نستكمل مقالتنا:
5. العمالقة يطلقون الأعداء في الهواء – The Elder Scrolls V: Skyrim
في لعبة Skyrim، كانت هناك مشكلة تقنية شهيرة تجعل العمالقة في اللعبة قادرين على إطلاق اللاعبين والأعداء في الهواء لمسافات هائلة، وكأنهم يُرمون إلى الفضاء. عندما يقترب اللاعب من معسكر العمالقة ويحاول تحديهم، يجد نفسه يُرمى بقوة بسبب قوة العمالقة المبالغ فيها.
الموقف كان مضحكًا بشكل عام عند حدوثه مع اللاعب. لكن عندما اكتشف اللاعبون أن هذه المشكلة يمكن أن تؤثر أيضًا على الشخصيات الأخرى في اللعبة وليس فقط اللاعب، تحولت المسألة إلى لعبة مسلية حيث يقوم اللاعبون بجذب الأعداء نحو العمالقة ليشاهدوا كيف يتم إطلاقهم في الهواء.
إذا لم تكن هذه التجربة كافية، فقد كانت النسخة الخاصة بالواقع الافتراضي (VR) من اللعبة أيضًا متأثرة بنفس المشكلة. يمكن للاعبين تجربة هذه اللحظة المخيفة بأنفسهم ورؤية ما يراه شخصيتهم عندما يتم إطلاقهم في الهواء، مما يضفي تجربة مثيرة وغريبة.
4. Minus World – Super Mario Bros.
في لعبة Super Mario Bros. الأصلية، كانت هناك العديد من الأسرار للاعبين لاكتشافها، ولكن واحدة من هذه الأسرار تحولت إلى مشكلة تقنية تجعل اللعبة بمثابة تحدي للقدرة على التحمل.
World -1، المعروف أيضًا باسم Minus World، كان واحدًا من أولى الأخطاء التي اكتشفها اللاعبون ومطورو الألعاب على حد سواء. هذا الخطأ كان له دور كبير في تاريخ ألعاب الفيديو، مما دفع معجبي اللعبة لاستكشاف رموز اللعبة والكشف عن 256 “عالم ناقص” آخر.
يمكن الوصول إلى Minus World عن طريق دخول منطقة النقل (warp zone) في المرحلة World 1-2 من خلال المرور عبر الجدار في نهاية المرحلة. عادةً ما تسمح منطقة النقل بالانتقال إلى مراحل متقدمة، لكن لأن اللاعب يدخل قبل أن تحصل الأنابيب على قيمها، فإن هناك اثنين من الأنابيب ينقلان اللاعب إلى حلقة لا نهائية من المرحلة World 7-2.
هذا يمكن أن يكون بديلًا مثيرًا بدلًا من إنهاء اللعبة بهزيمة Bowser. بدلًا من ذلك، قد تشعر بإغراء لرؤية عدد المرات التي يمكنك فيها اجتياز Minus World قبل أن تُقتل أو تفقد صبرك.
3. الانزلاق الفائق – The Legend Of Zelda: Ocarina Of Time
هناك تقنية تُعرف باسم “الانزلاق الفائق Supersliding”، وهي تقنية شهيرة في مجتمع اللاعبين الذين يحاولون إكمال ألعاب Zelda بأسرع وقت ممكن (المعروفة بـ”Speedrunning”).
هذا الخطأ أو الثغرة يتم تفعيلها بسهولة وتتيح للاعب الانزلاق عبر مساحات كبيرة من الخريطة في وقت قياسي. لتفعيل هذه التقنية، يحتاج اللاعب فقط إلى العثور على جسم يمكن الإمساك به ومصدر للضرر. عند تلقي الضرر ومحاولة الإمساك بالجسم في نفس الوقت، يتم دفع شخصية Link في وضعية انزلاق مستمرة تدفعه للخلف.
هذه التقنية تُعتبر مفيدة جدًّا للاعبين الذين يسعون لتحطيم الأرقام القياسية في إنهاء اللعبة، لكنها أيضًا يمكن أن تكون ممتعة للاعبين العاديين. هناك شعور بالتحرر عند القدرة على تخطي كامل مملكة “Hyrule” في بضع دقائق فقط، وتجاوز كل الأعداء الذين عادةً ما يعرقلون تقدمك نحو الهدف التالي.
إذا شعرت بالملل من تكرار المهام ذاتها في مرة لعب جديدة من “Ocarina of Time”، يمكنك تعلم هذه التقنية من اللاعبين المتخصصين في الـ”Speedrunning” لتوفير بعض الوقت. وربما تشعر ببعض الطموح لتجربة إنهاء اللعبة بأسرع وقت بنفسك.
2. الحيوانات البشرية؟! – Red Dead Redemption
هناك خلل تقني في لعبة Red Dead Redemption يجعل بعض الحيوانات تظهر بأشكال غريبة ومشوهة تحمل سمات البشر، مثل استخدام جلد الشخصيات البشرية بدلًا من الحيوانات. هذه الحيوانات البشرية أو “Animal Men” تظهر بشكل مروع يجعلها تبدو وكأنها حيوانات تسلك سلوك البشر أو بأشكال ممزوجة بين البشر والحيوانات، مثل ظهور طيور بأشكال بشرية تحوم في الأفق.
هذا الخلل يعطي تجربة مرعبة وغريبة للاعبين، حيث قد يظهر نمر متوحش بأشكال غريبة أو طيور بأجساد بشرية. الفكرة هنا هي أن الخلل جعل الحيوانات تأخذ مظهرًا غريبًا ومثيرًا للفزع، بسبب دمج عناصر من شخصيات اللعبة البشرية مع الحيوانات بشكل غير متعمد.
1. خلل الأرجوحة – Grand Theft Auto IV
هناك خلل شهير في لعبة Grand Theft Auto IV يحدث عندما يتفاعل اللاعب مع الأرجوحات الموجودة في المدينة. هذا الخلل يُعرف بـ”خلل الأرجوحة”، ويحدث عندما تضع سيارتك على الأرجوحة بشكل صحيح، فتقوم الأرجوحة بدفع السيارة بقوة هائلة، مما يجعلها تُحلِّق في الهواء وتوفر مشهدًا جميلاً لمدينة Liberty City بينما تسقط ببطء إلى الأرض وتتعرض لحادث مروع.
هذا الخلل كان ممتعًا جدًّا للاعبين، حيث كانوا يقضون ساعات في البحث عن سيارات جديدة لاستخدامها في هذا الخلل والقيام بتدميرها بشكل أكبر. الأضرار التي يمكن إحداثها باستخدام هذا الخلل كانت تفوق بكثير الأضرار التي يمكن إحداثها باستخدام أسلحة قوية مثل قاذفات الصواريخ والمدافع الرشاشة.