Sam And Gabe – Metal Gear Solid 3
تسخر لعبة Metal Gear Solid 3 من منافسيها بطريقة معقدة وغير مباشرة، حيث تجمع بين الإشارة إلى ألعاب أخرى والسخرية من شخصياتها بشكل ذكي.
تظهر هذه السخرية خلال مهمة سرية تتضمن القرود من لعبة Ape Escape، حيث يتلقى Snake مكالمة من Colonel يطلب منه الإمساك بالقرود المشاغبة. وهنا، يكسر Snake الحاجز بين عوالم الألعاب بطريقة ساخرة.
يرد Snake على الطلب باقتراح أن يقوم Sam (من Splinter Cell) وGabe (من Syphon Filter) لأنهما أكثر ملاءمة لمهمة مطاردة القرود. يشير هذا التعليق بوضوح إلى شخصيتيهما في ألعاب التجسس المنافسة.
تكمن السخرية في تلميح Snake إلى أن هؤلاء العملاء السريين أقل جدية، وربما يناسبهم العمل كـ”صائدي قرود كرتونيين”، مما يضعهم في سياق كوميدي مقارنة بشخصية Snake.
لكن من المضحك أن Snake نفسه، المعروف باستخدامه الصناديق الكرتونية في مهام التجسس، يطلق مثل هذه التعليقات اللاذعة!
A Dig At Platformers – You Only Live Once
You Only Live Once هي لعبة قديمة على منصة Newgrounds تم تصميمها بشكل ساخر لتكون محاكاة ساخرة للعبة Mario Bros الكلاسيكية. تعتمد اللعبة بالكامل على السخرية من قواعد وأسلوب اللعب التقليدي الذي اشتهرت به ألعاب المنصات الكلاسيكية.
تشبه اللعبة Mario في تصميم الأعداء والمستويات وحتى القصة التي تدور حول إنقاذ البطلة المختطفة من وحش يعيش في قلعة، لكنها تضيف لمسة ساخرة؛ فعلى سبيل المثال، إذا قمت بالقفز على أحد الأعداء (الذي يشبه goomba في Mario)، يظهر مشهدًا سينمائيًّا يُظهر اعتقالك بتهمة القتل! وإذا مُتَّ بسبب أحد الأعداء، لا تظهر شاشة الموت التقليدية، بل يتم نقلك إلى المستشفى ثم يُعرض مشهد دفنك أثناء جنازة حزينة.
تُبرز كل لحظة في اللعبة سخرية واضحة من العناصر التقليدية في ألعاب المنصات القديمة، مما يجعلك تدرك مدى غرابة العالم الذي يقدمه Mario Bros من منظور ساخر.
Lara’s Phone Call – Duke Nukem Time To Kill
قبل أن يصبح Duke Nukem موضع سخرية في صناعة الألعاب بسبب فشل عودته في Duke Nukem Forever، كان يُعتبر من أكبر المتنمرين في عالم الألعاب. اعتاد Duke Nukem السخرية من ألعاب التصويب الأخرى مثل Doom، حيث كان يُظهر أبطالها إما قتلى أو يتم إهانتهم بشكل مباشر.
لكن السخرية لم تتوقف عند ألعاب التصويب، فقد امتدت لتشمل أبطالًا من أنواع ألعاب أخرى، وكانت Lara Croft واحدة من أبرز أهدافه المتكررة. تضمنت ألعاب Duke Nukem عدة إشارات ساخرة لبطلة Tomb Raider، بدأت في Duke Nukem Advance، حيث علَّق ساخرًا أثناء مستوى في المقابر بأنه “ليس مستكشف مقابر منشغل بتشغيل المفاتيح”، في إشارة لأسلوب لعب Lara.
في Duke Nukem: Time to Kill، تصل السخرية إلى مستوى جديد، حيث يعثر Duke على زي Lara Croft داخل نادٍ ليلي ويصفه بأنه مبتذل. لاحقًا، يتلقى مكالمة هاتفية من امرأة بصوت مثير، ويشير إليها باسم Lara.
مع كل هذه التعليقات والنكات، قد يعتقد البعض أن Duke لديه اهتمام خاص بـLara Croft، وإن كان يُظهر ذلك بطريقة مليئة بالتهكم والسخرية.
Master Chief’s Helmet And Other Pieces Of Video Game Headwear – Duke Nukem Forever
على الرغم من الانتقادات الكبيرة التي طالت لعبة Duke Nukem Forever وإخفاقها الشديد، إلا أن الشخصية الرئيسية: Duke، لم يفقد طابعه الجريء والساخر حتى في هذا الإصدار.
تضمنت اللعبة إشارات ساخرة قاسية تجاه ألعاب أخرى شهيرة، أبرزها مصادفة Duke لخوذة تعود لشخصية Master Chief من لعبة Halo داخل شاحنة عسكرية في لاس فيغاس. عند العثور عليها، يسخر Duke منها قائلًا إنه “رجولي جدًّا” ليستعرض قوته بالدروع.
بالإضافة إلى ذلك، تحتوي اللعبة على إشارات أخرى تهين شخصيات ألعاب معروفة، مثل شخصية Isaac Clarke من Dead Space التي تظهر مقطوعة الرأس، وشخصية Psycho من Borderlands التي تظهر غارقة.
هذه الإشارات ليست مجرد تلميحات عابرة، بل تهدف إلى التقليل من شأن تلك الشخصيات وألعابها، حيث يتم تقديمها في مواقف مهينة ومربكة، مما يبرز الطابع الساخر والجرأة التي تُميز Duke Nukem.
Two-Faced Tanner – Grand Theft Auto III
عندما كانت Grand Theft Auto III في بداياتها كانت المنافسة بين سلسلة GTA وسلسلة Driver في أوجها.
بما أن كلا السلسلتين ركزتا بشكل كبير على القيادة، تم وضعهما في مقارنة مباشرة للتنافس على لقب أفضل لعبة جريمة تتمحور حول السيارات. نتيجة لذلك، قرر مطورو كلا اللعبتين تصفية الحسابات داخل مشاريعهما عبر إشارات ساخرة موجَّهة لبعضهما.
في لعبة Driv3r، تم تقديم نسخة ساخرة من بطل Vice City، تومي فيرسيتي Tommy Vercetti، تحت اسم Timmy Vermicelli، الذي ظهر كعدو متكرر. لكن في الحقيقة، كانت Rockstar هي من بادرت بالسخرية أولًا، وبطريقة قاسية للغاية.
في الجزء الثالث من GTA، هناك مهمة تتطلب قتل شرطي سري يُدعى Two-Faced Tanner، وهي إشارة واضحة لبطل سلسلة Driver. لكن ما يجعل الإهانة حادة ليس مجرد أن المهمة تجبرك على قتله، بل أن Rockstar صممت شخصيته لتكون غير مقاومة وتستخدم حركة جري أنثوية ساخرة، في إشارة إلى الحركات الغريبة للشخصية الأصلية في لعبة Driver.
بصراحة، هذه إهانة حادة جدًّا!