تكمن جاذبية ألعاب العالم المفتوح في الحرية التي تمنحها للاعبين والإمكانات اللامحدودة للمطورين لملء هذه العوالم بمحتوى لا يُنسى.
ومع ذلك، في بعض الأحيان قد يبالغ المطورون في إخفاء الأسرار إلى حد يجعل الوصول إليها معقدًا بشكل مزعج أو يتطلب وقتًا وجهدًا هائلين، مما يؤدي إلى إحباط كبير للاعبين.
في حالات أخرى، قد تكون الأسرار سهلة الوصول ولكنها مؤلمة عاطفيًّا أو مفجعة لدرجة تجعل اللاعبين يتمنون لو أنهم لم يكتشفوها أبدًا.
هذه الأسرار -التي تتراوح بين المعقدة والمحزنة- تترك اللاعبين في حالة من الارتباك أو حتى الغضب من قرارات المطورين، مما يثبت أن بعض الأسرار يكون من الأفضل عدم اكتشافها حفاظًا على راحة البال.
تنبيه: يحتوي المقال على حرق لأحداث الألعاب المذكورة فيه.
7. The Zodiac Spear – Final Fantasy XII
من أكثر الأسرار المحبطة في ألعاب الفيديو كان الحصول على سلاح Zodiac Spear في النسخة الأصلية من لعبة Final Fantasy XII.
هذا السلاح، الذي يُعَدُّ الأقوى في اللعبة، كان يمكن الحصول عليه فقط بشرط أن لا يقوم اللاعب بفتح أربعة صناديق محددة طوال اللعبة. المشكلة أن اللعبة لم تقدّم أي تلميح بأن هذه الصناديق “ممنوعة”، مما جعل اكتشاف الشرط مستحيلًا دون استخدام دليل خارجي.
دفع هذا الأمر الكثيرين إلى الاعتقاد بأن Square Enix تعمدت جعل الحصول على السلاح معقدًا بهذا الشكل لزيادة مبيعات الأدلة الرسمية الخاصة باللعبة.
أما اللاعبون الذين لعبوا اللعبة دون علم بهذا السلاح القوي الذي يمكن تفويته بسهولة، فقد كانت صدمتهم كبيرة عندما اكتشفوا ذلك بعد فوات الأوان.
ردود الفعل السلبية كانت كبيرة لدرجة أن Square Enix جعلت السلاح أسهل بكثير للحصول عليه في نسخة Zodiac Age المحسّنة. ومع ذلك، ولكي لا تكون الأمور سهلة جدًّا، تم تقليل قوة السلاح، مما جعله لم يعد السلاح الأقوى في اللعبة.
6. Eltonbrand – The Elder Scrolls III: Morrowind
يُعتبر سيف Eltonbrand في لعبة Morrowind من أقوى الأسلحة في اللعبة الأساسية وربما الأفضل على الإطلاق، لكنه يتطلب عملية معقدة وغير معقولة للحصول عليه، مما يجعل الأمر مزعجًا للغاية ويثير التساؤل حول ما إذا كان يستحق العناء.
للحصول عليه، يجب اتباع سلسلة شروط غريبة للغاية:
- الحصول على سيف Goldbrand من خلال إكمال مهمة Boethiah.
- أن تصبح مصاص دماء.
- إكمال مهمة Shashev’s Key.
- أن يكون لديك بالضبط 11,171 قطعة ذهبية معك عندما تتحدث إلى شخصية Sirilonwe مرة أخرى.
بعد الحديث معها، ستظهر رسالة نصها “Go to Hell, Carolina!”، وسيتحول Goldbrand إلى Eltonbrand.
ورغم أن السيف مذهل في أدائه، إلا أن الحصول عليه يتطلب جهدًا مضنيًا لدرجة أن حتى اللاعبين الأكثر خبرة، الذين أمضوا مئات الساعات في اللعبة، قد يعتبرونه مضيعة للوقت.
أما السبب وراء هذا الرقم المحدد من الذهب، فيُعتقد أن الرقم 111-71 يشير إلى نتيجة مباراة في كرة السلة لفريق Duke Blue Devils، الذي يُفضله كاتب اللعبة Mark Nelson. وبما أن السيف يحمل اسم لاعب كرة السلة: Elton Brand، فيبدو أن هذا التفسير منطقي.
5. The Disarmament Ending – Metal Gear Solid V: The Phantom Pain
تحمل لعبة Metal Gear Solid V: The Phantom Pain الألم حتى في عنوانها، وكأن هيديو كوجيما يحذرك مسبقًا. ومع ذلك، اكتشف اللاعبون بعد صدور اللعبة مشهدًا سريًّا عبر التنقيب في بيانات اللعبة، يُظهر إعلان Big Boss تدمير جميع الأسلحة النووية في العالم.
لكن للحصول على هذا المشهد، يجب تحقيق شرط مستحيل تقريبًا: تدمير جميع الأسلحة النووية التي يمتلكها كل اللاعبين على مستوى العالم في قواعدهم الأمامية.
الفكرة عبقرية، لكنها محبطة في الوقت ذاته، لأن الوصول إلى هذا المشهد كان رهينًا بعدم قدرة البشرية الحقيقية على التخلي عن أسلحتها النووية، حتى لو كان الأمر في لعبة فيديو.
ورغم أن المخاطر هنا افتراضية وبسيطة مقارنة بالواقع، كان من المستحيل تقريبًا إقناع كل اللاعبين بالتعاون للتخلص من أسلحتهم.
وفي حين تم تفعيل النهاية بالخطأ بسبب خلل تقني في إصدار الحاسوب عام 2018، لم يتم الوصول إلى هذه النهاية بشكل شرعي إلا في عام 2020، عندما وصل عداد الأسلحة النووية في نسخة PS3 إلى الصفر لفترة قصيرة، كاشفًا النهاية السرية لأول مرة بشكل قانوني.