إلى جانب جميع الأبطال والآليات، يجد اللاعبون الجدد في League of Legends أنفسهم غارقين في مجموعة هائلة من المصطلحات واللغة الخاصة باللعبة. ورغم أن بعض هذه المصطلحات تُستخدم في ألعاب أخرى، خاصة ألعاب MOBAs، إلا أن هناك مصطلحات خاصة للغاية قد تكون غامضة حتى بالنسبة للاعبين المخضرمين.
فهم معاني هذه الكلمات أو الاختصارات لا يساعد فقط في اللعب، بل يسهل أيضًا متابعة الأدلة والفيديوهات ومشاهدة المباريات الاحترافية. لمساعدة اللاعبين، إليك قائمة مرتبة أبجديًا لمصطلحات League of Legends.
A
Ability Haste
هذه الإحصائية تقلل من فترة التبريد للقدرات، مما يسمح للاعبين باستخدام مهاراتهم بشكل أكثر تكرارًا.
Aggro
التوابع (Minions) والوحوش والأبراج تهاجم بطلاً واحداً في كل مرة. هذا البطل قد جذب aggro، على سبيل المثال، عندما يدخل في نطاق البرج.
Armor
هذه الإحصائية تقلل من الضرر الجسدي الوارد، مثل الهجمات العادية.
Auto Attacks (AA)
كل بطل في League of Legends يمكنه أداء هجمات عادية من مسافة بعيدة أو قريبة، ولا تكلف هذه الهجمات أي مانا وتسبب عادةً ضررًا جسديًا.
B
Backdoor
عندما يحاول اللاعب التسلل لقتل الـ Nexus بينما يكون الفريق العدو مشغولًا بأمر آخر على الخريطة. يمكن أن تساعد قدرات التسلل أو الانتقال الفوري في تنفيذ ذلك.
Base/Back/(B)
يشير إلى العودة إلى القاعدة، ويتم ذلك بالضغط على B والتحضير لمدة 8 ثوانٍ، وبعد اكتمالها، يعود اللاعب إلى النافورة في القاعدة لشراء الأدوات وتجديد صحته.
C
Camping
عندما يقضي الـ Jungler أو بطل آخر كثير الحركة وقتاً طويلاً في ممر معين، باستمرار في شن الهجمات ومساعدة الحلفاء.
Carry
يشير إلى لاعب يمكنه قلب مسار اللعبة من خلال الأداء الجيد وإلحاق الضرر واتخاذ القرارات المناسبة للفريق. يشير أيضًا إلى مراكز أو أبطال يُتوقع منهم عادةً قيادة الفريق، مثل الـ ADCs الذين يُعرفون بقدرتهم على إلحاق الضرر الكبير من مسافات بعيدة.
(CC) Crowd Control
يشير إلى القدرات أو العناصر التي تمنع حركة العدو أو تعيقهم بطرق مختلفة.
Counterjungle
عندما يحاول Jungler القضاء على وحوش الغابة في جانب العدو من الخريطة.
Counter/Counter-pick
يتم اختيار بعض الأبطال ليكونوا فعّالين ضد أبطال آخرين، وفي مرحلة الاختيار والحظر، يمكن اختيارهم لمواجهة بطل اختاره العدو للتو.
(CS) Creep Score
عدد التوابع (Minions) والوحوش التي قام اللاعب بقتلها. امتلاك عدد كبير من CS يعتبر مفتاحاً للنجاح ويعرف أيضاً باسم “Farm”.
Cooldown
بعد استخدام قدرة معينة، يجب على اللاعبين الانتظار حتى تصبح متاحة مجددًا. يمكن تقليل فترات الانتظار عن طريق شراء أدوات تحتوي على إحصائية Ability Haste.
D
Dive
محاولة قتل بطل عدو تحت برجه الخاص. تعتبر هذه العملية خطيرة لكنها مفيدة لتعزيز المكاسب.
E
Energy
بدلاً من استخدام مانا، يتطلب بعض الأبطال Energy لتنفيذ المهارات. تتجدد تلقائياً، ولكن لبعض هؤلاء الأبطال طرق خاصة لاستعادتها. لا يمكن للاعبين شراء المزيد من Energy.
F
Facecheck
الدخول إلى الأدغال غير المكشوفة أو منطقة لا توجد فيها رؤية. يُعد ذلك خطيرًا لأن العدو قد يكون في انتظارك، ولكن أحيانًا يكون من الضروري أن يقوم tanks بفحص المنطقة.
Farm
يشير إلى عدد التوابع (Minions) والوحوش التي قتلها اللاعب. الحصول على Farm جيد يعد مفتاحاً للنجاح. يُعرف أيضًا باسم CS. قد يتجه اللاعبون أيضًا إلى الزراعة عبر قتل التوابع أو التركيز على الزراعة ليصبحوا أقوى.
Fed
يشير إلى البطل الذي يمتلك العديد من القتلات وFarm عالٍ، مما يعني الحصول على الكثير من الذهب والمستويات. بمعنى آخر، أصبح البطل قويًا للغاية.
Feeding
عندما يكون لدى اللاعب الكثير من الوفيات، سواء عن قصد أو عن غير قصد، مما يجعل العدو أكثر قوة.
Freeze
هي عملية التحكم في موجة التوابع بحيث تصل إلى جانبك من الممر دون أن يتم قتلها بواسطة البرج. الأبطال الذين في موقف قوي يمكنهم منع خصومهم من الحصول على الذهب، حيث سيضطر الخصم إلى الدخول في منطقة خطرة للقيام بالزراعة.
G
Gank
محاولة قتل بطل عدو في الممر، عادةً يتم تنفيذها بواسطة الـ Junglers وبأفضلية عنصر المفاجأة.
I
Insec
سميت هذه الحركة على اسم اللاعب المحترف InSec الذي كان أول من اشتهر بوضع نفسه في موقع مناسب بشخصية Lee Sin لركل الخصم نحو فريقه لقتله. يستخدم المصطلح اليوم لوصف أبطال آخرين لديهم قدرات دفع لتنفيذ هذا الأسلوب.
Inting/Intentional Feeding
عندما يقوم اللاعب عمداً بتقديم العديد من القتلات المجانية للعدو. يعتبر هذا نوعاً من التلاعب. كما يمكن استخدام هذا المصطلح خطأً لانتقاد لاعب يمر بجولة سيئة.
J
Juke
المراوغة بمهارة لتجنب هجمات الأعداء.
K
Kite
عملية مهاجمة العدو مع التحرك بعيداً عنه بمهارة أو تجنب قدراته، تُعرف باسم kiting.
L
Lane
هناك ثلاثة ممرات في League of Legends: Top Lane، وMid Lane، وBot Lane. تحتوي هذه الممرات على أبراج ويتجه التوابع نحوها باستمرار.
Last Hitting
تنفيذ الضربة القاتلة على التوابع للحصول على الذهب منها.
Leash
عندما يقوم اللاعبون في الممرات بمساعدة الـ Jungler على قتل الوحش الأول.
M
Magic Resistance
هذه الإحصائية تقلل من الضرر السحري الوارد، عادةً من المهارات.
Mana
المانا هي مورد يعتمد عليه معظم الأبطال لاستخدام المهارات. تتجدد المانا ببطء، ولكن يمكن استعادتها بالكامل في القاعدة. يمكن للاعبين شراء عناصر تزيد من كمية المانا أو سرعة تجديدها.
Minion Wave
مجموعة من التوابع تظهر في نفس الوقت وتتجه نحو الممر. تحتوي كل موجة على ثلاثة توابع قتالية قريبة وثلاثة توابع بعيدة المدى. بشكل دوري، تحتوي الموجات على تابع حصار أقوى يُعرف أيضًا باسم cannon minion.
O
OOM (Out Of Mana)
عندما يقول اللاعب إنه OOM، فهذا يعني أنه لا يملك أي مانا وبالتالي يصبح أضعف في القتال.
P
Pathing
يشير إلى الترتيب الذي يتبعه الـ Jungler لقتل الوحوش في معسكراته. يقوم الـ Jungler الجيد بتخطيط مسار فعال للتنقل، بهدف الوصول إلى موقع gank أو تحقيق هدف معين في وقت مناسب.
Peel
عملية الحفاظ على حياة البطل الأساسي في الفريق (مثل الـ Carry) عبر منع الأعداء من الاقتراب منه باستخدام Crowd Control، مثل التجميد أو رفع الخصوم في الهواء. يمكن أيضًا أن يشمل ذلك الشفاء، الحماية، وزيادة سرعة الـ Carry كنوع من Peel.
Push
قتل موجة التوابع التابعة للعدو حتى تتقدم توابعك نحو برج العدو. يمكن القيام بذلك للحصول على وقت مناسب للعودة إلى القاعدة أو للاستيلاء على البرج أو صفائح البرج.
Q
QSS
اختصار لعنصر Quicksilver Sash، والذي يزيل تأثيرات Crowd Control فور الضغط عليه.
S
Scale
يشير Scaling إلى فكرة انتظار المراحل المتأخرة من اللعبة عندما يكون البطل قد جمع كمية كافية من الذهب والمستويات ليصبح أقوى. بعض أبطال League يتمتعون بقدرة Scaling أفضل من غيرهم.
Snowballing
مفهوم تحقيق التفوق عبر القتلات أو جمع الذهب والمستويات، ومن ثم استغلال هذا التفوق ليصبح اللاعب أقوى تدريجيًا.
Splitpush
يتقدم بطل واحد في أحد الممرات الجانبية بينما يقوم الفريق بنشاط آخر في الجهة المقابلة من الخريطة. الهدف هو تدمير الأبراج أو حتى الحصول على Inhibitor، أو على الأقل إجبار أبطال العدو على الابتعاد.
Stacks
بعض القدرات أو العناصر تصبح أقوى كلما حقق اللاعب هدفًا معينًا بشكل متكرر. على سبيل المثال، يحصل Nasus على Stacks من خلال قتل التوابع باستخدام قدرته Q، مما يجعل Q أقوى بمرور الوقت.
Summs
اختصار لـ Summoner Spells في League of Legends.
T
Tank
يشير إلى عملية تلقي الضرر لحماية الفريق. على سبيل المثال، قد يتلقى اللاعب ضربات برج العدو بينما يكمل زملاؤه القضاء على عدو. غالبًا ما يقوم الأبطال ذوو الصحة العالية بتلقي الضرر من Baron أو Dragon لحماية الشخصيات الأساسية من فقدان الصحة.
الأبطال الذين يتمتعون بصحة عالية أو بصفات دفاعية يُعرفون غالبًا باسم Tanks.
Tower Dive
محاولة قتل بطل عدو تحت برجه الخاص. تعتبر هذه العملية خطيرة لكنها مفيدة لتعزيز المكاسب.
TP
اختصار لقدرة Summoner Spell Teleport وطريقة استخدامها.
U
Ultimate/Ult/R
القدرة المطلقة هي غالباً أقوى قدرة لكل بطل. تُفتح عند الوصول للمستوى 6، وتتميز عادةً بفترة تبريد أطول، وتكون مرتبطة بزر R بشكل افتراضي.
W
Wave (Minion Wave)
مجموعة من التوابع تظهر في نفس الوقت وتتجه نحو الممر. تحتوي كل موجة على ثلاثة توابع قريبة المدى وثلاثة بعيدة المدى. بشكل دوري، تحتوي الموجات على تابع حصار أقوى يُعرف أيضًا باسم cannon minion.
Z
Zone/Zone Control
يشير إلى استخدام قدرات كبيرة لا يرغب الأعداء في الدخول ضمن نطاقها، مما يبعدهم ويحمي الفريق أو يحمي هدفًا معينًا. أحيانًا يكون الأبطال أنفسهم أقوياء لدرجة أن وجودهم فقط يُجبر الأعداء على الابتعاد عن المنطقة.