become Human و Beyond: Two Souls – على قرارات سردية مؤثرة يمكن أن تغيّر مجرى القصة بشكل جذري.