تم إطلاق كل من Grand Theft Auto 3 و Vice City و San Andreas كألعاب حصرية للـ PlayStation 2 في الماضي، واليوم يخبرنا أحد الموظفين السابقين عن سبب إطلاق هذه الألعاب للبلايستيشن.
في حديثه خلال جلسة خاصة بمعرض EGX لندن استضافها كريستوفر درينج من GamesIndustry، ذكر كريس، رئيس شركة Sony Computer Entertainment Europe حتى إصدار PlayStation 3، على الصفقات العديدة التي جعلت العديد من ألعاب الطرف الثالث حصرية لـ PlayStation، قائلاً إن بعضها، مثل صفقة Grand Theft Auto الحصرية، تم توقيعها جزئياً كرد فعل على Xbox.
حيث كانت الشركة قلقة عندما رأوا أن هناك منصة منافسة قادمة من مايكروسوفت، وكانوا يعلمون أن الحصرية أمر جوهري في صناعة الألعاب وهام لنجاح أي منصة، لذا، مع اقتراب إطلاق Xbox الأول، تحدثوا مع بعض المطورين والناشرين، وسألوهم عما إذا كانوا يرغبون في توقيع صفقة خاصة لإبقاء ألعابهم حصرية على PlayStation لمدة عامين. وكانت شركة Take-Two من بين الناشرين الذين قبلوا بهذا العرض، وهو ما أتى بثماره بشكل كبير جداً على عكس التوقعات، حيث لم تكن لعبة Grand Theft Auto ناجحة كما هو عليه الحال في الوقت الحاضر.
هذه ليست المعلومة الوحيدة المتاحة حول تاريخ بلايستيشن الذي يمتد لثلاثين عاماً، حيث علمنا بالسابق أن البعض من وسائل الإعلام التجارية شكك في PlayStation 2، ومشاكل تطوير PlayStation 3 المعروفة، وشكوى استوديو لندن من عدم وجود كاميرا مدمجة في PlayStation 4، وغيرها.