رغم تنوع عالم الألعاب، إلا أن كل لعبة تلتزم بمجموعة محدَّدة من القواعد. في بعض العناوين، يُطْلَب من البطل الالتزام بمبادئ أخلاقية. وهناك ألعاب تعاقبك على الفور إذا قتلت مدنيًّا واحدًا. ورغم أن البطل قد يضطر أحيانًا لاتخاذ قرارات مشكوك فيها، فإنه يحاول غالبًا فعل الصواب.
مع ذلك، هناك ألعاب تتيح لك ارتكاب الشر دون عواقب تُذْكَر، بل في بعض الأحيان، يكون الانغماس في كل أنواع الفساد والشر هو الطريق للحصول على أعظم المكافآت.
تمنح هذه الألعاب اللاعب حرية الاختيار بين الانغماس في الجانب المظلم أو التمسك بالخير، بينما تتطلب ألعاب أخرى التصرف كأنك شخص فاقد لأي حس أخلاقي لاستكمالها. وفي كلتا الحالتين، يصعب مقاومة الانحياز إلى الشر عندما تكون المكافآت مغرية.
حتى وإنْ كانت بعض هذه الألعاب تتيح لك اللعب بشرف ونبل، إلا أن التصرف كطاغية غالبًا ما يكون أكثر متعة.
Detroit: Become Human
تدور أحداث Detroit: Become Human حول ثورة للروبوتات، تُروى من خلال وجهات نظر ثلاث شخصيات آلية: Kara المسالمة، Connor المتردد، وMarkus القائد المتمرد. تقدم اللعبة مسارات متشعبة تتيح للاعبين توجيه القصة بالطريقة التي تناسبهم.
ومع ذلك، فإن اتخاذ قرارات غير أخلاقية يصبح ضروريًّا لفتح جميع النهايات. قد يبدأ اللاعبون بأداء أفعال أقل أخلاقية فقط ليُكملوا اللعبة بنسبة 100%، ولكن عندما يدركون أن الأفعال المشينة تفتح الإنجازات والجوائز، قد يتساءلون لماذا لم ينحازوا إلى الشر من البداية.
لكن بعض القرارات التي يجب اتخاذها في اللعبة تكون شريرة بشكل صادم. للحفاظ على حياتك كروبوت، قد تضطر للتضحية بأصدقائك، أو خيانة حلفائك، أو حتى تدمير روبوتات أخرى لإصلاح نفسك. في إحدى السيناريوهات، عليك أن تختار السماح لعائلة، -بما في ذلك طفل- بالموت من البرد من أجل الصالح العام.
من جهة أخرى، لعب دور “الفاعل الخير” ليس بالأمر السهل، فعندما تهاجم السلطات احتجاجًا سلميًّا وتدمر عددًا لا يحصى من الروبوتات (بما في ذلك أصدقاؤك المقربون)، يصبح الرد بالعنف ليس فقط مبرَّرًا، بل ضروريًّا.
Ace Combat Zero: The Belkan War
قد لا تكون لعبة The Belkan War الأفضل في سلسلة Ace Combat، لكنها تتميز ببعض الآليات التي تجعلها فريدة، أبرزها نظام السمعة. خلال لعبة محاكاة قتال الطائرات هذه، يتم إعطاء الطيارين تعليمات صارمة حول كيفية إسقاط الطائرات المعادية. إذا اتبع اللاعب هذه التعليمات بدقة، فسيحصل على رتبة عالية.
ومع ذلك، مهاجمة الأهداف غير المعادية، وتدمير الطائرات المعطَّلة، وتجاهل الحلفاء، يمنح اللاعب نقاطًا تُعرف باسم Merc Points، مما يجعل طور القصة الرئيسي أصعب. إذا لم تكن تبحث عن تحدٍّ إضافي، فمن المنطقي الالتزام بالأوامر، على الأقل نظريًّا، لكن في الواقع، تحقيق عدد كبير من التدمير يمنح المزيد من المال، مما يفتح أفضل الترقيات المتاحة. اختيار نمط Merc lifestyle يجعل الطائرات المعادية أصعب في البداية، لكن المراحل المتقدمة تصبح أسهل بكثير لأنك تكون قد حصلت على جميع الترقيات المتوفرة في المتجر.
رغم أن هذا يبدو مخالفًا للتوقعات، إلا أن اختيار “الوضع الصعب hard mode” يجعل اللعبة أسهل بشكل ملحوظ لاحقًا. بالإضافة إلى ذلك، فإن إطلاق النار وتدمير كل شيء في الطريق أكثر إرضاءً من الالتزام بقواعد اللعبة.
Papers, Please
تدور لعبة Papers, Please حول ضابط هجرة يتولى مراجعة وثائق المسافرين لتحديد من يحق له دخول دولة Arstotzka. إذا كانت الوثائق ناقصة أو مزوَّرة، يتم رفض العميل. وإذا كانت سليمة، يُسْمَح له بالدخول.
في ألعاب أخرى، قد يتم مكافأتك إذا أظهرت تعاطفًا وساعدت المحتاجين، كأن تتغاضى عن خطأ بسيط في الوثائق، أو تحاول إيجاد حل منطقي إذا كان أحد أفراد الزوجين يملك الأوراق اللازمة بينما يفتقر الآخر لها.
لكن في عالم Papers, Please، يتم مكافأتك فقط على القيام بعملك بشكل دقيق، وليس عادلًا. الأهم من ذلك أن معالجة أكبر عدد ممكن من العملاء تزيد من دخلك، مما يعني أنك بحاجة إلى رفض أي شخص بمجرد اكتشاف أصغر خطأ في وثائقه.
قد يبدو هذا السلوك قاسيًا، لكن الشخصية الرئيسية يحاول فقط حماية مصالحه، حيث يحتاج إلى توفير الطعام والدواء لعائلته. علاوة على ذلك، عدم الالتزام بالبروتوكولات قد يؤدي إلى عواقب وخيمة، لذا من الأفضل القيام بالعمل دون الالتفات إلى الاعتبارات الأخلاقية.
Infamous
تبدأ Infamous -اللعبة الحصرية لجهاز PS3- بساعي دراجات يدعى Cole يتعرض لحادث يمنحه قدرة التحكم بالكهرباء (Electrokinesis). وخلال تقدمك في اللعبة، يمكن للبطل الأصلع أن يختار كيفية استخدام قواه الجديدة، مما يؤثر على مسار الـKarma الخاص به.
مثل لعبة Knights of the Old Republic، لا يمكن فتح بعض القدرات إلا من خلال اختيار الخير أو الشر. وكما هو الحال في KOTOR، فإن الانغماس في الجانب المظلم يكون غالبًا أكثر متعة. حتى إذا حاولت أن تكون بطلًا، فمن الصعب مقاومة إغراء استخدام القوى الشريرة بعد تجربتها.
اللعب كبطل نبيل يسمح لـCole بإلحاق الهزيمة بالأعداء بطريقة غير قاتلة باستخدام دفعات كهربائية، ولكن تبني الجانب المظلم يمنح Cole القدرة على إطلاق تيار كهربائي مستمر، يمكِّنه من تدمير المباني وإبادة أعداء متعددين دفعة واحدة.
عدم الاكتراث بالأضرار الجانبية أو الأرواح التي تُزْهَق لا يجعل الأمور أسهل فحسب، بل يمنح Cole مجموعة متنوعة من القدرات التي تجعل التجربة أكثر إرضاءً. على سبيل المثال، قدرة Vent Dash تساعده على التحرك بسرعة، لكن مع Evil Karma تتحول إلى Vent Launch، مما يسمح له بالقفز عبر المدينة.
باختصار، Evil Karma لا تمنح فقط ترقيات مختلفة، بل ترقيات متفوقة.