تحدث رئيس شركة سوني هيروكي توتوكي عن الإصدار القصير للعبة Concord التي فشلت فشلاً ذريعاً ووضعت وصمة عار على جبهة مشاريع ألعاب الخدمة المباشرة للشركة. فقد سارعت سوني لإعلان إغلاق Firewalk Studios مطور Concord وأزالت اللعبة.
كانت لعبة كونكورد هي اللعبة الأولى من FireWalk Studios، والتي وعدت اللاعبين عند الإعلان عنها بـ ”عالم فريد من العوالم النابضة بالحياة، وطاقمها الغني بالشخصيات الملونة“. ومع ذلك، وعلى الرغم من الآمال الكبيرة التي عقدتها سوني عليها كباكورة لمشاريع ألعاب الخدمة المباشرة التي تعمل عليها، فشلت اللعبة في الإطلاق، وبعد إطلاقها الباهت توقفت لعبة الخيال العلمي هذه بعد أسبوعين فقط من طرحها على PS5 والكمبيوتر الشخصي.
في سؤال وجواب بعد تقرير سوني المالي الأخير، سُئلت الإدارة عن المزيد من المعلومات حول لعبة كونكورد وفشلها، قال توتوكي إن أحداث الأشهر الأخيرة كانت تجربة تعليمية.
قال توتوكي:
حاليًا، ما زلنا في طور التعلم“. ”وفي الأساس، فيما يتعلق بأي عنوان أو ملكية فكرية جديدة، بالطبع، لا تعرف النتيجة حتى تجربها بالفعل.
”لذلك بالنسبة لنا، ربما نحتاج إلى الكثير من الاختبارات، بما في ذلك اختبار المستخدم أو التقييم الداخلي، وتوقيت هذه الاختبارات. ومن ثم نحتاج إلى تقديمها إلى الأمام، وكان ينبغي أن نقوم بهذه الاختبارات في وقت أبكر بكثير مما فعلنا.
”أيضًا، لدينا منظمة منعزلة، لذا فإن تجاوز حدود تلك المنظمات فيما يتعلق بالتطوير، وكذلك المبيعات، أعتقد أن ذلك كان يمكن أن يكون أكثر سلاسة.
”ومن ثم في المستقبل، في عناويننا الخاصة وفي عناوين الطرف الثالث، لدينا العديد من النوافذ المختلفة. ونريد أن نكون قادرين على اختيار النافذة المناسبة والمثلى حتى نتمكن من نشرها على منصتنا الخاصة دون تفكيكها، حتى نتمكن من تحقيق أقصى قدر من الأداء من حيث إطلاق العناوين.
كما أشار نائب الرئيس الأول للشؤون المالية وعلاقات المستثمرين في سوني، ساداهيكو هاياكاوا، إلى أن الشركة أصدرت لعبتين من ألعاب الخدمة المباشرة، حققت كل منهما مستويات مختلفة جدًا من النجاح
”حققت لعبة Helldivers 2 نجاحًا كبيرًا، بينما انتهى الأمر بإغلاق لعبة Concord. لقد اكتسبنا الكثير من الخبرة وتعلمنا الكثير من كلتيهما“.
”نحن عازمون على مشاركة الدروس المستفادة من نجاحاتنا وإخفاقاتنا في جميع استوديوهاتنا، بما في ذلك في مجالات إدارة تطوير العناوين وكذلك عملية إضافة محتوى موسع باستمرار وتوسيع نطاق الخدمة بعد إصدارها وذلك لتعزيز نظام إدارة التطوير لدينا.
”نعتزم البناء على محفظة عناوين مثالية خلال فترة الخطة متوسطة المدى الحالية التي تجمع بين ألعاب اللاعب الفردي – التي تمثل نقاط قوتنا والتي تتمتع بإمكانية أكبر للتنبؤ بتحقيق نجاحات أكبر بسبب الملكية الفكرية التي أثبتت نجاحها – وألعاب الخدمة المباشرة التي تسعى إلى تحقيق النجاح مع تحمل قدر معين من المخاطرة عند الإصدار.“
عند إصدارها في فبراير الماضي، سرعان ما أصبحت لعبة Helldivers 2 محبوبة من قبل مجموعة كبيرة من اللاعبين، وصلت اللعبة إلى ذروة عدد لاعبيها على Steam مع 458,709 لاعباً. وعلى النقيض من ذلك، بلغت ذروة عدد لاعبي كونكورد على Steam 697 لاعبًا فقط.