تُعرف Minecraft في مجتمع الألعاب بالعديد من ميزاتها، بما في ذلك رسوماتها المعتمدة على الكتل وآليات اللعب السهلة التعلم نسبيًا. ومع ذلك، فإن الميزة التي يتذكرها اللاعبون الصغار والكبار أولاً عند الحديث عن هذه اللعبة الكلاسيكية هي التنوع الواسع في المخلوقات أو الـ”mobs” التي يمكن العثور عليها في الأبعاد المختلفة داخل Minecraft.
المخلوقات أو الـ “Mobs” هي كائنات يمكنها التواجد في الأبعاد الثلاثة داخل Minecraft (Overworld, Nether وThe End). تتنوع هذه المخلوقات بين أن تكون مسالمة، محايدة، أو عدائية. وغالبًا ما يحتاج اللاعبون إلى اتخاذ قرار عند مواجهة مخلوقات معينة في اللعبة، مثل الـ Shulker، حيث قد يكون من غير الواضح ما إذا كان هذا المخلوق سيكون عدائيًا أو مسالمًا تجاههم. تختلف المخلوقات العدائية بشكل كبير من حيث القوة، فبعضها قد يكون غير مؤذٍ نسبيًا بينما يعتبر البعض الآخر حاجزًا كبيرًا يعيق تقدم اللاعب في اللعبة.
تحتوي Minecraft على مجموعة كبيرة من المخلوقات القوية التي يجب على اللاعب التعامل معها أثناء استكشافه للعالم، حيث يقوم بالتعدين والبناء. يبدو أن هذه المخلوقات مصممة خصيصًا لتهديد حياة اللاعب بطرق مختلفة، حيث يتخصص كل منها في مجالات يصعب على اللاعبين الدفاع ضدها. بعض هذه المخلوقات خاص ببعض المناطق، الأبعاد، أو الأحداث. بينما يظهر بعضها بشكل عشوائي وقد يفاجئ اللاعب تمامًا.
Silverfish
اكسر الكتلة الخطأ، وتعرّض للهجوم الجماعي
الصحة: 4 قلوب
الموقع: العالم الخارجي (Overworld)
التهديد الأساسي من Silverfish يكمن في أسلوب الهجوم القائم على “القوة في الأعداد”. حيث إنها تستوطن كتل معينة في هياكل وأحياء مختلفة، مما يعني أنه بمجرد أن يقوم اللاعب بتعدين الكتلة المصابة، يظهر Silverfish ويبدأ بالهجوم.
عند حدوث ذلك، ستخرج Silverfish الأخرى في المنطقة من كتلها وتهاجم اللاعب أيضًا. وبالتالي، تعدين الكتلة الخطأ قد يؤدي إلى محاصرة اللاعب من قِبَل مجموعة كاملة من Silverfish في وقت واحد. كل منها يُلحِق نصف قلب من الضرر في المستوى العادي وما يقارب قلبين على المستوى الصعب. لحسن الحظ، يمكن قتلها بسهولة، لكن قتال أكثر من واحدة في نفس الوقت قد يكون صعبًا.
Phantom
وحوش تستهدف من لم ينم
الصحة: 10 قلوب
الموقع: العالم الخارجي (Overworld)
تظهر Phantoms عندما يكون اللاعب قد مرّ بعض الوقت دون نوم، حيث تظهر هذه الوحوش المجنحة خصيصًا لمهاجمة اللاعبين الذين لم يناموا لمدة ثلاثة أيام أو أكثر. عادةً ما تهاجم في مجموعات من ثلاثة، وتهاجم اللاعب عن طريق الانقضاض من السماء مباشرة، مسببةً ثلاث قلوب من الضرر في المستوى العادي وأربع قلوب ونصف في المستوى الصعب.
يمكن التخلص من هذه الأعداء بسهولة نسبية، وعند القضاء عليها، هناك فرصة للحصول على غشاء الفانتوم كمكافأة، والذي يمكن استخدامه لإصلاح إليترا (Elytra).
Zombie
أحد أكثر الوحوش شيوعًا في Overworld
الموقع: Overworld
الصحة: 10 قلوب
يعتبر Zombie أحد أسهل الأعداء للتعامل معهم في Minecraft، إذ أن هذه الكائنات غير الحية بطيئة الحركة وبسيطة ولا تشكل خطراً كبيراً. المشكلة تكمن عندما تتجمع بأعداد كبيرة، وخاصةً أثناء الليل أو أثناء استكشاف الكهوف.
قوة Zombie تكمن في الأعداد؛ من المرجح أن يكون هذا العدو الأكثر ظهورًا بالنسبة للاعب. فيما يتعلق بالأضرار، فإن Zombie ليس قويًا جدًا، لكنه قد يصبح مشكلة في الصعوبات الأعلى إذا كان عددهم كبيرًا. في الوضع العادي، يتسبب Zombie في 1 ونصف قلب من الضرر، وفي الوضع الصعب يتسبب في 2 وربع قلب من الضرر.
Skeleton Archers
الخطر يكمن في أعدادهم
الموقع: Overworld
الصحة: 10 قلوب
تعتبر Skeletons مصدر إزعاج كبير للعديد من المستكشفين، خاصةً عندما تكون مجتمعة في مجموعات. باعتبارها رماة، فإن Skeletons هم مهاجمون بعيدون يستخدمون القوس والسهم لمحاولة قتل اللاعب من مسافة. ومع عدم وجود درع، فإن أفضل استراتيجية لتفادي الأسهم هي أن يكون اللاعب سريعًا في تحركاته أو يحاول الهجوم أولاً ودفعهم بعيدًا عن حافة ما. تقوم Skeletons بالهجوم مرة كل ثانيتين في الوضعين السهل والعادي، ومرة كل ثانية في الوضع الصعب.
تتسبب سهامهم بضرر يتراوح بين 1 1/2 و2 قلوب في الوضع العادي، وترتفع بزيادة نصف قلب عند كل من الطرفين في الوضع الصعب. يمكن خداع Skeletons بارتداء رأس هيكل عظمي، مما يقلل من نطاق اكتشافهم بنسبة 50%. ويمكن أن يتراكم هذا التأثير مع الاختباء.
Wither Skeletons
مثل الهيكل العظمي العادي، ولكن أكبر وأكثر شراسة
الصحة: 10 قلوب
الموقع: قلاع The Nether
تشكل Wither Skeletons، المتربصة في قلاع The Nether الطبيعية، نهاية العديد من جولات اللاعبين الصعبة في Minecraft. رغم أن قوتها وحدها ليست هائلة، فإن تأثيرات الجرعة السامة في هجماتها تجعل من الصعب اتخاذ قرار بين الهروب أو الاستمرار في القتال.
تتسبب هجماتها في ست قلوب من الضرر في وضع الصعوبة “الصعب”، لكنها تضيف تأثير “withering” الذي يشبه التسمم، حيث يتسبب في فقدان صحة اللاعب تدريجيًا، وقد يكون قاتلاً إذا كانت صحته منخفضة بما فيه الكفاية. كما أن تأثير “withering” يعتم شريط صحة اللاعب، مما يجعله غير قادر على معرفة مدى انخفاض صحته.