الانطباعات الأولى هي كل شيء، وإذا كنت بلا توقعات وذو عقل منفتح، يجب على المطورين أن يبذلوا كل ما في وسعهم لجذبك وجعلك تستثمر في لعبتهم. إذا كنت متحمسًا حقًا لإصدار لعبة معينة، فإن الانهيار المفاجئ يمكن أن يكون مدمرًا. البدء في لعبة كنت تتطلع إليها ثم مواجهة افتتاحية سيئة للغاية يمكن أن يبعد اللاعبين قبل أن تتاح لهم الفرصة لرؤية الإمكانيات الحقيقية.
سواء كانت اللعبة جيدة أم سيئة في النهاية، يجب ألا تجعل البداية أو البرنامج التعليمي يشعر اللاعبين بالإحباط. يبدو الأمر بسيطًا، لكن هناك العديد من الأمور التي يمكن أن تسير بشكل خاطئ في أول 60 دقيقة.
يمكن أن تكون هناك مشاكل خطيرة في الإيقاع أو أقسام لعب مخيبة للآمال تحطم توقعاتنا. يمكن أن تكون هناك مشاهد افتتاحية سيئة للغاية، أو على الأرجح مجموعة لا تنتهي منها، مما يجعلنا نشعر وكأننا نشاهد فيلمًا أكثر من كوننا نلعب لعبة. هناك العديد من الطرق لتدمير الحماس قبل أن تبدأ الأمور فعلاً.
الألعاب في هذه القائمة أزعجت اللاعبين بطريقة أو بأخرى، مما ترك طعمًا سيئًا في الفم كان على بقية اللعبة أن تبذل جهدًا كبيرًا لتصحيحه.
سجن الإمبراطورية – The Elder Scrolls IV: Oblivion
عندما نتحدث عن الألعاب الملحمية ذات الافتتاحيات الرائعة، لا توجد لعبة تظل في الذاكرة مثل Skyrim. تنفيذ خاطئ ينتهي بأنياب ونفث نار من تنين؛ كانت بداية مثيرة وضعت اللاعبين في أجواء اللعبة سريعًا.
قد تكون هذه الاستجابة لسابقتها، التي كانت بدايتها أقل إثارة. تأتي عناوين Elder Scrolls بشكل غير متكرر، وعندما تظهر، يشعر اللاعبون أن الإصدار الجديد هو بالتأكيد ترقية ضخمة عن السابق. بعد Morrowind، كان المعجبون متحمسين لرؤية كيف ستبدو Elder Scrolls جديدة تمامًا.
إلى أي مدى يمكن أن تصبح اللعبة أكبر وأجرأ مع Xbox 360 و PS3؟ كانت الافتتاحية السينمائية لـ Oblivion التي كانت تتأرجح فوق Cyrodiil تثير قلوبنا بالتوقع.
لكنها لم تكن بداية رائعة عندما تبدأ اللعبة في زنزانة سجن عادية إلى حد كبير. بالتأكيد، كانت قفزة الرسوميات ملحوظة، لكن حتى الزنزانة المظلمة والموحشة الجميلة تبقى زنزانة مظلمة وموحشة. كانت رحلة طويلة وبطيئة وخطية تخون حماسنا لاختيار اتجاه والانطلاق في العالم.
عندما ترى أخيرًا ذلك السماء الزرقاء الجميلة، يبدأ Oblivion حقًا، لكن هذه المقدمة التي تستغرق 45 دقيقة ليست بالتأكيد القفزة العملاقة التي كان اللاعبون يتوقون إليها.
مشاهد سينمائية لا تنتهي – Yakuza: Like A Dragon
تقدم Yakuza: Like a Dragon نقطة انطلاق رائعة للاعبين الجدد، حيث تعيد تشكيل السلسلة بشكل كامل. لا تقتصر اللعبة على بدء اتجاه جديد للنوع الخاص بالسلسلة من JRPG بدلاً من نمط الضرب المعتاد، بل تقدم أيضًا بطلًا جديدًا ليحل محل الأسطورة Kazuma Kiryu. وليس من المستغرب أن هذا القدر من التغيير أثار القلق في أذهان معجبي Yakuza.
ومع ذلك، تمكن البعض من الشكوى من هذه التغييرات، بالإضافة إلى التشابه، حيث تبدأ حبكة Like a Dragon مع البطل Ichiban Kasuga الذي يتحمل العواقب عن جريمة ويتم سجنه؛ وهي حبكة تم استخدامها مرات عديدة بالفعل في السلسلة.
ومع وجود المعجبين المتعصبين غاضبين لأسباب متعددة، أثارت Yakuza أيضًا تساؤلات لدى اللاعبين الجدد حول ما الذي وقعوا فيه خلال أول فصلين. يستغرق الأمر ثلاث ساعات كاملة من المشاهد السينمائية للوصول إلى الفصل الثالث، حيث يتم منح اللاعبين السيطرة الكاملة على اللعبة. وحتى ذلك الحين، هناك الكثير من التقديم الذي يتم مقاطعته أحيانًا للتجول الخطي ومعارك بسيطة نسبيًا.
لحسن الحظ، تستحق تلك الساعات الثلاث العناء في النهاية، حيث تنجح Yakuza: Like a Dragon في تقديم قصة مثيرة على الصعيدين الميكانيكي والسردي، والتي تمتاز بافتتاحية مطولة.
CGI سيئ – Snatcher
بفضل النجاح الساحق لسلسلة Metal Gear، يبدو أن العديد من اللاعبين قد لا يكونون على دراية بأعمال Kojima المثيرة للاهتمام في بداياته.
لعبة Snatcher، التي صدرت فقط خارج اليابان على Sega CD، تتمتع بنبرة متسقة بشكل رائع. حيث تجمع بين أفكار من Blade Runner وTerminator وInvasion of the Body Snatchers في لعبة تشعر وكأنها أساسيات Kojima لنجاحه المستقبلي. تتوازن تمامًا بين الألوان النيون الزاهية وال twists plot المظلمة والمرعبة؛ ولا تزال تحتفظ بسحر ألعاب المغامرات من أوائل التسعينيات الذي يصعب إنكاره.
عندما تم تحويل اللعبة إلى PlayStation و Sega Saturn، تمت إضافة مشهد إضافي قبل بدء اللعبة. يبدو أن المطورين المتحمسين كانوا متشوقين جدًا لفكرة فيديو الحركة الثلاثي الأبعاد لدرجة أنهم لم يتمكنوا من التراجع والنظر إلى ما قاموا بإنشائه. الـ90 ثانية الناتجة ليست فقط غير ملائمة من حيث النغمة لـ Snatcher، بل من المحتمل أن تكون أسوأ قطعة CG ستراها على الإطلاق.
مثل العديد من أعمال Kojima، تُعتبر Snatcher تكريمًا حزينًا للسينما الأمريكية، لذا فإن تشغيل اللعبة لرؤية شخصيات تشبه Weeble لجليان وجيمي فقط يسلب اللعبة من عظمته. وعندما حصل المعجبون اليابانيون الذين اشتروا نسخة لدعم هذه اللعبة المهملة على هذا الاستهزاء بعين الإنسان، كانت النتيجة محبطة.
المقدمة الرهيبة – Witcher 2: Assassins Of Kings
كانت لعبة Witcher III: Wild Hunt نجاحًا هائلًا لم يُهدر وقتًا في بدء الأحداث، خاصة بالمقارنة مع ما جاء من قبلها. ما يزعج حقًا في مقدمة Witcher 2 هو أنها تُخفي الإمكانيات الحقيقية للعبة خلف بداية مملة تمامًا. كميات هائلة من التقديم وخيارات المحادثة تجعل اللاعبين يشعرون كما لو أن Witcher قد غير نوعه مقارنة بسابقتها تمامًا. يشعر جيرالت بأنه أقل كقاتل وحوش وأكثر كشخصية في محاكاة حياة خيالية.
تجر اللعبة في ساعاتها الافتتاحية إلى نقطة من الملل، وهو أمر مشكلة حقيقية نظرًا لأنه خارج هذا الجزء توجد تجربة مذهلة يجب أن تُخاض. يمكن أن تكون الدروس التعليمية شيئًا صعبًا لإدارته، لكن كان ينبغي على أحد أعضاء فريق Witcher 2 أن يفكر في أن اللعبة يمكن أن تستفيد من إعطاء اللاعبين على الأقل بعض التوجيه. أي نشاط يحدث في الساعات الافتتاحية يتفاوت في الصعوبة، مما يعني أن الوقت الذي قضيت في البداية البطيئة للعبة يبدو تالفًا عندما لا تتمكن من تجاوز التحديات المبكرة.
قتال Witcher 2 بشكل عام هو مهمة تستحق التغلب عليها، لكن الانتقال من مشاهد قطع لا تنتهي إلى الضربات المثيرة للغضب من المجموعات كافٍ لإبعاد بعض اللاعبين تمامًا.
أين سورا؟ – Kingdom Hearts II
دمج Kingdom Hearts بين عناصر Final Fantasy المألوفة وعوالم Disney الكلاسيكية كان نجاحًا باهرًا. وما كان أفضل من ذلك هو أن العديد من الذين اشتروا اللعبة بسبب هذه العناصر انجذبوا لاحقًا إلى قصة المحارب سلاح المفاتيح Sora وأصدقائه. عندما انتهت اللعبة الأولى بنهاية مثيرة، كان على المعجبين الانتظار ثلاث سنوات للجزء التالي.
ومع ذلك، قبل أن يتمكنوا من العودة إلى المسار الصحيح، أبطأ Kingdom Hearts II بشدة من تقدم اللاعبين بمقدمة أوجدت ارتباكًا وإحباطًا لدى عدد كبير من الناس. فجأة، لم يعد Sora موجودًا، وبدلاً من ذلك، كنا نلعب بشخصية بديلة بشعر فاتح تدعى Roxas، الذي لم يكن لديه الكثير ليقوم به.
بينما كان اللاعبون يجلسون ويتناولون الآيس كريم طوال اليوم، كانوا يتساءلون لماذا كان هذا الطفل يحلم بـ Sora ولماذا لم يلعبوا اللعبة التي انتظروها طويلاً.
لم يكن الأمر سيئًا لو كانت مقدمة سريعة، لكن هذا الفصل الافتتاحي يمتد لنحو ثلاث ساعات. أكثر من ساعتين من ذلك كانت مشاهد قطع لم تعني شيئًا في النهاية، حتى عندما نحصل على الكشف لاحقًا بأن Roxas هو “لا أحد” Sora – الذي تم إنشاؤه عندما فقد Sora قلبه في اللعبة الأولى.
فقط عجلوا وأخبروني متى يمكنني قضاء الوقت مع Mulan، من فضلكم!